حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8656

الإضراب في لبنان يبدأ يومه الثاني مجلس الوزراء يبحث اعلان حالة الطوارئ

الإضراب في لبنان يبدأ يومه الثاني مجلس الوزراء يبحث اعلان حالة الطوارئ

الإضراب في لبنان يبدأ يومه الثاني مجلس الوزراء يبحث اعلان حالة الطوارئ

07-05-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا  -  نامت بيروت أمس على أصوات الرصاص الذي انطلق من مناطق مختلفة ليل أمس وصور المسلحين وقد غزوا شوارع العاصمة، وإستيقظت صباحًا على شلل أصاب العاصمة نتيجة الاضراب الذي دخل يومه الثاني. الإضراب الذي بدأ امس تحت شعار مطالب عمالية ما لبث أن تحول الى كباش سياسي بين الموالاة والمعارضة، الأولى التي اعتبرت ما حصل انقلاب على شرعية الدولة والثاني التي رأت في تحركها حقًا مشروع انتجته قرارات الحكومة "التجويعية" و"الاعتباطية" على حد قولها. إشتباكات مسلحة وخطوط تماس جديدة رسمت أمس بين مناطق شيعية وسنية هذه المرة، هجمات بالقذائف الصاروخية واقتحامات وحكايات متناقضة عن المسببين بالاشتباكات. وسائل اعلام المعارضة تتهم عناصر تيار المستقبل والاشتراكي، وإعلام الموالاة يتهم حزب الله وحركة وأمل، وبين هذه الرواية وتلك، رصاص إنطلق بكثافة امس وخلّف عددًا من الجرحى   من دون قتلى... حتى الآن.

 

مجلس الوزراء يبجث اعلان حالة الطوارئ

 

كشف وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية جان أوغاسابيان عن "إجتماع وزاري يعقد اليوم لمناقشة موضوع اعلان حالة الطوارىء إضافة الى مواضيع أخرى". وأكد أوغاسابيان   إصرار الحكومة على قراراتها، رغم أهداف البعض بإزالة الدولة الحقيقية وفرض أمر واقع". وإعتبر أن الموقف المرتقب لأمين عام "حزب الله" اليوم "حساس ومهم وبمثابة مفترق طرق"، آملا أن يكون يحمل "دعوة للعقلانية".

 

 المجلس الاسلامي الشيعي منعقد في هذه الأثناء لبحث الأوضاع الراهنة

 

 ينعقد المجلس الاسلامي الشيعي في هذه الاثناء، ومن المنتظر أن يصدر بيان عن المجتمعين للوقوف على تداعيات الازمة الراهنة. وعلى صعيد متصل تلقى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، اتصالا هاتفيا من الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وتناولا الاوضاع الراهنة. وتلقى أيضا اتصالين من المبعوث الأممي لتطبيق القرار 1559 تيري رودلارسن والقائمة بأعمال السفارة الاميركية ميشيل سيسون حول التطورات الراهنة.

 

تجدد الاشتباكات

 

وتجددت الإشتبكات بين أنصار المعارضة والموالاة في منطقتي "سعدنايل" و"تعلبايا" البقاعيتين ما ادى الى   سقوط 6 جرحى .وذكرت قناة "الجزيرة" منذ بعض الوقت ان الجيش اللبناني أعاد فتح الطريق الدولي المؤدي الى سوريا بعد ساعات على إغلاقه. وكان   طريق المصنع الدولية قد تم قطعة   بالإطارات المشتعلة وقالت وسائل الاعلام ان   "مجموعة من الشبان قاموا بإغلاق طريق المصنع الدولية بالاطارات المشتعلة من قبل تيار "المستقبل"، ولفتوا الى انهم "لن يفتحوها قبل فتح طريق المطار".

 

ومن جهة اخرى، تم قطع طريق في أعالي ترشيش وقطع طريق قب الياس. كما تم قطع طريق كفرزبد.وأشارت معلومات صحافية الى انه "عند الساعة التاسعة والنصف صباحا أقدم عدد من الشبان، على قطع الطريق الدولية عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك -دورس بحرق الاطارات المطاطية فتصدت لهم قوة من الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي وعملت على اخماد حريق الاطارات وتم فتح الطريق بالاتجاهين". من جهته أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب جمال الجراح أن "الوضع في سعدنايل وتعلبايا عولج بعد اتصالات قمنا بها مع الوزير السابق محمود بوحمدان ومع عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ناصر نصرالله، وبعد تدخل الجيش والقوى الأمنية لاحتواء الوضع".

 

كما أقدم المتظاهرون على قطع الطريق الدولي الساحلي الذي يربط بيروت بالجنوب اللبناني. وفي العاصمة بيروت عزز الجيش اللبناني وجوده في منطقة كورنيش المزرعة التي شهدت أعنف المواجهات بين مناصري المعارضة والموالاة.

 

من جهته أكد قائد الجيش العماد ميشال سليمان في حديث الى مجلة "الأسبوع العربي" و" Magazine " أن "أحداث الماضي لن تعود" وأنه ليس خائفا على وحدة الجيش .

 

 

اليوم الثاني من الإضراب

 

واصلت المعارضة اللبنانية التي يشكل حزب الله أحد اهم اقطابها الخميس اضرابها الذي يرافقه قطع العديد من طرقات بيروت وخصوصًا الطريق الرئيس المؤدي الى مطار العاصمة اللبنانية التي يسودها هدوء حذر غداة اشتباكات متفرقة وسيعقد الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الساعة الرابعة اليوم مؤتمرًا صحافيًا "يحدد فيه المواقف من التطورات الاخيرة بدأ من قرارات الحكومة الفاقدة للشرعية"، كما اعلن محطة المنار الناطقة باسم الحزب. كما   يلتئم المجلس الشيعي الاعلى اليوم استثنائيا بهيئتيه برئاسة الشيخ عبد الأمير قبلان وبحضور جميع الوزراء والنواب الشيعة وذلك من أجل صياغة موقف رسمي يتضمن ردًا على قرارات الحكومة وما صدر من بعض المراجع الروحية في الساعات الأخيرة. وذكرت صحيفة النهار اللبنانية أن رئيس "كتلة المستقبل" النائب سعد الحريري سيعقد مؤتمرًا صحافيًا عقب المؤتمر الذي سيعقده الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله للرد عليه. كما أشارت الصحيفة إلى أن الحكومة ستوجه اليوم مذكرتين الى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة لاحاطتهما علمًا بالتطورات الناشئة.

 

 

وكانت الحركة متوقفة تمامًا صباح الخميس في المطار الوحيد في لبنان بعد تعليق شركات للطيران رحلاتها منذ منتصف ليل الاربعاء الخميس وحتى ظهر الخميس من بينها الشركة الوطنية بسبب "اقفال جميع الطرق المؤدية الى مطار رفيق الحريري الدولي".

 

 

 

وبدت الحركة شبه معدومة في بيروت فيما كانت النيران ما تزال تشتعل في بعض المستوعبات والاطارات التي وضعت لقطع الطرقات اضافة الى سواتر ترابية في النقاط الحساسة او مكعبات اسمنتية. وتواصل القوى الامنية انتشارها الواسع في بيروت الذي لم يحل الاربعاء دون وقوع اشتباكات مسلحة متعددة بين انصار للمعارضة والموالاة في عدد من احياء من العاصمة وسط اتهامات متبادلة باستقدام مسلحين خصوصًا بين حزب الله الشيعي وتيار المستقبل الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين السنة.

 

وجاءت هذه الاشتباكات الاربعاء على خلفية اضراب عمالي وغداة اتخاذ الحكومة قرارات اعتبرها حزب الله مساسًا بأمنه. وقد احكم حزب الله قبضته حول مطار بيروت، الخميس في ثاني ايام الاحتجاج الذي تقوم به المعارضة ضد الحكومة اللبنانية، والذي اسفر عن اشتباكات مسلحة في المدينة.

 

 

وقالت مصادر  إن متظاهرين مؤيدين للحكومة تبادلوا إطلاق النار وإلقاء القنابل في أحياء النويري ورأس النبع والمصيطبة. وقال مسؤولون في المعارضة اللبنانية إن المعارضة ستواصل احتجاجاتها حتى تعود حكومة البلاد عن الإجراءات الأخيرة التي قامت بها. وكانت الحكومة اللبنانية قد اتخذت مجموعة من القرارات قضت في إحداها بإزالة شبكة إتصالات هاتفية خاصة أقامها "حزب الله" على امتداد مناطق واسعة من لبنان هذا في حين اتهم مفتي الجمهورية في لبنان محمد رشيد قباني حزب الله بأخذ بيروت رهينة، مضيفًا أن صبر السنة في لبنان قد نفذ.


 

واعتبر قباني أن حزب الله تحول إلى قوة مسلحة لاحتلال بيروت. وفي المقابل قالت قوى الرابع عشر من آذار الداعمة للحكومة إن ما وصفته بـ "الانقلاب المسلح لحزب الله" لن يمر وأكدت استمرار المؤازرة الكاملة للحكومة اللبنانيه . كما اعلنت انها لن تقف مكتوفة الايدي حيال ما قالت بانه اعتداء سافر على السيادة اللبنانيه مشيرة الى ان محاصرة مطار بيروت يشكل انتهاكًا فاضحًا للقرار 1701

 

 السعودية تحذر من فتنة في لبنان لن تخدم سوى "قوى التطرف الخارجية"

 

  دعت المملكة العربية السعودية الخميس "التيارات التي تقف وراء التصعيد" في لبنان الى اعادة حساباتها محذرة من "فتنة عمياء" لن تخدم الا "قوى التطرف الخارجية". وجاء في بيان لمصدر مسؤول نشرته وكالة الانباء السعودية ان المملكة "تدعو التيارات التي تقف وراء التصعيد لتعيد حساباتها ولأن تدرك أن الزج بلبنان في فتنة عمياء لن يحقق انتصارا لأي طرف سوى قوى التطرف الخارجية". وجاء في التصريح ان هذه القوى التي لم تسمها "قامت ولا تزال بتعطيل كل جهد مخلص وشريف لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان وتحقيق الوفاق بين أبنائه كما عطلت وتعطل مبادرة الجامعة العربية بهذا الشأن".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8656
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-05-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم