حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18108

سائقو الظل .. ورغبة التفوق على زملائهم قبل التفكير بالمنافسين

سائقو الظل .. ورغبة التفوق على زملائهم قبل التفكير بالمنافسين

سائقو الظل ..  ورغبة التفوق على زملائهم قبل التفكير بالمنافسين

14-03-2013 10:25 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - فيليبي ماسا، مارك ويبر، سيرجيو بيريز، نيكو روزبرغ.. إنها الأسماء التي تغيب عن دائرة حسابات الصراع على لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 التي تنطلق الاحد المقبل من حلبة بارك الاسترالية، في ظل الهالة التي تحيط بزملائهم في فيراري وريد بول-رينو وماكلارين-مرسيدس ومرسيدس اي ام جي.
ان لقب سائق الظل ينطبق تماما على هذا الرباعي الذي سيسعى جاهدا في الموسم الجديد من أجل التفوق على نفسه، بهدف تجنب ان تلتصق به صفة السائق الثاني الذي ينحصر دوره بتأمين النقاط لفريقه ومساعدة زميله على الفوز باللقب العالمي.
لكن يبقى البرازيلي ماسا والأسترالي ويبر السائقين الأكثر تأثرا بهذه الصفة نظرا إلى مسيرتهم الطويلة على الحلبات واختبارهما شعور المنافسة على اللقب العالمي.
من جهة ماسا، لم يكن مستقبله مع فيراري مضمونا قبل تشرين الأول (اكتوبر) الماضي عندما قرر الفريق الإيطالي الاعتماد عليه لموسم ثامن بعد ان تحسن أداؤه في النصف الثاني من العام من خلال الصعود إلى منصة التتويج مرتين (حل ثانيا في اليابان وثالثا في السباق الختامي في البرازيل) واحتلاله المركز الرابع مرتين.
وتوقع كثيرون أن يقرر القيمون على فيراري التخلي عن خدمات ماسا بسبب الأداء المتواضع الذي قدمه في بداية الموسم الماضي مقارنة مع زميله الونسو، لكن السائق البرازيلي انتفض في السباقات الأخيرة وحقق بعض النتائج الجيدة.
ورغم الأداء المتواضع لماسا في بداية الموسم، لم يتخل الفريق الإيطالي عن سائقه البرازيلي الذي حظي بدعم مدير "سكوديريا" ستيفانو دومينيكالي الذي بدوره تعهد بحماية سائقه من الضغوطات التي تحيط به جراء عدم قدرته على الفوز منذ السباق الختامي لموسم 2008 على حلبة انترلاغوش البرازيلية حين خسر اللقب العالمي في اللفة الأخيرة لمصلحة سائق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون، علما بانه لم يكمل موسم 2009 بعد تعرضه لإصابة خطيرة في رأسه خلال سباق المجر.
ودفع الفارق في المستوى بين ألونسو وماسا الكثيرين للتحدث عن أن الفريق الايطالي سيتخلى عن السائق البرازيلي لكن دومينيكالي اكد ان الفريق يساند سائقه البرازيلي بشكل كامل، مضيفا "نريد مساندة فيليبي مائة بالمائة. نريد ان نعبر له باننا جميعنا فريق واحد وعائلة واحدة". وكان الفريق الإيطالي مترددا بشأن اتخاذ القرار المتعلق بالسائق الثاني للموسم المقبل وقد شدد على انه ليس في عجلة من أمره في ما يخص هذا الموضوع قبل أن يقرر في نهاية المطاف الاحتفاظ بماسا الذي انضم لفيراري العام 2006 قادما من ساوبر، وهو قاد لموسم واحد إلى جانب الاسطورة الألمانية مايكل شوماخر قبل أن يعتزل الأخير ويترك مكانه للفنلندي كيمي رايكونن الذي توج مع "سكوديريا" باللقب العالمي العام 2007.
من المؤكد أن ماسا يريد اختبار الشعور الذي عاشه العام 2008 حين تخلص من صفة السائق الثاني في الفريق وفرض على زميله حينها رايكونن في ان يؤمن له المساندة من أجل منافسة هاميلتون على اللقب العالمي، لكن السائق البرازيلي يصطدم مجددا بزميل عازم على الفوز باللقب العالمي الذي خسره الموسم الماضي في السباق الختامي لمصلحة سائق ريد بول-رينو الألماني سيباستيان فيتل.
ولا يبدو ان ماسا سيتخلص في 2013 من صفة سائق الدعم أو المساندة بحسب التصريح الذي أدلى به مالك فيراري لوكا دي مونتيزيمولو الذي أشاد بالسائق البرازيلي، معتبرا "بانه سيعود كسائق تستفيد منه طموحات فيراري"، مع ما يحمله هذا التصريح من غموض. واضاف دي مونتيزيمولو في حديث لصحيفة "غازيتا ديلو سبورت" كنا محقين بعدم استبداله، لقد عادت الحياة إليه. كما أين سنجد خلفا له؟ هل بامكانكم ان تروا الكثير من السائقين المميزين هذه الأيام؟"، قبل أن يتطرق إلى ألونسو بجزمه أن الأخير سيفوز باللقب العالمي مع فيراري قبل انتهاء عقده معه في 2015.
في معسكر ريد بول-رينو، يبدو الأسترالي ويبر أكثر سائقي الظل جهوزية إن كان من الناحية النفسية أو المهارية من أجل التفوق على زميله فيتل، بطل العالم في الأعوام الثلاثة الأخيرة، خصوصا أنه لم يخف يوما امتعاضه من اكتفائه بلقب دور السائق الثاني في الفريق ووصل به الأمر حتى إلى مخالفة الأوامر ومحاولة تجاوز زميله الألماني على حلبة سيلفرستون في سباق حاسم من موسم 2011.
ويبدو ان مسألة الارتباط بويبر لموسم واحد فقط ثم تمديد العقد من موسم إلى آخر بسبب تقدمه بالعمر (36 عاما حاليا)، يعطي السائق الأسترالي الدفع لكي يقول لمسؤولي الفريق أنه بامكاني الفوز وقد أظهر ذلك خلال موسمي 2010 و2011 حين خرج فائزا من خمسة سباقات وصعد إلى منصة التتويج في 15 مناسبة أخرى، منهيا البطولة في المركز الثالث لموسمين على التوالي.
وسيسعى ويبر جاهدا في موسمه الثاني عشر في سباقات الفئة الأولى إلى الدخول منذ البداية في دائرة الصراع على اللقب، من أجل الرد على مستشار الفريق النمساوي هلموت ماركو الذي اعتبر أن السائق الأسترالي يعاني من مشكلة عدم قدرته على المحافظة على مستواه خلال تقدم الموسم ويدخل بسهولة في دوامة التدهور لأنه ليس باستطاعته التعامل مع المشاكل. "اعتقد فعلا انه بامكاني المنافسة على اللقب العالمي هذا الموسم، كما كانت حالي في المواسم الاخيرة"، هذا ما قاله ويبر، مضيفا "هذا ما أفكر به يوميا عندما استيقظ في الصباح. الفريق يعلم اني بحاجة إلى 100 بالمائة من دعمه، لا يمكنك الفوز باللقب العالمي وفريقك يدعمك بنسبة 99 بالمائة".
وأعرب ويبر الذي يخوض موسمه السابع مع ريد بول، عن ثقته بان 2013 لن يكون موسمه الأخير في فورمولا 1 رغم انه في السادسة والثلاثين من عمره، مضيفا "أنا السائق الأكبر سنا (في البطولة) لكني لست السائق الأكثر خبرة. جنسون باتون (ماكلارين) هو السائق الأكثر خوضا للسباقات". وتابع ويبر في حديث لصحيفة "ذي صن" البريطانية: "هذا الأمر لا يعني شيئا على الاطلاق، فلو كان مايكل شوماخر على الحلبة فهل سيغير هذا الأمر الطريقة التي أشعر بها؟ أشعر وكأني في الخامسة والعشرين من عمري، أعلم أني لست كذلك لكني أشعر وكأني كذلك. لا أشعر بالإرهاق عندما أقود السيارة ولا أرى ان هذا العام سيكون الأخير لي في فورمولا 1. وقعت عقدا لعام واحد في المواسم الأربعة الأخيرة حتى عندما كنت أنافس على اللقب". -(أ ف ب)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18108

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم