حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27081

شمول ربات البيوت بمظلة الضمان الاجتماعي

شمول ربات البيوت بمظلة الضمان الاجتماعي

شمول ربات البيوت بمظلة الضمان الاجتماعي

22-03-2010 05:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - أتاح قانون الضمان الاجتماعي الجديد لربات البيوت الاشتراك اختياريا في تامين الشيخوخة والعجز والوفاة مما يسهم في توفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة وتأمينهن برواتب تقاعدية بما يضمن لهن مستقبلاً آمنا.

 

وقالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان أصدرته اليوم الاثنين ان هذا الإجراء يأتي في إطار توجهات المؤسسة في توسيع نطاق التغطية التأمينية وشمول كافة أبناء الوطن بمظلة الضمان من خلال إعادة تعريف المؤمن عليه ليصبح الشخص الطبيعي بدلا من العامل باجر مما يسمح لربات المنازل للانضواء اختياريا تحت مظلة الضمان حيث لم يتح لهن قانون الضمان لسنة 2001 إمكانية الاشتراك اختياريا.

 

وأتاح القانون الجديد لصاحبات الأعمال بالشمول الإلزامي من خلال منشآتهن بينما قانون 2001 كان يستثني أصحاب العمل من الاشتراك في الضمان إلزاميا بالإضافة إلى إتاحة المجال أمام العاملات لحسابهن الخاص بالاشتراك بالضمان.

 

وقال البيان ان القانون الجديد تضمن تطبيق تامين الأمومة لحماية المؤمن عليهن العاملات وخصوصا في القطاع الخاص مما يساعد على تشجيع أصحاب العمل لتشغيل النساء وعدم الاستغناء عن خدماتهن في حال زواجهن أو قرب استحقاقهن لإجازة الأمومة بحيث يأتي دور الضمان في سياق هذا التامين لدفع راتبها أثناء فترة إجازة الأمومة بما يضمن استمرارية شمولها بالضمان أثناء انقطاعها عن العمل بسبب هذه الإجازة .

 

واختتم البيان بالتأكيد على أن هذه التعديلات تأتي في إطار توجهات المؤسسة لتعزيز مكانة المرأة في سوق العمل ودعم دورها في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير الحماية الاجتماعية لها خصوصا لتدني نسب مشاركتها في سوق العمل وخصوصاً في القطاع الخاص الذي لا تزيد نسبة مشاركتها فيه عن 12 بالمئة بينما تصل في القطاع العام إلى 37 بالمئة على الرغم من ارتفاع مستوى التعليم الذي وصلت إلية المرأة في الأردن ونسبة النساء المشتركات في الضمان الاجتماعي لا تتجاوز 25 بالمئة من إجمالي المشتركين وهذه فجوة كبيرة تتطلب من كافة الجهات بالمملكة إيجاد الحلول لمعالجتها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27081
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-03-2010 05:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم