حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,30 يناير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 4338

النظام الغذائي السيئ يزيد من خطر إصابتك بضعف البصر بنسبة 30٪

النظام الغذائي السيئ يزيد من خطر إصابتك بضعف البصر بنسبة 30٪

النظام الغذائي السيئ يزيد من خطر إصابتك بضعف البصر بنسبة 30٪

05-12-2022 08:05 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يلعب نظامك الغذائي دورًا رئيسيًا في صحة عينيك، حيث اقترحت الأبحاث أن تناول أسوأ الأنظمة الغذائية يمكن أن يزيد من احتمالات إصابتك بمشاكل في العين بحوالي 30%، ويعد التنكس البقعي المرتبط بالعمر، السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر والمرتبطة بسوء التغذية.

في الدراسة، نظر الباحثون في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في نتائج الاستطلاع لأكثر من 10000 مشارك أجابوا على أسئلة حول صحتهم.

ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا أسوأ الأنظمة الغذائية لديهم فرصة أكبر بنسبة 29٪ للإبلاغ عن ضعف البصر، وهذه النسبة مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.


أوضح أجاي كولي، طبيب عيون وأحد المؤلفين، أن ضعف الرؤية قد يجعل من الصعب اتباع نظام غذائي جيد بسبب صعوبة الحصول على تغذية جيدة.

قال: "الارتباط بين الغذاء والرؤية من المحتمل أن يكون معقدًا وثنائي الاتجاه، وقد يجعل ضعف الرؤية من الصعب على الناس القيام بأشياء في حياتهم اليومية، وهو ما يمكن أن يساهم بدوره في سوء النظام الغذائي وانعدام الأمن الغذائي".

وأضاف: "ستكون هناك حاجة لدراسات مستقبلية مع بيانات طولية لتحديد الاتجاه - النظام الغذائي السيئ الذي يؤدي إلى ضعف الرؤية ، أو العكس - قد يلعب دورًا أكبر ، إن وجد".

استند بحث كولي إلى التقارير الذاتية للمشاكل البصرية، ولكن الأبحاث السابقة وجدت أن الأنظمة الغذائية غير الصحية قد تزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي الشديد المرتبط بالعمر، وما يقرب من مليون ونصف شخص في المملكة المتحدة يعانون من ضعف الرؤية، وفقًا لتقارير جمعية Macular.

يظهر ضعف البصر بعدة طرق مدمرة، ويعاني بعض الأشخاص من علامة سوداء في منتصف رؤيتهم، وقد يرى الآخرون كائنات أقل سطوعًا وأصغر مما هي عليه ، وقد تبدو الخطوط المستقيمة ملتوية.

وجدت دراسة نُشرت في المجلة البريطانية لطب العيون أن النظام الغذائي الغربي غير الصحي كان مرتبطًا بمعدلات أعلى لضعف البصر ،وعرّف الباحثون النظام الغذائي الغربي بأنه نظام غني بـ "اللحوم المصنعة والحمراء، والأطعمة المقلية، والحلويات، والبيض، والحبوب المكررة، ومنتجات الألبان عالية الدسم، والمشروبات المحلاة بالسكر".

قالت الدكتورة آمي ميلن من جامعة بوفالو، نيويورك، وهي مؤلفة رئيسية للدراسة: "ما لاحظناه في هذه الدراسة هو أن الأشخاص الذين لم يكن لديهم ضعف البصر مبكرًا في بداية دراستنا، وأفادوا أنهم يستهلكون غير صحي بشكل متكرر، وكانت أكثر عرضة للإصابة بمرض يهدد الرؤية ، ومرحلة متأخرة من المرض بعد 18 عامًا تقريبًا ".


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4338

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم