حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23683

مقاتلو ‘داعش’ يسيطرون على مناطق واسعة في محيط الرمادي غربي العراق

مقاتلو ‘داعش’ يسيطرون على مناطق واسعة في محيط الرمادي غربي العراق

مقاتلو ‘داعش’ يسيطرون على مناطق واسعة في محيط الرمادي غربي العراق

02-01-2014 12:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال مصدر أمني إن تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)، المحسوب على تنظيم القاعدة، يسيطر حاليا على مناطق واسعة في محيط مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار غربي العراق.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن التنظيم بات يسيطر على الطريق السريع الدولي، ومناطق الصوفية، ومناطق العنكور جنوبي مدينة الرمادي، لكنه لم يقترب إلى داخل المدينة.

وبحسب مصدر أمني من شرطة الرمادي، فإن الشرطة أخلت أغلب مراكز المدينة، وبينها مركز قيادة الشرطة، وأصبحت تلك المراكز تحت سيطرة مسلحي العشائر.

ومضى قائلا إن مركزين فقط بقيا في أيدي الشرطة داخل المدينة وهما القطانة والحرية، ولا زالت ثلاثة مراكز خارج المدينة في أيدي الشرطة، وهي القادسية والنفط والجويد. وأضاف أن كل الأسلحة والعتاد التي كانت في تلك المركز باتت في أيدي مقاتلي العشائر والمدنيين، ووقعت عمليات سرقة واسعة لمحتويات تلك لمراكز.

من جهته أخرى، قال مصدر عشائري إن “قوات من ثوار العشائر يتابعون سيطرتهم على المبانى والمراكز الحكومية، وباتت المدينة تحت سيطرتهم, كما أنهم يسيطرون على المناطق القبلية التابعة لهم خارج المدينة”.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال مصدر أمني في شرطة الأنبار إن شرطيين قتلا وجرح اربعة عناصر آخرين، إضافة إلى مدنيين اثنين في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري على نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية عند مدخل مدينة الرطبة (300 كم غرب الرمادي).

وشهدت محافظة الأنبار، خلال اليومين الماضيين، اشتباكات بين قوات الجيش ومسلحي عشائر المحافظة بعد أن اقتحمت قوة من الجيش والشرطة ساحة اعتصام الرمادي المناوىء لرئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، ما أدى إلى تصدي أبناء العشائر المسلحين لهم لحماية المعتصمين، على حد قولهم.

في السياق ذاته أعلن تنظيم (داعش) الأربعاء، عبر مكبرات الصوت في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبارسيطرته الكاملة على المدينة، حسبما أفاد مراسل الأناضول في الفلوجة.

وقال المراسل إن “تنظيم داعش وجه نداءً إلى جميع أفراد الشرطة المحلية للالتحاق بـ”ثوار العشائر” للدفاع عن المدينة أمام القوات الحكومية، وأعلن العفو العام عن كل من أخطأ وأساء للتنظيم فيما مضى”.

فيما اقتحم مقاتلو العشائر المركز الرئيسي للشرطة المحلية في الفلوجة، وطلبوا من الشرطة تسليم كامل الأسلحة والعتاد، وأفرجوا عن كافة السجناء المتواجدين، دون مقاومة من أفراد الشرطة، وبحسب مصدر أمني.

وأضاف المصدر أن مسلحي ثوار العشائر في مدينة الفلوجة سيطروا على جميع المراكز الحكومية في المدينة، كما سيطروا مع تنظيم “داعش” على المساجد.

ومضى قائلا إن عدداً كبيراً من عوائل مدينة الفلوجة بدأوا في النزوح باتجاه الجهة الشمالية والغربية للمدينة، خوفاً من قيام الحكومة بعمليات أمنية ضد المدينة بعد سيطرة داعش عليها.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات الرسمية حول هذه التطورات في مدينتي الرمادي والفلوجة.

ومنذ نحو عشرة أيام، تشن قوات من الجيش والشرطة العراقية عملية عسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” على الحدود مع سوريا والأردن، تم فيها قتل واعتقال العديد من العناصر المسلحة، بالإضافة الى مصادرة الكثير من الأسلحة والأجهزة التابعة للتنظيم، وذلك ردا على قتل التنظيم عددا من عناصر الجيش العراقي، بينهم قائد بارز.

وتشهد محافظة الأنبار، ذات الأغلبية السنية، تدهورا أمنيا على خلفية اعتقال القوات النظامية للنائب عن قائمة “متحدون”، أحمد العلواني، ومقتل شقيقه خلال الاشتباكات التي نشبت بين الجانبين أثناء محاولة قوة من الجيش والشرطة، مزودة بأسلحة متوسطة وخفيفة، اعتقالهم فجر السبت الماضي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23683

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم