حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 46454

الصحة تطلب من امانة عمان منع خدمة «الأراجيل» في الخيام الرمضانية

الصحة تطلب من امانة عمان منع خدمة «الأراجيل» في الخيام الرمضانية

الصحة تطلب من امانة عمان  منع خدمة «الأراجيل» في الخيام الرمضانية

19-07-2011 03:20 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - طلبت وزارة الصحة من أمانة عمان الكبرى عدم منح تصاريح في إقامة خيم رمضانية في الساحات والأماكن والعامة والفنادق إن كانت تقوم بتقديم خدمات الارجيلة في داخلها.
 
وقال الأمين العام لوزارة الصحة ضيف الله اللوزي لـ"السبيل": إن هذه التوصية من الوزارة جاءت مع اقتراب شهر رمضان المبارك بسبب عدم التزام أصحاب هذه الخيام بأي من قواعد الصحة العامة في السماح بتدخين الارجيلة؛ مما يؤثر على صحة رواد هذه الخيام بصورة صحية.
 
وبين أن هنالك عدم التزام بقانون حظر التدخين سواء السجاير أو النرجيلة، موضحا أن الوزارة تعامل الخيام معاملة المطاعم، وهي مكان مغلق يجب أن يطبق فيها ما يطبق في الأماكن المغلقة بخصوص حظر التدخين في مختلف أنواعه؛ كون التدخين يؤثر بصورة سلبية على رواد هذه الخيام التي تشهد تواجدا كثيفا من الجمهور وفي مكان ضيق.
 
إلى ذلك، قال مدير الرعاية الأولية بسام حجاوي إن وزارة الصحة قررت معاملة الخيام الرمضانية معاملة الأماكن العامة التي يحظر فيها التدخين والارجيلة، وعلى صاحب أي خيمة رمضانية الالتزام بتطبيق قانون الصحة العامة والفصل المتعلق بحظر التدخين.
 
وأضاف الحجاوي أن الوزارة ترى ضرورة وجود خيمتين إحداهما للمدخنين وأخرى لغير المدخنين في حال ضرورة وجود خيم لأن الوزارة عازمة على تطبيق الحظر.
 
وأضاف: “في حال اتباع الخيمة لأحد المطاعم السياحية فسيتم معاقبة المطعم في حال خرق قانون حظر التدخين". مبينا أن الوزارة قطعت شوطا كبيرا في مكافحة التدخين وتسعى الى تحقيق المزيد من النتائج خلال الفترة المقلبة.
 
وأشار الى أن نسبة كبيرة من المطاعم السياحية بدأت فعليا بتطبيق القانون في منع التدخين، وتقوم الوزارة بتكثيف الحملات على ما تبقى منها في مقبل الأيام. ومن الجدير بذكر أن أمانة عمان الكبرى تضع الشروط والتعليمات الخاصة بمنح تصاريح إقامة الخيام الرمضانية داخل حدودها خلال شهر رمضان المبارك.
 
وتشترط أن تكون الخيام الرمضانية تابعة لمحل مرخص مهنيا مثل كفتيريا أو مطعم سياحي أو كوفي شوف أو مقهى أو فندق، وأن تكون ملاصقة للمحل وتشكل جزءا منه وأن يكون المحل حاصلا على ترخيص من وزارة السياحة، ومنعت التعليمات منح أي تصريح لإقامة الخيم الرمضانية في الأراضي الخالية.
 
يشار إلى أن قرار حظر التدخين في البلاد يأتي في إطار الإجراءات المتخذة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن التدخين وبخاصة الأمراض السرطانية.
 
وينص القانون على فرض عقوبات مشددة بحق المدخنين في الأماكن العامة من بينها الحبس مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد على شهر أو غرامة لا تقل عن 15 دينارا، ولا تزيد عن 25 دينارا، ونص القانون على حظر التدخين في المستشفيات والوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة ووسائط النقل بمختلف أنواعها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 46454
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-07-2011 03:20 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم