حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,10 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 5450

هل يضع الفيفا حدا لمافيا وكلاء اللاعبين؟

هل يضع الفيفا حدا لمافيا وكلاء اللاعبين؟

هل يضع الفيفا حدا لمافيا وكلاء اللاعبين؟

25-09-2022 07:56 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بات من المتوقع أن يشهد عالم كرة القدم وبالتحديد عالم انتقالات اللاعبين تحولا جذريا خلال الفترة المقبلة.

ووفقا لصحيفة "ماركا" الإسبانية فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يستهدف وضع حدا لوكلاء اللاعبين، ومسألة غياب الرقابة على العمولات والتعاقدات.

وبات كيل أعمال لاعبي كرة القدم من أهم عناصر اللعبة في السنوات الأخيرة، ولا يقل دوره أهمية عن المدرب أو الحكم أو رئيس النادي.

وبالتزامن مع الاجتماع القادم لمجلس "فيفا" الذي سيعقد في أوكلاند بنيوزيلندا يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول، سيتم مناقشة لوائح الانتقالات الجديدة التي يتم العمل عليها منذ سنوات.

وقالت "ماركا" إن "اتحاد منتدى كرة القدم" الذي أسسه وكيل أعمال اللاعبين الراحل والأشهر مينو رايولا، ويرأسه حاليا جوناثان بارنيت، يعارض بشدة اللوائح الجديدة ويهدد باللجوء للمحكمة الرياضية.

لكن الصحيفة، أشارت إلى أنها حصلت على معلومات تفيد بأن الفيفا سيوافق على القوانين الجديدة، وستدخل حيز التنفيذ في يوليو/تموز عام 2023.

القوانين الجديدة للفيفا لها 3 أهداف رئيسية وهي وضع حد للعمولات الزائدة عن الحد للوكلاء في السنوات الأخيرة، ووضع ضوابط أكثر صرامة لحصول الأندية على ما يعرف باسم "بند التضامن"، وهي نسب محددة من قيم انتقالات خريجي أكاديمية النادي، بجانب مساعدة وحماية اللاعبين القصَّر.

واعتبارا من يوليو/تموز 2023، لن يجوز إجراء أي تنفيذ لاتفاقية تمثيل للاعب قاصر أو إلا في الأشهر الستة التي تسبق بلوغ القاصر السن القانوني (يمكن توقيع العقد المهني عند بلوغه 16 عاما في الاتحاد الأوروبي).

مينو رايولا

ولا يمكن تنفيذ هذا النهج إلا بعد الحصول على موافقة خطية مسبقة من الوصي القانوني للاعب، وبذلك ستنتهي قصص الوكلاء الذين لديهم لاعبين أطفال تتراوح أعمارهم بين 13 و 14 عاما، أو الهدايا المقدمة لأولياء الأمور لتوقيع العقد.

أما فيما يتعلق بنادي التدريب، وهو النادي الذي لديه لاعب لمدة 3 سنوات متتالية من سن 15 عاما، ولا يتلقى أي أموال في مناسبات عديدة، فسيتغير الوضع اعتبارا من صيف 2023، حيث أن سيطرة فيفا على الانتقالات عبر نظام محدد ستعني أن كل تلك الأندية ستحصل على حصتها تلقائيا.

وفيما يتعلق بالعمولات، يضع فيفا حدا قدره 10% من إجمالي النقل للوكلاء الذين يعملون لصالح النادي البائع؛ و3% من راتب اللاعب لصالح وكلاء يتصرفون نيابة عن اللاعب و3% أخرى من راتب اللاعب لصالح وكلاء يعملون نيابة عن المشتري.

لكن سيكون هناك تغييرات في هذه النسب وطريقة الحصول عليها حتى لا يكون هناك تلاعب في المستقبل.

ومن أشهر وكلاء اللاعبين في الوقت الحالي البرتغالي خورخي مينديز وكيل أعمال كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد، وعدد من أقارب اللاعبين الذين يتولون إدارة أعمالهم، مثل خورخي والد ليونيل ميسي، وفايزة العماري والدة كيليان مبابي، ثنائي باريس سان جيرمان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5450

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم