حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16274

حكايات .. الاساطير التاريخية الشهيرة

حكايات .. الاساطير التاريخية الشهيرة

حكايات  .. الاساطير التاريخية الشهيرة

02-03-2014 02:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -
سرايا- أجيال كثيرة تعرف برنامج الأطفال "فيكي" الذي جرت دبلجته إلى لغات كثيرة. وفيه يظهر الفايكنغ بصورة نمطية، قد يجدها البعض جميلة للغاية وهم يرتدون الخوذات ذات القرون والملابس الملونة. هذا الأمر يلاحظ على مشجعي كرة القدم مثلا من الدول الاسكندنافية الذين يرتدون الشعر المستعار الملون وتلك الخوذات المميزة. ولكن الحقيقة تقول، بحسب مجلة "فوكوس" الألمانية، بأن علماء الآثار والتاريخ لم يعثروا حتى الآن على أي دليل تاريخي يثبت ارتداء الفايكنغ لتلك الخوذات. إذ أن أول مرة تظهر فيها تلك الخوذات ذات القرون كان في القرن التاسع عشر في أعمال الأوبرا للموسيقار الألماني فاغنر.

الأرض كانت في العصور الوسطى لوح له حواف؟
كثيرا ما تردد أن البشر في العصور الوسطى كانوا يعتقدون بأن الأرض عبارة عن لوح. وحتى يقال بأن بحارة كولومبوس كانوا خائفين في رحلتهم من أن ينتهي بهم المطاف إلى اللاشيء عندما يصلون إلى نهاية الأرض. ولكن الأمر لم يكن كذلك، لأن البشر القدماء كانوا يعرفون بأن الأرض كروية. وفي العصور الوسطى كان العلماء جميعا مدركين لحقيقة كروية الأرض. وكذلك التجار ورجال الدين والشعراء كان الأمر بديهيا بالنسبة لهم بأن الأرض كروية، وفقا لمجلة "فوكوس".
المحاكمة الشهيرة للجغرافي الإيطالي غاليليو تم تحويرها أيضا. إذ لم يحاكم ذلك العالم بسبب قوله إن الأرض كروية، وإنما كان الخلاف حول ما هو مركز الكون، كوكبنا الأرضي أم الشمس.

آينشتاين كان تلميذا فاشلا؟
قد يجد كثير من التلاميذ، الذين يحصلون على درجات متدنية في المدرسة، عزاء بالنسبة لهم في القصة التي تقول بأن العالم الشهير ألبرت آينشتاين كان تلميذا فاشلا في المدرسة. وتحديدا في الفيزياء، التي نال لاحقا فيها جائزة نوبل، حصل على درجة متدنية في الشهادة الثانوية. ولكن تلك القصة التاريخية غير صحيحة أبدا، حيث كان آينشتاين التلميذ يحتج على الدروس غير المفيدة والمملة. ولكن علاماته في الامتحانات كانت جيدة، بل ممتازة.

الطرقات السريعة في ألمانيا اخترعها هتلر؟
في ألمانيا تسود أسطورة تقول بأن الشيء الوحيد الجيد في إمبراطورية "الرايخ الثالث" كانت الطرقات السريعة التي تم شقها آنذاك. ولكن مجلة "فوكوس" تنقل عن المؤرخ بيرند زوسيمان من جامعة برلين القول: "هتلر ليس هو من اخترع الطرقات السريعة وليس من شقّ أول طريق سريع. حتى وإن كانت البروباغاندا النازية قد روجت لذلك". فمشروع شق الطرق السريعة كان قد بدأ الإعداد له في عهد "جمهورية فايمار"، التي سبقت العهد الهتلري، وبالتالي فليس من المستغرب أن يتم استكمال ذلك المشروع في ظل حكم هتلر.(نقلا عن ثقافات)



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16274

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم