حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10065

انخفاض العجز في الميزان التجاري للمملكة بنسبة 5ر36 بالمئة

انخفاض العجز في الميزان التجاري للمملكة بنسبة 5ر36 بالمئة

انخفاض العجز في الميزان التجاري للمملكة بنسبة 5ر36 بالمئة

15-05-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - انخفض العجز في الميزان التجاري (الفرق بين الصادرات والمستوردات) بنسبة 5ر36 بالمئة في الربع الاول من العام الحالي الى 5ر1080 مليون دينار مقابل 2ر1701 مليون دينار.

 

وبلغت قيمة الصادرات الكلية "الوطنية والمعاد تصديره" 5ر1170 مليون دينار لنهاية شهر آذار من العام الحالي مقابل 6ر1175 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وبلغت الصادرات الوطنية 1ر883 مليون دينار مقابل 8ر885 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.

 

وبحسب النشرة الشهرية للتجارة الخارجية التي تصدرها دائرة الإحصاءات العامة، فقد انخفضت حتى نهاية آذار من العام الحالي 2251 مليون دينار مقابل 8ر2876 مليون دينار للفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وكانت ابرز المواد التي انخفضت قيمة المستوردات منها النفط بنسبة 2ر62 بالمئة، اذ بلغت مستوردات المملكة حتى نهاية الربع الاول 8ر227 مليون دينار مقابل 7ر602 مليون دينار مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

 

وعلى صعيد التركيب السلعي للصادرات، فقد كانت أبرز السلع التي انخفضت قيم صادراتها الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة والبوتاس الخام والأسمدة والخضار، في حين كان هناك إرتفاع في قيمة الصادرات من الفوسفات الخام.

 

أما المستوردات السلعية، فقد سجلت انخفاضا في مستوردات البترول الخام والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها واللدائن ومصنوعاتها والحديد ومصنوعاته، في حين كان هناك ارتفاع في قيمة المستوردات من العربات والدراجات وأجزائها والآلات والأدوات الآلية وأجزائها.

 

وبالنسبة للتجارة مع الشركاء الرئيسيين، فيلاحظ ارتفاع الصادرات الوطنية بشكل واضح للدول الآسيوية غير العربية وخصوصا اليابان، ودول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق.

 

بالمقابل، تراجعت الصادرات الوطنية إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا نتيجة لتراجع الصادرات إلى الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إسبانيا.

 

كما انخفضت المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخصوصا من السعودية التي يمثل النفط معظم المستوردات منها ودول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، وفي المقابل إرتفعت المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10065
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-05-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم