حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38361

معاريف: إسرائيل تعتزم تسليم السلطة الفلسطينية أراضٍ لإقامة مدينة جديدة قرب أريحا

معاريف: إسرائيل تعتزم تسليم السلطة الفلسطينية أراضٍ لإقامة مدينة جديدة قرب أريحا

معاريف: إسرائيل تعتزم تسليم السلطة الفلسطينية أراضٍ لإقامة مدينة جديدة قرب أريحا

13-05-2013 09:43 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ذكرت صحيفة إسرائيلية، أن إسرائيل ستسلم السلطة الفلسطينية مساحة صغيرة من الأراضي قرب مدينة أريحا في غور الأردن من أجل بناء مدينة جديدة، لكن يبدو أن ذلك يندرج ضمن مخطط إسرائيلي للسيطرة على أراضٍ بمساحة أكبر بكثير في منطقة الأغوار ويسكنها فلسطينيون.

وقالت صحيفة (معاريف) الاثنين، إن “الإدارة المدنية” التابعة للجيش الإسرائيلي تعكف حالياً على دراسة خطة تقضي بتسليم السلطة الفلسطينية أراض بمساحة 2000 دونم قرب أريحا من أجل إقامة مدينة جديدة باسم “النعيمة”.

وأضافت أنه سينتقل للسكن في هذه المدينة نحو ثمانية آلاف نسمة، وسيقيمون في 1140 وحدة سكنية، وأن المرحلة الأولى من مخطط المدينة سيشمل بناء بيوت خاصة.

وعلى ما يبدو فإن خطة إقامة مدينة (النعيمة)، هي جزء من مخطط إسرائيلي أكبر يهدف إلى السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي بعد إخلاء مواطنين فلسطينيين منها وانتقالهم للسكن بهذه المدينة.

وقالت (معاريف) إن قسما من الفلسطينيين الذين سينتقلون للسكن بهذه المدينة سيشترون البيوت في إطار عملية تسويق تجاري لها، لكن القسم الآخر هم من “البدو الذين يسكنون اليوم بصورة غير قانونية على أراضي الدولة في منطقة أريحا”، وأن إقامة المدينة “سيقلص ظاهرة البناء غير القانوني لدى الفلسطينيين”.

ويشار إلى أن المقصود بـ(أراضي الدولة) هي أراض واقعة بالضفة الغربية وتسعى إسرائيل إلى مصادرتها من أصحابها الفلسطينيين.

ويبدو هذا المخطط مشابه إلى حد كبير للمخططات التي نفذتها وتنفذها إسرائيل في منطقة النقب وتقضي بتهجير المواطنين العرب عن قراهم غير المعترف بها وأراضيهم وتجميعهم في بلدات بدوية قائمة وأخرى ستتم إقامتها من أجل السيطرة على هذه الأراضي، بينما في المقابل صادقت حكومة إسرائيل على مخططات لإقامة 10 بلدات يهودية صغيرة، إضافة إلى نقل معسكرات للجيش الإسرائيلي من وسط إسرائيل إلى النقب.

وتستخدم السلطات الإسرائيلية في حالة مدينة (النعيمة) الحجج نفسها التي تستخدمها من أجل السيطرة على أراضي بدو النقب وهي “تجميع البدو”، و”البناء غير القانوني”، رغم أن إسرائيل لا تعترف بوجود نحو 40 قرية عربية في النقب موجودة قبل العام 1948 وتمنع وضع خطط هيكلية لتنفيذ البناء فيها وتحرمها من أية خدمات.

وقالت (معاريف) إن “الإدارة المدنية” صادقت على مشروع إقامة المدينة الجديدة وتمت المصادقة على تخطيطه ويتوقع نشر إعلانات حولها في الصحف من أجل تقديم اعتراضات عليها.

ونقلت عن المستوطنين في غور الأردن معارضتهم لخطة إقامة المدينة الجديدة واعتبارهم أن حكومة إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو “تجمد البناء (الاستيطاني) لليهود وتوزع أراضي الدولة على الفلسطينيين كهدية”.

ويذكر أن نتنياهو يرفض قيام دولة فلسطينية في حدود العام 1967 وأعلن مرارا أنه في حال قيام دولة فلسطينية فإن غور الأردن لن يكون جزءا منها وأن الجيش الإسرائيلي سينتشر فيه.

وقالت الصحيفة إن قادة المستوطنين التقوا مع وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون الأسبوع الماضي واحتجوا أمامه على مخطط إقامة المدينة بادعاء أنه ستتم “مصادرة” أراض من المستوطنات، فيما قال يعلون إنه يدعم خطة “الإدارة المدنية”.

ووعد يعلون رغم ذلك، المستوطنين بدراسة الموضوع ثانية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38361

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم