حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7165

إسرائيليون: المبحوح لعب دوراً رئيسياً بتهريب الأسلحة إلى غزة

إسرائيليون: المبحوح لعب دوراً رئيسياً بتهريب الأسلحة إلى غزة

إسرائيليون: المبحوح لعب دوراً رئيسياً بتهريب الأسلحة إلى غزة

30-01-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - كشفت مصادر أمنية اسرائيلية، الاحد 31-1-2010، أن القيادي في حركة حماس محمود المبحوح، الذي وُجد مقتولاً في دبي، قام بدور رئيسي في تهريب الأسلحة التي تموّلها إيران إلى غزة، رافضة التعقيب على اتهامات بوقوف اسرائيل وراء مقتله.

واتهمت حماس جهاز المخابرات الاسرائيلية "الموساد" باغتيال المبحوح في غرفته بأحد فنادق دبي يوم 20 كانون الثاني (يناير)، وهو احتمال لم تستبعده شرطة الامارات العربية المتحدة لكنها قالت انها تشتبه في أن عصابة اجرامية أجنبية وراء الحادث.


ولم تعقب الحكومة الاسرائيلية بشكل رسمي على الحادث، لكن وسائل الاعلام الاسرائيلية أجمعت على دور المبحوح في تزويد غزة بالاسلحة.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إن المبحوح كان دوره "رئيسيا" في مساعي حماس لتهريب الصواريخ وغيرها من الأسلحة الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس.

وقالت المصادر "كان عنصرا استراتيجيا بالنسبة لحماس فيما يتعلق بالتسليح من ايران" وتتهم اسرائيل ايران بتزويد حماس بالأسلحة بحرا وبرا من خلال السودان ومصر وتقول ايران انها تقدم الدعم الدبلوماسي فقط لحماس.

ورفض مسؤولو حماس تحديد ماذا كان يفعل المبحوح، الذي كان يعيش لفترة طويلة في العاصمة السورية دمشق، في منطقة الخليج أو ماذا كان دوره. ووصفوه بأنه "شخصية قيادية عسكرية"، وقال مصدر من حماس انه ظل يعمل حتى لحظة موته.

وفي أول اعلان عن مقتل المبحوح، قال مسؤولون من حماس في دمشق انه كان يشعر منذ فترة طويلة بأنه سيكون مستهدفا، ردا على ضلوعه في خطف وقتل جنديين اسرائيليين عام 1989.

وقال رام ييجرا وهو ضابط سابق في الموساد ان ليس لديه معلومات عن ملابسات مقتل المبحوح، لكنه يعتقد أنه ربما اختلف مع تجار الاسلحة. وصرح لراديو الجيش الاسرائيلي "في نهاية المطاف كان السيد المبحوح يهرب الاسلحة مما يعني علاقات مريبة".

وأضاف "من المعقول ولا شك افتراض أن الشخص الذي قتله كان واحدا من الشركاء التجاريين المختلفين لان مثل هذه التجارة لا تحدث دون سرقة الكثير من المال".

لكن أحد أشقاء المبحوح نفى هذه النظرية. وقال فايق المبحوح لراديو الجيش الاسرائيلي متحدثا من غزة "لم تكن لديه مشاكل لم يخض معارك لم يكن منخرطا في أي عصابة لم يتورط في أي جريمة لذا فمن الذي من مصلحته قتله اسرائيل".

وأشار ييجرا الى الاقوال المختلفة التي تم تداولها بشأن موت المبحوح بما في ذلك تقرير صحيفة اماراتية عن أن قتلته عذبوه ومزاعم فلسطينية بتسميمه.
 
 
لجنة تحقيق بحرب غزة

وفي شأن آخر، أكد وزير إسرائيلي تأييده لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة حول سلوك الجيش الإسرائيلي خلال الحرب في قطاع غزة قبل عام.

وقال وزير الأقليات العمالي افيشاي برافرمان للاذاعة العامة "علينا إنشاء لجنة تحقيق غير عسكرية ومستقلة حول سلوك الجيش خلال عملية (الرصاص المصبوب)" التي جرت من 27 كانون الاول (ديسمبر) 2008 إلى 18 يناير 2009.

وقال برافرمان ان الجيش الاسرائيلي "هو الجيش الاكثر اخلاقية في العالم وتقرير غولدستون ملىء بالاخطاء او الوقائع المزورة. لكن لا خيار آخر لدينا سوى تعيين لجنة تحقيق كهذه اذا اردنا تجنب الاضرار على المتسوى الدولي". واضاف "بهذه الطريقة نسمح لاصدقائنا وخصوصا في اوروبا الغربية والولايات المتحدة بمساعدتنا ولن نبدو بلدا يرفض الامتثال لمطالب الامم المتحدة".

وكانت إسرائيل اطلقت حملة عسكرية واسعة على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لوقف إطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه الاراضي الاسرائيلية.

واسفرت هذه العملية عن مقتل 1450 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين، بحسب المصادر الطبية المحلية. كما اسفرت عن مقتل 13 اسرائيليا معظمهم من الجنود.

ويتهم تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الذي اجري بطلب من الامم المتحدة اسرائيل بمخالفة قوانين الحرب ويوصي بتشكيل محكمة جزاء دولية اذا لم تعلن اسرائيل اجراء تحقيق "ذي مصداقية
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7165
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-01-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم