حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4931

مدعي عام المحكمة الدولية يقرر الافراج عن الضباط الاربعة المتهمين باغتيال الحريري

مدعي عام المحكمة الدولية يقرر الافراج عن الضباط الاربعة المتهمين باغتيال الحريري

مدعي عام المحكمة الدولية يقرر الافراج عن الضباط الاربعة المتهمين باغتيال الحريري

28-04-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -




 

 

سرايا - طالبت المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري اليوم الأربعاء بإطلاق سراح الضباط الأربعة المحتجزين للاشتباه بتورطهم بالحادث.

 

ففي أول جلسة علنية تعقدها المحكمة، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية المذكورة، دانيال فرانسين، أن الضباط الأربعة غير مشتبه بهم ولا يلبون شروط الاشتباه بهم، وبالتالي أمرت المحكمة إطلاق سراح الضباط فورا إن لم يكونوا مطلوبين بقضايا أخرى".

 

يُشار إلى أن الضباط اللبنانيين الأربعة، وهم اللواء جميل السيد، المدير العام السابق للأمن العام، واللواء علي الحاج، القائد السابق لقوى الأمن الداخلي، والعميد مصطفى حمدان، القائد السابق للحرس الجمهوري، والعميد ريمون عازار، الرئيس السابق لجهاز المخابرات العسكرية، كانوا قد اعتُقلوا قبل حوالي أربع سنوات دون أن تُجه إليهم أي تهم حتى الآن.

 

وقد عبر أقرباء الضباط الأربعة عن فرحتهم البالغة بقرار المحكمة، إذ نقل مراسلنا في العاصمة اللبنانية بيروت، محمد نون، عن سمر الحاج، زوجة للواء علي الحاج قولها إن القرار "انتصار للعدالة الدولية" وجاء بمثابة التأكيد على صحة ما كانت وزوجها يناديان به من براءة المعتقلين بشكل تعسفي طيلة الفترة الماضية."

 

وقالت الحاج، التي كانت تتحدث من أمام سجن رومية بالقرب من بيروت حيث يُحتجز الضباط المذكورين، إن القرار لا بد أنه قد جاء "صدمة" لقوى "الرابع عشر من آذار" التي كانت "تتلطى لإدانة الضباط الأربعة بدون وجه حق."

 

أما سمير جعجع، رئيس المكتب التنفيذي للقوات اللبنانية وأحد أقطاب "الرابع عشر من آذار"، فقال إن كل ما جرى ونادت به الحكومة وأنصارها إنما هدف إلى البحث عن الحقيقة ومعرفة "قتلة الحريري".

 

نقل الملف

 

وكان صقر صقر، قاضي التحقيق اللبناني في قضية اغتيال الحريري، قد أصدر في الثامن من الشهر الجاري قرارا ينص على وضع ملف الضباط المعتقلين في عهدة المحكمة الدولية المذكورة والتي باشرت عملها بشكل رسمي في الأول من شهر مارس/آذار الماضي في مدينة لاهاي الهولندية.

 

وقد استلم فرانسين يوم الاثنين الماضي مطالعة المدعي العام في القضية، القاضي دانيال بلمار، والتى علل فيها أسباب قراره حول مصير الضباط، والذي تنحصر الاحتمالات بشأنه بالافراج عنهم أو عن واحد أو أكثر منهم، أو الإبقاء على احتجازهم، أو واحد منهم أو أكثر.

 

  وقالت سوزان خان، الناطقة باسم المحكمة لـ بي بي سي، إن قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة المذكورة سيعلن قراره بحضور المدعي العام في جلسة اليوم العلنية، والتي تُعتبر هذه الجلسة العلنية الأولى للمحكمة.

 

  يُذكر أن الضباط الأربعة كانوا قد أُوقفوا بعد اغتيال الحريري بعدة أشهر بناء على طلب رئيس لجنة التحقيق الدولية الأول، ديتليف ميليس.

 

ويثير اعتقال الضباط الأربعة جدلا سياسيا واسعا في لبنان، إذ تطالب قوى المعارضة، وعلى رأسها حزب الله والمقربون من سوريا، بإطلاق سراحهم لعدم توجيه أي اتهامات إليهم ولتحول احتجازهم إلى "اعتقال سياسي"، كما يقولون، بينما يطالب أنصار الحريري بالإبقاء على اعتقالهم ومحاكمتهم.

 

ولم يعين حتى الآن تاريخ بدء المحاكمة التي يتوقع مسؤولون مقربون منها بأن تدوم 5 أعوام.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4931
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-04-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم