حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,8 أغسطس, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2036

صدور كتاب «التحقيق الجنائي الفني في مسرح الجريمة .. »

صدور كتاب «التحقيق الجنائي الفني في مسرح الجريمة .. »

صدور كتاب «التحقيق الجنائي الفني في مسرح الجريمة .. »

03-07-2022 09:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

صدر حديثا كتاب «التحقيق الجنائي الفني في مسرح الجريمة/ وتطبيقاته في القانون والقضاء (دراسة وصفية تحليلية)»، لمؤلفه قاضي الأمن العام المقدم الدكتور عمر سلمان العوامله، رئيس قسم وضابط مسرح الجريمة لدى إدارة المختبرات والأدلة الجرمية للأعوام 2008-2016.


وقد تضمن الكتاب أربعة فصول، وبحث المؤلف في الفصل الأول موضوع ماهية التحقيق الجنائي تعريفه، وصفات المحقق وأعمال التحقيق الجنائي، وكذلك تم التطرق للتطور التاريخي لأساليب التحقيق الجنائي، والقصص الواردة في القرآن الكريم بشأن التحقيق، وأوردنا بعض القصص التي حصلت في صدر الإسلام.
وتناول المؤلف في الفصل الثاني أثار البصمات وطرق التعامل معها وفحصها، حيث تم البحث في آثار البصمات العشرية ببيان مفهوم البصمة وأهميتها، وأنواع البصمات من حيث الشكل، وطرق اخذ البصمات وأماكن تواجدها وطرق رفعها، وأخيرا حجية البصمة في الإثبات.

وفي الفصل الأخير تناول الآثار المادية الأخرى الأكثر أهمية وحاجة في الواقع التحقيقي.
وخلصت المؤلف لموضوع التحقيق الجنائي الفني في مسرح الجريمة وتطبيقاته في القانون والقضاء إلى عدة نتائج منها:
- إن فريق مسرح الجريمة هو المختص والقادر على التعامل المهني مع الآثار المادية في مسرح الجريمة لامتلاكهم الخبرات وخضوعهم لدورات في مجالات رفع البصمات والمادة الوراثية (DNA) والآثار الكيماوية وآثار الأسلحة والحريق والآثار الإلكترونية وغيرها من الآثار، كما أنهم مدربين على التعامل مع مسرح الجريمة بجميع حالاته.
- هناك ضرورة لإلمام المحققين من رجال الأمن العام وأعضاء النيابة العامة وكذلك القضاة بالأدلة المادية وضوابط العمل بها في إطار الشرعية الإجرائية.
- إن مراعاة المحققين وأعضاء النيابة العامة لادوار الخبراء وتامين سرعة وصولهم إلى مسرح الجريمة والتكاملية في التحقيق يفضي إلى النتائج المرجوة بكشف أسرار الجريمة ومعرفة الفاعلين بأسرع وقت واقل جهد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2036

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم