حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15724

التأمل التجاوزي وتأثيره الايجابي على الصحة

التأمل التجاوزي وتأثيره الايجابي على الصحة

التأمل التجاوزي وتأثيره الايجابي على الصحة

09-07-2011 01:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- إن فوائد التأمل التجاوزي على الصحة كثيرة سواء كان على القلب أو الذاكرة او الصحة النفسية.
في حين تظهر دراسة أن التأمل التجاوزي اليومي يقلل من معدلات الموت إثر نوبة قلبية بنسبة 50 في المئة, نقوم بالنظر في المنافع الصحية الأخرى المنسوبة إلى هذه الممارسة.
 
1- التخفيف من الإكتئاب:
أظهر التأمل التجاوزي أنه يحد من عوارض الاكتئاب. وقد أظهرت دراسة أقيمت على 36 مريض يعانون من الاكتئاب السريري أنه تم الحد من العوارض بنسبة 50 في المئة بعد ثلاثة أشهر علماً أن المنافع ظلت طيلة عام. ويشار إلى أن دراسة أخرى أقيمت على 112 مريض معرضين كثيراً لخطر الإصابة باكتئاب أظهرت أن عوارض الاكتئاب تراجعت بنسبة الثلث طيلة أول ثلاثة أشهر.
2- تحسين الذاكرة:
إن الأشخاص الذين يقومون بالتأمل يصبح قسم الدماغ المتعلّق بالذاكرة والتعلم خاصتهم أكبر بشكل ملحوظ على المدى الطويل. وإن البحث على 44 شخصاً - نصفهم مارسوا التأمل في خلال فترة تتراوح بين الـ5 والـ46 عاماً- أظهر أن الذين قاموا بالتأمل زادوا من المادة السنجابية.
3- الحد من ضغط الدم وخطر الإصابة بسكتة دماغية:
إن الباحثين الذين تعقبوا 201 نسمة عندما كانوا يقومون بالتأمل في الغيبيات أو يحضرون صفوف تعليم عن الصحة وجدوا أن الذين يتأملون كانوا يتمتعون بضغط دم أقل وبخفض في التعرض لسكتة دماغية وللموت ولنوبات قلبية بنسبة 47 في المئة.
4- التخفيف من الألم:
قد يتمتع التأمل بآثار التخفيف من الألم أكبر من أثر مادة المورفين. وقد وجد الباحثون أن ساعة من التأمل تكفي للحد من الألم بنسبة 50 في المئة.
 ويشار إلى أنه تم تفحص النشاط الدماغي الخاص بالمشتركين في الدراسة عندما كانوا يتعرضون لأداة مؤلمة تصدر الحرّ وتتموضع على أرجلهم. ولقد تمت مراقبتهم قبل وبعد التأمل علماً أن معدلات الألم تراجعت بنسبة تتراوح بين 11 و93 في المئة في حين التأمل.
ويذكر أن التأمل يحد من النشاط في منطقة من الدماغ تعالج محفّزات الألم ويرفع النشاط في مناطق يخزن فيها الدماغ خبراته في الألم ويصدر آلية تأقلم.
5- الاسترخاء:
لطالما وصف التأمل بطريقة للاسترخاء. غير أن دراسة برهنت صحة ذلك. وقد لوحظ ارتفاع في الاتصال العصبي في أقسام من الدماغ علماً أنه كان هاماً في تنظيم التصرف العاطفي والتعامل مع الصراع.
6- الحد من الأرق:
أظهرت دراسة اخرى أن التأمل يخفف من مستويات الهرمون المثير للإجهاد (cortisol). ووجدت الدراسة أن الذين تعلموا التأمل طيلة 20 دقيقة في اليوم لمدة خمسة ايام أظهروا تراجعاً في الأرق وفي مستويات الهرمون الآنف الذكر أكثر من فريق تم تعليمه تقنيات استرخاء أخرى علماً أن الذين قاموا بالتأمل تمتعوا بمستويات أقل من الغضب والتعب.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15724
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-07-2011 01:41 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم