حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14592

مهرجان الأردن الدولي للأفلام .. دورة جديدة محملة بتجارب جمالية ورؤى درامية

مهرجان الأردن الدولي للأفلام .. دورة جديدة محملة بتجارب جمالية ورؤى درامية

مهرجان الأردن الدولي للأفلام ..  دورة جديدة محملة بتجارب جمالية ورؤى درامية

16-09-2017 11:40 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تنطلق برعاية وزير الثقافة نبيه شقم في الثامنة من مساء اليوم بالمركز الثقافي الملكي، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الأردن الدولي للأفلام الذي تنظمه مديرية الفنون بالوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين.

وقال مدير المهرجان المخرج محمد الضمور إن المهرجان تأسس في تزامن مع تنامي حراك مشهود في عالم صناعة الافلام بالاردن وهو ما دفع بالكثير من الشباب الأردني إلى خوض غمار هذا المجال الحيوي أكان في التدريب الموسمي أو عبر الإلتحاق بمؤسسات أكاديمية تدرّس صنوف تقنيات صناعة الأفلام، مثلما كان للتنامي السريع في ثورة وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات وتأثيراتها في استخدام كاميرات الفيديو الرقمية في محاولة صنع أفلام محلية بسيطة بأقل التكاليف.

وأكد أن المهرجان يأتي دعما للجهود التي بذلها صناع الافلام في الاعوام الاخيرة والتي ساهمت باثراء الحياة الثقافية باطياف من اشتغالاتهم السمعية البصرية التي وضعت اسم الاردن بقوة على خريطة المشهد السينمائي العربي والعالمي، معبراً عن أمله ان تكشف الدورة الجديدة عن مواهب وطاقات ابداعية جديدة لدى الشباب الاردني لتعزيز صناعة الافلام الاردنية برؤى جمالية مفعمة بتلاوين الواقع الانساني.

يشارك في المهرجان الذي يتواصل لغاية الاربعاء المقبل، مجموعة من الافلام الاردنية والعربية والعالمية من النوع القصير، بصحبة عدد من مخرجيها وهي الأفلام الآتية من الاردن والإمارات ومصر والهند وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والصين واستراليا والبرازيل وبريطانيا وكوسوفو والسويد ورومانيا وهولندا.

وتنظم ضمن الفعاليات ورشة «صناعة الأفلام بالموبايل»، الى جوار عدد من الندوات التقييمية للأفلام المشاركة بالفعاليات يعقب عليها ويناقش اساليب صنعتها الفنية والفكرية عدد من الاكاديميين والباحثين والنقاد، ويحتفي المهرجان المخرج العراقي محمد شكري جميل صاحب التجربة السينمائية الواسعة، والتي قدم خلالها ابرز كلاسيكيات السينما العراقية والعربية منها أفلام: «الاسوار»، «المسألة الكبرى»، و»الملك غازي»، كما يجري في المهرجان تكريم الممثل الأردني ياسر المصري بوصفه شخصية المهرجان لهذه السنة.

ومن بين عروض الافلام الأردنية المشاركة في مسابقة المهرجان: «وسلمى» لعبادة الضمور، «ميزان» لانس ارشيدات، «ليلى» ليزن الروسان، وخارج المسابقة تشارك افلام: «نبراس» لرمضان الفيومي، «ليس بعد» لبندر السواعي، «مساء جديد» لعبد الله عبيدات،.

كما تعرض على هامش المهرجان ا: «ماما بتكذب» لاريج عبندة، «باب 422» لاحمد الشناوي، «الجوكر» لمجيد زيتون، «عود ناعم» لمحمد خابور، و»تحقيق السلام» للور مدانات.

يرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج فيصل الزعبي، وعضوية الممثلة أمل الدباس، والمخرجة اللبنانية كارولين ميلان، والمخرجة الفرنسية صوفي بلانفليان، والمخرج الإيطالي جورجو كوجونو، والمخرج الصيني هي تشن.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14592

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم