حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22615

اختبار سريع لصحة الشعر

اختبار سريع لصحة الشعر

اختبار سريع لصحة الشعر

06-07-2011 03:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- الشعر الجميل هو حلم كل سيدة وفتاة، فمن منا لم تحلم بأن يصبح شعرها كشعر نجمات هوليوود أو فتيات إعلانات الشامبو. وبالرغم من أنه حلم قد يراه البعض صعبا، إلا انه مع الوقت والعناية الجيدة بالشعر، يصبح حقيقة بل وواقعا تعيشه كل فتاة ترغب في ذلك.
أولا فكري في شعرك وكأنه طفلك الذي قد يفسده إهمالك له أو حبك المفرط له، فالعادات الروتينية كالإفراط في تمشيط الشعر وغسيله قد تسرع من تلف الشعر. وقبل ان تتساءلي إذا كان شعرك صحيا أم لا، فلا بد أولا ان تعلمي الأسباب المحتملة التي قد تفسد شعرك والتي تم حصرها في الخمس نقاط التالية:
1- الحرارة: مجففات الشعر الحرارية والبكر الحراري ومكواة فرد الشعر
2- الأشعة فوق البنفسجية: ويكون ذلك بالتعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.
3- أدوات فرد الشعر: الإفراط في تمشيط الشعر وتصفيفه بالفرشاة وتجعيده بالمكواة.
4- المواد الكميائية: صبغ الشعر وفرد الشعر وحمامات السباحة وتلوث الهواء.
5- عناصر غذائية: نقص البروتين والأحماض الدهنية الضرورية في الجسم.
وبعد معرفة مسببات تلف الشعر يمكنك اجراء اختبار سريع لمعرفة ما إذا كنت تنعمين بشعر صحي أم لا.
1- هل شعرك يبدو حيويا؟
الشعر الصحي من السهل تمييزه عن غيره حيث يكون لامعا وجذابا، بينما يكون الشعر غير الصحي باهتا وذا ملمس خشن. ويكون ذلك في اغلب الأوقات بسبب وجود خلل بالطبقة الخارجية من الشعر، التي تعكس الضوء على الشعر الصحي وبالتالي يبدو لامعا. فالطبقة الخارجية من الشعر عندما تصاب بخلل ما تبدأ في التقشر فيفقد على أثرها الشعر لمعانه وملمسه الناعم.
وينصح في هذه الحالة باستخدام منتجات الشعر المعالجة للتقصف والتي لن تعالج التقصف ولكن ستحد من انتشاره مع استخدام ملمعات الشعر المعالجة.
2- هل شعرك طويل متقصف؟
كلما طال الشعر ظهرت به علامات التلف بل وأصبح أكثر عرضة للتقصف إن لم يكن صحيا.
ينمو الشعر بمعدل نصف بوصة كل شهر لذلك لكي يصل شعرك إلى كتفيك فسيحتاج من 3- 4 أعوام. ويكون خلال هذه الفترة قد تعرض لجميع عوامل التلف لذلك تصاب الأطراف بالتقصف.
والعلاج الأمثل لهذه المشكلة هو قص أطراف الشعر كل ستة أسابيع، فالكيف أهم من الكم، فما الفائدة من الحصول على شعر طويل ولكن متقصف؟
3- هل شعرك سريع التشابك؟
هل تستيقظين من النوم صباحا وشعرك متشابك؟ إذا كانت الإجابة نعم، فاعلمي ان شعرك يعاني من الجفاف. وعادة ما يكون الشعر المجعد أكثر عرضة للتشابك وإن لم يعالج جيدا بالمرطبات، من الممكن ان يتحول الشعر إلى عقد تقطعها الفرشاة وبالتالي يزيد معدل تقصف وتساقط الشعر.
ويفضل في هذه الحالة الإكثار من مرطبات الشعر وخاصة تلك التي يتم تركها على الشعر، مع الأخذ في الاعتبار ان طبيعة الشعر هي المقياس الذي لا بد أن تختاري على أساسه منتجات شعرك. فعلى سبيل المثال إذا كان شعرك خفيفا فلا بد من اختيار المرطبات الخفيفة حتى لا يهبط شعرك أسفل.
4- هل شعرك يتقطع بسهولة؟
اختبري مدى قوة شعرك بلف خصلة حول اصبعك وشدها، هل شعرك تقطع أو تساقط؟ فالشعر الصحي يبقى في حالته الطبيعية ولا يمكن تقطعه أو نزعه بهذه السهولة. كذلك الحال إذا تساقط شعرك أكثر من المعدل الطبيعي أثناء غسيله أو تمشيطه فاعلمي أن شعرك ضعيف.
ويفضل في هذه الحالة عدم تصفيف الشعر بعنف والتعامل معه بلطف مع استخدام منتجات العناية بالشعر الضعيف والتالف، ولا مانع من تجربة الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الخروع التي جميعها تعيد للشعر عناصره الطبيعية وتتركه قويا ولامعا.
5- هل تعاني من تهيش الشعر في الرطوبة؟
عندما يتهيش شعرك في الجو الرطب وكأنك تعرضت لشحنة كهربائية، فاعلمي أن شعرك ليس صحيا. فعندما يتعرض الشعر التالف أو الجاف للرطوبة يقوم بامتصاص عناصره المرطبة مما يتسبب في تهيش الشعر ووقوف الطبقة الخارجية من الشعر خاصة إذا كانت متقصفة. وتظهر هذه المشكلة بشكل ملحوظ مع ذوات الشعر المعالج كميائيا سواء بالصبغة أو عمليات الفرد، حيث ان عمليات الصبغ والفرد تفقد الشعر عناصره المرطبة.
وينصح الخبراء في هذه الحالة باستخدام الشامبوهات والمرطبات المخصصة للشعر المعالج كميائيا. فمثل هذه المنتجات تحتوي على مكونات تعوض الشعر عناصره التي فقدت. كما يمكن الاستعانة بالكريمات المضادة لتهيش الشعر..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22615
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-07-2011 03:16 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم