حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34178

شكوى لسرايا من خريجي ماده معلم صف لغه انجليزيه نضعها امام وزير التعليم العالي

شكوى لسرايا من خريجي ماده معلم صف لغه انجليزيه نضعها امام وزير التعليم العالي

شكوى  لسرايا من خريجي ماده معلم صف لغه انجليزيه نضعها امام وزير التعليم العالي

24-03-2008 05:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

وردتنا الشكوى التاليه من خريجي تخصص معلم صف لغه انجليزيه يشرحون فيها معاناتهم في التعيين

نتامل من وزارة التربيه والتعليم الرد عليها

 

السيد رئيس تحرير موقع سرايا  الاخباري المحترم

 تحية طيبة وبعد

 نرجو من حضرتكم التكرم بالنظر في فحوى كتابنا ادناه راجين منكم ان تكونوا عونا لنا في رفع الظلم الواقع علينا وان تكونوا المنصفين لوضعنا تحقيقا للعدالة والانصاف

سيدي الفاضل.

 نحن خريجوا تخصص معلم صف لغة انجليزية وكانت اول دفعة تتخرج في المملكة من جامعة ال البيت وجامعة البلقاء التطبيقية في منتصف العام 2004 عند تخرجنا من جامعاتنا قمنا بتقديم طلبات التوظيف الى ديوان الخدمة المدنية آملين بأن نحظى بالتوظيف في اقرب فرصة فهذا التخصص جديد بدأت معظم الجامعات الرسمية والخاصة بتدريسه وذلك لحاجة وزارة التربية والتعليم لهذا التخصص بعد ان تم وقف تدريس تخصص"معلم مجال الانجليزي" في العام 2002  وذلك لان تخصص معلم المجال لم يتمكن من افراز مخرجات تربوية تتفق مع معايير التطوير التي تتبناها وزارة التربية والتعليم - حسب توصية وزراة التربية-  ولكن عند اصدار تعيينات وزارة التربية والتعليم منذ تخرجنا الى اليوم كانت المفاجأة لنا كبيرة جدا حيث انه لم يتم تعيين سوى خمسة خريجات من هذا التخصص في مناطق نائية وتم تعيينهن كبدائل لعدم توفر خريجات من تخصص ادب انجليزي ومعلم مجال انجليزي.

 فقمنا بمراجعة الاستاذ عوني زيادين مساعد الامين العام لشؤون التوظيف في ديوان الخدمة المدنية فأفاد بأنه لم يأتينا اي طلب من وزارة التربية والتعليم للتعيين من هذا التخصص علما بأنه تم ارسال كتاب من ديوان الخدمة- المدنية الى وزارة التربية والتعليم بتاريخ 15/3/2006 لاخذ هذا التخصص بعين الاعتبار عند دراسة احتياجات الوزارة من المهن التعليمية للعام الدراسي 2005 /2006 - مرفق الكتاب-  آخذين بعين الاعتبار ان هذا التخصص تم استحداثه بناءا على دراسات تربوية قامت بها وزارة التعليم العالي ووزارة التربية تبين حاجة القطاع التربوي لهذا التخصص.

 سيدي الفاضل

 بعد هذه الرحلة قمنا بمخاطبة الوزارة اكثر من مرة وقمنا بالكتابة في مختلف الصحف اليومية والاسبوعية مبينين قضيتنا وقمنا بالاتصال مع اكثر من جهة ولكن لم نجد اي حل لمشكلتنا.

 وفي نهاية المطاف لجأنا الى لجنة التربية والثقافة والشباب النيابية في مجلس النواب الاردني وتم مناقشة تعيين معلم صف لغة انجليزية مع وزارة التربية والتعليم وبالتحديد مع الدكتور تيسيير النعيمي والدكتور احمد بطاح والسيد منذر عصفور وبحضور اعضاء لجنة التربية النيابية وخبراء تربويين واساتذة جامعيين من الجامعات الرسمية وممثل عن الخريجيين.

 وكان رد وزارة التربية في الاجتماع بأنها ستقوم بتعيين خريجي تخصص معلم صف لغة انجليزية بنسب معينة وفقا لاحتياجاتها التدريسية  وكان ذلك على لسان د. احمد بطاح امين عام وزارة التربية للشؤون المالية والادارية.

  وبناء على ذلك الاجتماع قمنا بمراجعة مديريات التربية في مناطقنا فبينوا حاجة القطاع التربوي لهذا التخصص وبأنه سيتم الطلب منه عند دراسة الموقف الفني لمديريات التربية.

 ولكن عند صدور التعيينات لهذه السنة الدراسية والتي بلغت حوالي 8 الاف مدرس ومدرسة كانت المفاجأة كبيرة جدا عندما تم تعيين جميع معلمات اللغة الانجليزية من تخصص أدب انجليزي!

 هل يعقل بأنه على مدار السنوات الثلاثة الماضية لم يتوفر اي شاغر لتخصص معلمة صف لغة انجليزية والذي مجاله تدريس اللغة الانجليزية للصفوف الاربعة الاولى وهم الاقدر على التعامل مع هذه الفئة من الطلبة لانه مجال تخصصهم.

 وهل يعقل ان تناط عملية تدريس هذه الفئة لخريجي ادب الانجليزي والذي مجالهم تدريس اللغة الانجليزية للصفوف العليا.

 آخذين بعين الاعتبار بأن رسوم الساعة الجامعية لتخصص معلم صف لغة انجليزية في الجامعات الحكومية هي ثلاثة اضعاف رسوم الساعة الجامعة لتخصص ادب انجليزي حيث تبلغ »25« دينار بينما ادب انجليزي »8« دنانير.

 سيدي الفاضل

 بعد هذه المرحلة قامت بمخاطبة وزارة التعليم العالي لوقف تدريس هذا التخصص في الجامعات الرسمية وعمل دراسة لاستحداث تخصص تحت مسمى معلم اللغة الانجليزية يكون مجال تدريسه اللغة الانجليزية من الصف الاول الى العاشر.

 فأصدر مجلس التعليم العالي قرارا بوقف تدريس هذا التخصص في الجامعات الرسمية اعتبارا من هذا العام الدراسي 2007/.2008

 وبعد هذا القرار اكدت وزارة التربية بأنها ستقوم بحل مشكلة الخريجين من تخصص معلم صف لغة انجليزية وتعيينهم وفقا لاحتياجاتها والى الان لم يتم تعيين اي خريج.

 سيدي الفاضل

 فإذا كانت وزارة التربية والتعليم لا ترغب ولا تحتاج لتعيين خريجي هذا التخصص فما هو مصيرهم? وما هو مصير الالاف الذين على مقاعد الدراسة الان?

- نرجو مساعدتكم في حل قضيتنا مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية وديوان الخدمة المدنية آخذين بعين الاعتبار بأن وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي هو نفس الشخص الدكتور خالد طوقان فقد اقر تدريسه في الجامعات وفي الجهة المقابلة منع توظيفه في وزارة التربية فلا تستطيع وزارة التربية والتعليم بأن تلقي اللوم في استحداث تدريسه على


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34178
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-03-2008 05:00 PM

سرايا

2 -
حسبي الله ونعم الوكيل بكل من ظلم معلم صف انجليزي خطيت كل واحد درس معلم صف انجليزي برقبة كل من ظلمنا وكل مش راضي يساعدنا يلاقها ظلمنا بحياته
07-10-2015 08:20 AM

التبليغ عن إساءة
3 -
حسبي الله ونعم الوكيل بكل من ظلم معلم صف انجليزي خطيت كل واحد درس معلم صف انجليزي برقبة كل من ظلمنا وكل مش راضي يساعدنا يلاقها ظلمنا بحياته
07-10-2015 08:21 AM

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم