حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • رياضة
  • نهائيات أمم أفريقيا .. أنغولا 2010 .. الفراعنة لقب ثالث على التوالي وإصرار على صنع الإنجاز
طباعة
  • المشاهدات: 6509

نهائيات أمم أفريقيا .. أنغولا 2010 .. الفراعنة لقب ثالث على التوالي وإصرار على صنع الإنجاز

نهائيات أمم أفريقيا .. أنغولا 2010 .. الفراعنة لقب ثالث على التوالي وإصرار على صنع الإنجاز

نهائيات أمم أفريقيا ..  أنغولا 2010  ..  الفراعنة لقب ثالث على التوالي وإصرار على صنع الإنجاز

07-01-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


سرايا - نيقوسيا - (ا.ف.ب) - يدافع المنتخب المصري بطل النسختين الاخيرتين وصاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب في القارة السمراء عن سمعته بعد فشله الذريع في التأهل الى نهائيات كأس العالم، وذلك عندما يخوض غمار النسخة السابعة والعشرين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم في انغولا من 10 الى 31 كانون الثاني الحالي.

وصبت جميع الترشيحات في صالح الفراعنة من اجل التأهل الى النهائيات العالمية وتحقيق حلم 80 مليون مصري ببلوغ المونديال للمرة الثالثة في التاريخ والاولى منذ عام 1990 في ايطاليا، بيد ان الجيل الذهبي للفراعنة خيب الامال المعلقة عليه وهو الذي فرض نفسه بقوة على الساحة القارية من خلال سيطرته على اللقبين الاخيرين لكأس امم افريقيا وضمه افضل تركيبة بشرية في تاريخ الكرة المصرية.

وضع المنتخب المصري بحسب جهازه الفني ومسؤوليه خيبة الامل في التأهل الى المونديال في عالم النسيان، وركز استعداداته على العرس القاري في انغولا من اجل الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي ومواصلة ارقامه القياسية في البطولة القارية.

بيد ان مهمة الفراعنة هذه المرة لن تكون سهلة بسبب غياب قوته الضاربة في خط الهجوم بداعي الاصابة والمتمثلة في نجم الاهلي محمد ابو تريكة الذي يعود اليه الفضل في اللقبين الاخيرين وتحديدا في المباراتين النهائيتين حيث سجل الهدف الحاسم في الركلة الترجيحية الاخيرة امام ساحل العاج في نهائي 2006 في القاهرة، ثم سجل هدف الفوز في مرمى الكاميرون في النسخة الاخيرة 2008 في غانا.

كما يغيب زميله في الاهلي محمد بركات ومهاجم الزمالك عمرو زكي للسبب ذاته، وان كانت التقارير الصحافية تشير الى استبعاد الاخير بسبب تصريحات اسر به الى المسؤولين في الزمالك حول تعمد الجهاز الفني للمنتخب اشراكه في المباراة الفاصلة امام الجزائر رغم اصابته.

واغضبت هذه التصريحات المدير الفني للمنتخب حسن شحاته واعوانه فتقرر استبعاده من التشكيلة المشاركة في انغولا على غرار زميله في الفريق احمد حسام "ميدو" بعدما كان ضمن التشكيلة الاولية من 27 لاعبا.

واثار القرار غضب ميدو الذي لم يتأخر في التلويح بالاعتزال الدولي لكن دون جدوى لان الجهاز الفني اصر على قراره.

وستلقى مسؤولية خط الهجوم على الثنائي عماد متعب ومهاجم بوروسيا دورتموند الالماني محمد زيدان.

ولم ترق عروض المنتخب المصري في مباراتيه الوديتين امام مالاوي (1-1) ومالي (1-صفر) الى المستوى الذي يطمئن جماهيره فأكثرت من طرح الاسئلة حول مدى قدرة فريقها على تكرار انجازاته السابقة وقهر اعتى المنتخبات القارية على غرار ما فعل عامي 2006 و2008.

بيد ان العارف بتاريخ المنتخب المصري، يرى انه غالبا ما يتجاوز محنه ويحقق المفاجآت في العرس القاري على الرغم من الصعوبات والعروض المتواضعة قبل النهائيات، ونسخة 1998 في بوركينا فاسو خير دليل على ذلك.

واكد شحاتة ان المباريات الودية تبقى الفرصة الوحيدة للمدرب للوقوف على مستوى لاعبيه الاساسيين والاحتياطيين وبالتالي فان نتائجها لا تعكس المستوى الحقيقي.

واعرب شحاتة عن رضاه التام عن استعدادات المنتخب وبدا سعيدا عقب الفوز على مالي الاحد الماضي في دبي، وقال "الفوز في هذا التوقيت وبهذه الطريقة أمر جيد قبل كأس الامم الافريقية، لانه معنويا أعاد الروح للفريق بعد أن افتقدناها كثيرا خلال الفترة الماضية".

واضاف "كان الفوز مفيدا للفريق لجهة ازالة رهبة وتوتر المشاركة في المباريات الدولية من نفوس كثير من اللاعبين الجدد وهذا ما حرصنا على التخطيط له باشراك أغلبهم خاصة حين تأتي هذه النتيجة لتمنحهم الاطمئنان ولو قليلا".

واضاف شحاتة "لقد وضعت يدي بالتأكيد على التشكيلة التي سألعب بها أمام نيجيريا في المباراة الافتتاحية، هناك حالة من التجانس بين اللاعبين‏ وأعترف أن هناك سلبيات وأخطاء بلا شك وأبرزها يتمثل في الكرات المقطوعة‏ حيث يفقد بعض اللاعبين الكرة بسهولة وبطريقة غير مبررة، وبالتالي سيكون هناك كلام وتوجيهات لهم لأن هذه المبالغة قد تكلفنا كثيرا في الوقت المطلوب فيه الاحتفاظ بالكرة".

واوضح شحاتة "هناك ايجابيات ايضا تتمثل في استعادة بعض اللاعبين لمستواهم مثل زيدان، وآخرين في بداية التأقلم مثل شيكابالا (محمود عبد الرازق)"، معتبرا ان فترة الاعداد كانت جيدة.

وستكون نيجيريا العقبة الوحيدة امام منتخب الفراعنة في الدور الاول وهما مرشحان معا لبلوغ ربع النهائي بالنظر الى الفارق الكبير بينهما وبين الطرفين الاخيرين في المجموعة الثالثة موزامبيق وبنين.

واكد شحاتة ان فريقه لا يهاب اي منتخب "والدليل ان مباراتنا الاولى في غانا 2008 كانت امام الكاميرون وسحقناها 4-2"، مضيفا "اكيد ان نيجيريا يحسب لها الف حساب، لكن منتخب مصر قادر على تحقيق افضل النتائج".

ويعقد المنتخب النيجيري امالا كبيرة على العرس القاري للظهور بمظهر مشرف يطمئن جماهيره قبل النهائيات العالمية.

وترغب نيجيريا في محو الصورة المخيبة في النسخة الاخيرة عندما خرجت من الدور ربع النهائي بفوز واحد وتعادل واحد وخسارتين، وهي اسوأ نتيجة لها منذ عام 1982.

وحاول الاتحاد النيجيري التعاقد مع مدرب محنك خلفا لمواطنه شعيبو امودو وكانت وجهته مدرب عمان الفرنسي كلود لوروا الذي ابلى بلاء حسنا مع غانا في النسخة الاخيرة، بيد ان الاتحاد العماني ابدى تمسكه بمدربه خصوصا وانه يخوض في الوقت الحالي تصفيات كأس اسيا التي تستضيف الدوحة نهائياتها عام 2011.

ولا تقلل مفاوضات الاتحاد النيجيري من قيمة امودو لان الاخير خسر مرة واحدة في المباريات ال17 الاخيرة لنيجيريا وكانت منذ اكثر من عام وتحديدا في 14 تشرين الثاني 2008 امام كولومبيا صفر-1، علما بانه قاد "النسور الممتازة" الى تحقيق فوز معنوي على فرنسا في عقر دارها 1-صفر في حزيران الماضي.

وتعول نيجيريا على خبرة مخضرميها نوانكوو كانو الوحيد بين كتيبة 1994، والقائد جوزيف يوبو الى جانب نجومها الواعدين جون ميكل اوبي وكالو اوتشي وتاي تايوو من اجل الظفر باللقب القاري الثالث في تاريخها والذي تلهث وراءه منذ عام 1994.

وستكون نيجيريا على موعد مع مواجهة موزامبيق التي كانت ضمن مجموعتها في الدور الثالث الحاسم من التصفيات.

وتأمل موزامبيق في تفجير المفاجأة على غرار ما فعلته امام تونس في الجولة الاخيرة من التصفيات عندما تغلبت عليها 1-صفر وحرمتها من التأهل الى نهائيات المونديال مسدية خدمة كبيرة لنيجيريا التي حجزت بطاقة المجموعة.

 وتشارك موزامبيق في النهائيات للمرة الرابعة وهي تمني النفس بتحقيق فوزها الاول في العرس القاري بعدما خسرت 8 مباريات وتعادلت في واحدة.

ولن تختلف الامور بالنسبة الى بنين التي تشارك بدورها في النهائيات للمرة الثالثة لكنها خسرت مبارياتها الست السابقة، ويقودها في هذه التظاهرة الافريقية المدرب الفرنسي ميشال دوسوييه.

 

 

 نبذه عن المنتخبات المشاركة في البطولة

 

المجموعة الثالثة

 

 

مصر في سطور

 

العاصمة: القاهرة

الاتحاد: تأسس عام 1921 وانضم الى الفيفا عام 1923 والى الاتحاد الافريقي عام 1957

الالوان: فانيلة حمراء وسروال ابيض وجوارب سوداء

تشارك في النهائيات للمرة الثانية والعشرين

خاضت 84 مباراة في النهائيات، فازت في 45، وتعادلت في 15، وخسرت 24، سجلت 139 هدفا، ودخل مرماها 82 هدفا

احرزت اللقب ست مرات اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008

المدرب: المصري حسن شحاتة

تصنيفها قاريا: الرابعة

تصنيفها عالميا: 24

التشكيلة الرسمية

 

- حراسة المرمى: عصام الحضري (الاسماعيلي) وعبد الواحد السيد (الزمالك) ومحمود ابو السعود (المنصورة)

- للدفاع: هاني سعيد ومحمود فتح الله ومحمد عبد الشافي (الزمالك) ووائل جمعه واحمد فتحي وسيد معوض (الاهلي) واحمد المحمدي (انبي) وعبد الظاهر السقا (اسكيشهير سبور التركي) ومعتصم سالم (الاسماعيلي)

- للوسط: احمد حسن (الاهلي) وحسني عبد ربه (اهلي دبي الاماراتي) وعبد العزيز توفيق (انبي) وحسام غالي (النصر السعودي) ومحمود عبد الرازق شيكابالا (الزمالك)

- للهجوم: عماد متعب (الاهلي) واحمد رؤوف (انبي) والسيد حمدي (بتروجيت) ومحمد زيدان (بوروسيا دورتموند الالماني) واحمد عيد عبد الملك (حرس الحدود) ومحمد ناجي جدو (الاتحاد السكندري).

 الطريق إلى النهائيات

 

- الدور الاول:

أعفي

- الدور الثاني (المجموعة الثانية عشرة):

مصر - الكونغو الديموقراطية (2-1 على ارضها و1-صفر خارج القواعد)

مصر - جيبوتي (4-صفر على ارضها و4-صفر خارج القواعد)

مصر - مالاوي (2-صفر على ارضها و2-صفر خارج القواعد)

- الدور الثالث (المجموعة الثالثة):

مصر - زامبيا (1-1 على ارضها و1-صفر خارج القواعد)

مصر - الجزائر (2-صفر على ارضها و1-3 خارج القواعد)

مصر - رواندا (3-صفر على ارضها و1-صفر خارج القواعد)

- افضل الهدافين: محمد ابو اتريكة (5 اهداف)

 

 

 

نيجيريا في سطور

 

العاصمة: لاغوس

   الاتحاد: تأسس عام 1945 وانضم الى الفيفا والى الاتحاد الافريقي عام 1959

   الالوان: فانيلة خضراء وسروال ابيض وجوارب خضراء

   تشارك في النهائيات للمرة السادسة عشرة

   خاضت 74 مباراة في النهائيات، فازت في 39، وتعادلت في 18، وخسرت 17، سجلت 106 اهدافا، ودخل مرماها 74 هدفا

   احرزت اللقب مرتين عامي 80 و94

   المدرب: شعيبو امودو

   تصنيفها قاريا: الثالثة

   تصنيفها عالميا: 22

التشكيلة الرسمية

 

- للمرمى: فينسنت اينياما (هابويل تل ابيب الاسرائيلي) وديلي ايينوغبا (بني يهودا الاسرائيلي) واوستين ايجيده (غير مرتبط مع اي ناد)

  - للدفاع: يوسف محمد واوبينا نوانيري (سيون السويسري) واونييكاتشي ايبام (نيس الفرنسي) وايلدرسون ايتشيجيله (رين الفرنسي) وتشيدي اودياه (سسكا موسكو الروسي) وتاي تايوو (مرسيليا الفرنسي) وجوزيف يوبو (ايفرتون الانكليزي) وداني شيتو (بولتون الانكليزي)

- للوسط: جون ميكل اوبي (تشلسي الانكليزي) وسايي اولوفينجانا (هال سيتي الانكليزي) ويوسف اييلا (دينامو كييف الاوكراني) وساني كايتا (لوكوموتيف موسكو الروسي) وديكسون ايتوهو (فولهام الانكليزي) وكالو اوتشي (الميريا الاسباني)

- للهجوم: اوبافيمي مارتينز (فولفسبورغ الالماني) واوسازي اوديموينجي (لوكوموتيف موسكو الروسي) ونواكوو كانو (بورتسموث الانكليزي) وياكوبي اييغبيني (ايرفتون الانكليزي) واوبينا نسوفور (ملقة الاسباني) وتشيندو اوباسي (هوفنهايم الالماني).

 الطريق إلى النهائيات

 

- الدور الاول:

أعفي

- الدور الثاني (المجموعة الرابعة):

نيجيريا - جنوب افريقيا (2-صفر على ارضها و1-صفر خارج القواعد)

نيجيريا - سيراليون (4-1 على ارضها و1-صفر خارج القواعد)

نيجيريا - غينيا الاستوائية (2-صفر لى ارضها و1-صفر خارج القواعد)

- الدور الثالث (المجموعة الثانية):

نيجيريا - موزامبيق (1-صفر على ارضها وصفر-صفر خارج القواعد)

نيجيريا - تونس (2-2 على ارضها وصفر-صفر خارج القواعد)

نيجيريا - كينيا (3-صفر على ارضها و3-2 خارج القواعد)

- افضل الهدافين: اوبينا نسوفور وايكيتشوكوو اوتشي (4 اهداف لكل منهما)

 

 

بنين في سطور

 

   العاصمة: كوتونو

   الاتحاد: تأسس عام 1962 وانضم الى الفيفا والاتحاد الافريقي عام 1964

   الالوان: فانيلة صفراء وسروال حمراء وجوارب خضراء

   تشارك في النهائيات للمرة الثالثة

   خاضت 6 مباريات، خسرتها جميعها، سجلت هدفين، ودخل مرماها 15 هدفا

   المدرب: الفرنسي ميشال دوسوييه

   تصنيفها قاريا: 11

   تصنيفها عالميا: 59

التشكيلة الرسمية

 

- للمرمى: يوان دجيدونو (ليبورن الفرنسي) ورشاد شيتو (وايكي توريستس النيجيري) وفالير اموسو (موغاس 90)

- للدفاع: موفتاو ادو وجونيور سالومون (اسباك) وخالد ادينون (باستيا الفرنسي) وداميان شريسوستوم (دينيزليسبور التركي) وايمانويل ايمورو (غونيون الفرنسي) ورضا جونسون (بليموث الانكليزي) وفيليسيان سينغبو (لوكوموتيف بلودفيف البلغاري)

- للوسط: جيرار ادانهوم (سولاي) وجوسلين اهوييا (سيون السويسري) وباسكال انغان (الوداد البيضاوي المغربي) وروموال بوكو (سليغو الايرلندي) ودجيمان كوكو (ايفيان الفرنسي) وسيداث تشوموغو (الرفاع الشرقي البحريني) ونوهوم كوبينا (المدينة الليبي) ونوري اوغونبيي (غانغان الفرنسي) وارنو سيكا (تونير) وستيفان سيسينيون (باريس سان جرمان الفرنسي)

- للهجوم: محمد اوودو (ايفيان الفرنسي) ورزاق اوموتويوسي (متز الفرنسي) وميكايل بوت (نيس الفرنسي).

 الطريق إلى النهائيات

 

- الدور الاول:

أعفي

- الدور الثاني (المجموعة الرابعة):

بنين - انغولا (3-2 على ارضها وصفر-3 خارج القواعد)

بنين - اوغندا (4-1 على ارضها و1-2 خارج القواعد)

بنين - النيجر (2-صفر على ارضها و2-صفر خارج القواعد)

- الدور الثالث (المجموعة الرابعة):

بنين - غانا (1-صفر على ارضها وصفر-1 خاج القواعد)

بنين - السودان (1-صفر على ارضها و2-صفر خارج القواعد)

بنين - مالي (1-1 على ارضها و1-3 خارج القواعد)

- افضل الهدافين: رزاق اوموتويوسي (8 اهداف)

 

 

 

 

موزمبيق في سطور

 

   العاصمة: مابوتو

   الاتحاد: تأسس عام


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6509
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-01-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم