حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20225

مقتل قائد تنظيم القاعدة باليمن «العولقي» .. واوباما يعتبرها ضربة جديدة للقاعدة

مقتل قائد تنظيم القاعدة باليمن «العولقي» .. واوباما يعتبرها ضربة جديدة للقاعدة

مقتل قائد تنظيم القاعدة باليمن «العولقي» ..  واوباما يعتبرها ضربة جديدة للقاعدة

30-09-2011 02:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قالت وزارة الدفاع اليمنية اليوم إن رجل الدين اليمني أميركي المولد أنور العولقي المطلوب يمنيًا وأميركيًا بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة قد قتل مع عدد من رفاقه، وأكد مسؤول أميركي النبأ.
 
وفي رسالة نصية إلى الصحفيين قالت الوزارة: "قتل الإرهابي أنور العولقي" ومعه بعض رفاقه، دون أن تحدد تاريخ أو مكان مصرعه، ولا الطريقة التي قتل بها.
 
لكن رويترز نقلت عن مسؤول أمني يمني حديثه عن غارة جوية قتلت العولقي وبعض رفاقه.
 
كما نقلت عن مصادر قبلية قولها إن الغارة استهدفت سيارتين في محافظة مأرب شرقي اليمن، وإن لم يُعرف بعد إن كانت بتنفيذ يمني أو أميركي.
 
وقد أكد مسؤول أميركي كبير نبأ مقتل العولقي، ونقلت عنه وكالة رويترز قوله "أستطيع أن أؤكد مقتله"، دون أن يضيف أي تفاصيل.
 
وسبق لسلطات اليمن أن أعلنت مصرع العولقي في ديسمبر/كانون الأول الماضي مع ثلاثين من القاعدة، لكن اتضح لاحقا أنه لم يكن من ضمن القتلى.
وكانت وزارة الدفاع كشفت الشهر الماضي عن "عمليات استباقية مزدوجة وناجحة" قام بها سلاح الجو اليمني ضد "أوكارٍ لعناصر تنظيم القاعدة".
 
وأدين العولقي في اليمن في أكتوبر/تشرين الأول 2010 بتهمة الارتباط بالقاعدة والتحريض على قتل أجانب، وطلبت محكمةٌ توقيفه بضغطٍ أميركي متصاعد على صنعاء بعد فشل محاولة في ذلك الشهر لتفجير مراكز يهودية في شيكاغو، تقول واشنطن إنه ضالع فيها.
 
وتربط واشنطن العولقي بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وقد وصفه الرئيس الأميركي باراك أوباما في يناير/كانون الثاني 2010 بأنه "مشكلة".
 
كما اتهمت واشنطن العولقي بأنه سلّح ودرب طالبا نيجيريا حاول تفجير طائرة عشيةَ أعياد ميلاد 2009.
 
وصنفت واشنطن العولقي في يوليو/تموز 2010 في خانة "الإرهابيين المطلوبين"، وجمدت أصوله ومنعت أي معاملات مصرفية معه.
 
ودعا العولقي في تسجيل مصور بث في مايو/أيار 2010 المسلمين ممن يعملون في الجيش الأميركي إلى أن يسيروا على نهج الرائد الأميركي المسلم نضال حسن، المتهم بقتل 13 جنديا في إطلاق نار في قاعدة أميركية قبل عشرة أشهر تقريبا.
 
واتهم جون برينان مستشار الأمن القومي الأميركي العولقي بالارتباط بنضال حسن الذي سيمثل أمام محكمة عسكرية العام المقبل.
 
لكن أحد أقارب العولقي يصر على أنه ليس عضوا في القاعدة، قائلا "إنه مجرد داعية".
 
وينحدر العولقي -الذي ولد في الولايات المتحدة حيث حصل في جامعة ولاية كولورادو على دبلوم في الهندسة المدنية- من أسرة يمنية ميسورة، فهو ابنٌ لوزير زراعة سابق، ترأس في مرحلة جامعة صنعاء.
 
وعُرف العولقي بخطب حادة كان يلقيها في بعض مساجد الولايات المتحدة بالإنجليزية، وهي لغة يتقنها مثلما يتقن العربية، جعلت الولايات المتحدة تنظر إليه كرجل يمكنه تجنيد مقاتلين للقاعدة من رعايا الدول الغربية.
 
وقد أوقف العولقي في اليمن في 2006 لدوره في خطف ابن ثري يمني ابتزازًا له من أجل تمويل القاعدة، حسب ما ذكرت مصادر أمنية يمنية.
 
وقالت هذه المصادر إن العولقي أُفرج عنه بعد عامين من توقيفه شرط مراجعة الشرطة يوميا، لكنه فرّ إلى محافظة شبوة الشرقية، حيث دخل العمل السري بعد غارة استهدفت في ديسمبر/كانون الأول 2009 اجتماعا للقاعدة.
 
وفي مايو/أيار الماضي، قال مصدر قبلي يمني إن العولقي نجا بأعجوبة من غارة نفذتها طائرة أميركية دون طيار في شبوة، وجاءت بعد ثلاثة أيام فقط من مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان على يد قوة أميركية خاصة.
 
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة إن مقتل الأمريكي من أصل يمني، أنور العولقي، يشكل "ضربة قوية" لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وخطوة جوهرية أساسية أخرى على طريق هزيمة الشبكة الإرهابية.
 
وأضاف الرئيس الأمريكي أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية ستظل تشكل تهديداً "خطيراً ولكن ضعيفاً" يقتضي من الولايات المتحدة الأمريكية مواصلة اليقظة والحر رغم مقتل العولقي.
 
وفي الأثناء، قال مصدر حكومي أمريكي أطلعته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية على المعلومات لـCNN إن طائرة أمريكية من دون طيار أطلقت صاروخاً على رتل للسيارات في محافظة الجوف باليمن، أدى إلى مقتل رجل الدين الأمريكي من أصل يمني، أيمن العولقي، والأمريكي من أصل باكستاني وخبير المعلومات، سمير خان، واثنين آخرين.
 
من ناحية ثانية، قال مساعد المدير القانوني لاتحاد الحريات المدنية الأمريكي، جميل جعفر إن قصفاً نفذته طائرة أمريكية أدى إلى مقتل رجل الدين الأمريكي، اليمني الأصل، أنور العولقي كجزء من البرنامج الأمريكي لمكافحة الإرهاب، وهو ما يشكل "انتهاكاً للقانون الأمريكي والدولي".
 
وأضاف جعفر قائلا: "هذا البرنامج الذي يتم بموجبه اغتيال المواطنين الأمريكيين البعيدين عن ميادين المعارك من قبل حكومتهم من دون الإجراءات القضائية."
 
وكان مسؤول يمني قد وصف القصف الصاروخي بأنه "عملية استخباراتية مشتركة ناجحة" بين اليمن والولايات المتحدة.
 
يذكر أن اتحاد الحريات المدنية الأمريكي كان قد رفع دعوى قضائية بالاشتراك مع مركز الحقوق الدستورية الأمريكي ضد السلطة الأمريكية "القتل المستهدف" للمواطنين الأمريكيين البعيدين عن مناطق النزاع المسلح.
 
واتهمت الجماعتان في دعواهما التي نشرت على موقع اتحاد الحريات المدنية على الإنترنت في التاسع عشر من يوليو/تموز الماضي، السلطات الأمريكية الممثلة بإدارة أوباما بتجاوز ما تسمح به القوانين الدستورية والدولية.
 
وأشارا إلى أن القوانين الأمريكية والدولية تحظر القتل المستهدف خارج مناطق النزاع المسلح، إلا إذا كانت الملاذ الأخير لحماية ضد "التهديدات المباشرة والأكيدة والمحددة بالقتل أو الإصابة البالغة".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20225
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-09-2011 02:44 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم