حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,30 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 26534

ارتفاع التخليص على المركبات الكهربائية بنسبة 183% خلال 11 شهراً

ارتفاع التخليص على المركبات الكهربائية بنسبة 183% خلال 11 شهراً

ارتفاع التخليص على المركبات الكهربائية بنسبة 183% خلال 11 شهراً

07-12-2022 10:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بالتزامن مع ارتفاع أسعار المحروقات وتوجه المواطنين نحو المركبات الكهربائية شهدت مختلف أنواع المركبات البنزين والهايبرد تراجع في عملية التخليص عليها خلال العام الحالي، فيما شهدت المركبات الكهربائية ارتفاع ملحوظ في الطلب وصل إلى 183% عن العام الماضي بزيادة تقدر بحوالي 9 الآف مركبة ممثّل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرّة الأردنيّة، جهاد أبو ناصر.

وأضاف أبو ناصر أن إعادة تصدير المركبات خلال العام الحالي شهدت انخفاضا يقدر بحوالي 10%.

ولفت إلى أن اعلى نسبة انخفاض في الطلب على المركبات كان من حصة المركبات الهجينة “الهايبرد” بنسبة وصلت إلى 32% بعدد مركبات وصل إلى 12400 مقارنة مع 18 ألف لنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت تراجع الطلب على مركبات البنزين 21 % حيث بلغ عدد المركبات التي تم التخليص عليها 14.700 مقارنة مع 18،600 لنفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بمركبات العاملة على الديزل كشفت عن تراجع نسبي وصل إلى 12% حيث بلغ عدد المركبات التي تم التخليص عليها 8.900 مركبة مقارنة مع 10 ألاف مركبة لنفس الفترة من العام الماضي.

وأكد أنّ ارتفاع الطلب على مركبات العاملة على الكهرباء جاء كنتيجة طبيعيّة لارتفاع نسبة الضريبة على مركبات الهايبرد، وارتفاع تعرفة المشتقّات النفطيّة من بنزين وديزل، مقارنة مع ما توفّره مركّبات الكهرباء من كلفة وصيانة وتقنيّة.


ويقول ياسين محمود أحد العاملين في قطاع المركبات، إن عملية تصدير المركبات تتفاوت من شهر الى اخر، بناء على أنواع السيارات المتوفرة في المنطقة الحرة ورغبة مستوردي المركبات في إدخالها الى بلادهم، وان كانت تتوافق مع الشروط التي تضعها حكوماتهم.


 
 
هلا اخبار 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 26534
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-12-2022 10:33 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم