حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 53593

"المركزي" الأردني يطبق الرقم الدولي للحساب البنكي

"المركزي" الأردني يطبق الرقم الدولي للحساب البنكي

"المركزي" الأردني يطبق الرقم الدولي للحساب البنكي

03-08-2013 01:43 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال البنك المركزي الاردني إنه بصدد تطبيق المعايير الدولية الخاصة بالرقم الدولي للحساب البنكي مطلع شباط المقبل، لتسهيل وتعزيز عمليات التحويل المالي بين البنوك المحلية والبنوك الخارجية ضمانا لأعلى درجات الكفاءة والدقة والسرعة لأنظمة الدفع الالكترونية في المملكة.

وأضاف البنك في بيان اصدره السبت، أنه طلب من البنوك العاملة في المملكة اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة، بما فيها تطوير الأنظمة العاملة لديها، بهدف البدء بتطبيق المعايير الدولية الخاصة بالرقم الدولي للحساب البنكي (IBAN) في المملكة، حرصا من البنك المركزي على اعتماد أفضل الممارسات العالمية في القطاع المصرفي ولتكون جاهزة للتطبيق اعتبارا من الثاني من شباط 2014.

وتشمل المعايير الدولية الخاصة بالرقم الدولي للحساب البنكي International Bank Account Number (IBAN) ، المعيار (ISO 13616, ISO/IEC 7064) .

وقال البنك في البيان إن المنظمة الدولية للمعايير (اي اس او) قامت بتصميم مواصفات الرقم الدولي للحساب البنكي (IBAN) حسب المعيار رقم (ISO 13616)، كما قامت المنظمة بتصميم خوارزمية لاحتساب رمز الإثبات (Check Digit) والتحقق منه حسب المعيار رقم (ISO/IEC 7064).

ويذكر بان الرقم الدولي للحساب البنك هو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي مبني على مواصفات دولية خاصة بأرقام الحسابات، ما يحقق توحيدا وطنيا متعارف عليه لعدد خانات رقم الحساب على مستوى العالم، وهو ليس رقم حساب جديد إنما صيغة مطورة لرقم حساب العميل الحالي، حيث يمكن الأنظمة البنكية من قراءة هذه الأرقام بيسر وسهولة، ومن ثم معالجة التحويلات المالية دون أخطاء.

وأشار البنك المركزي في البيان إلى أن أكثر من 60 دولة قامت بتطبيق المعايير الخاصة بالرقم الدولي للحساب البنكي منها جميع دول الاتحاد الأوروبي، وبعض الدول في المنطقة العربية منها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وفلسطين ولبنان وتونس.

ويعد استخدام الــ(IBAN) ذو أهمية جوهرية لرفع كفاءة أنظمة الدفع الالكترونية، وتسهيل معالجة الحوالات المصرفية من خلالها، وتطويرها نحو تقنية المعالجة الآلية المباشرة للتحويلات وقيد قيمها في حسابات المستفيدين، وتساعد على تحديد ومعرفة رقم حساب المستفيد بشكل دقيق والاستدلال عليه بسرعة فائقة.

كما يسهل الرقم الدولي للحساب البنكي على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنبا لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

وقال البنك المركزي إن البنوك العاملة في المملكة ستصدر الرقم الدولي للحساب البنكي الخاصة بعملائها وتوزيعها عليهم بالطرق المتاحة، داعيا جميع عملاء البنوك التأكد من حصولهم على الرقم الدولي الخاص بهم قبل موعد التطبيق الذي يبدأ في 2 شباط 2014.

وقال المركزي إنه اعتبارا من موعد التطبيق سيتم استخدام الرقم الدولي للحساب البنكي على مجموعة من التحويلات منها التحويلات الإلكترونية المحلية ما بين البنوك في الأردن، والتحويلات الإلكترونية الصادرة من البنوك العاملة في الأردن للخارج حيث استخدام هذه الرقم إلزامي في تلك الدول، والتحويلات الإلكترونية الواردة إلى حسابات العملاء في الأردن، وسيتم رفض أي تحويلات لا تحمل هذا الرقم.

والقى البنك المركزي اضاءة على الرقم الدولي للحساب البنكي؛ حيث أن طول الرقم في المملكة هو 30 خانة، ويتكون من خانتين من حرفين لرمز الدولة (JO) ويرمز للمملكة الأردنية الهاشمية، وخانتين لرمز الإثبات (Check Digit)، وتأتي من ناتج عملية حسابية بهدف التحقق من صحة الرقم الدولي للحساب البنكي (IBAN) وبالتالي مدى ملاءمته لإجراء أي عمليات عليه وتتغير من حساب عميل لأخر، وأربع خانات للرمز التعريفي للبنك (BIC)، وأربع خانات رقمية لرقم فرع البنك ورقم حساب العميل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 53593

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم