حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8823

أطلاق مشروع"بوابة البرلمان"

أطلاق مشروع"بوابة البرلمان"

أطلاق مشروع"بوابة البرلمان"

18-03-2009 05:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 


 

سرايا-عبدالله اعريق- أطلق مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني مساء أمس الاربعاء في فندق الميريديان مشروع " بوابة البرلمان " لرصد أداء البرلمان الأردني الخامس عشر.

 

وفي حفل إطلاق مشروع " بوابة البرلمان " قال وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة أن الأحزاب السياسية والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني من أهم عناصر التنمية السياسية ، فهي التي تحتضن الكوادر والكفاءات المؤهلة لقيادة التنمية الشاملة وتلعب دوراً محورياً في تأصيل الديمقراطية وتحذيرها .

 

وأضاف " إن التنمية السياسية مشروع تشاركي يهدف إلى بناء وتحديث وتطوير علاقة الدولة بالمجتمع والمواطن ركائزها العدالة والنزاهة والشفافية وسيادة القانون ، مدللاً على انه وبالرجوع إلى إستراتيجية التنمية السياسية والمستندة إلى المرجعيات السياسية والقانونية الأساسية كالدستور ، الميثاق الوطني ، وثائق الأردن أولا ، الأجندة الوطنية ، وثيقة كلنا الأردن ، نجد بأن إستراتيجية وخطة عمل الوزارة قد أفردت مساحات كبيرة وواسعة لتطوير وبناء دور ومشاركة المواطن من خلال الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ، وتعزيز مفاهيم الثقافة الديمقراطية كالمواطنة والولاء والانتماء والمساواة ، وتمكين الشباب والمرأة في البناء والتنمية والمشاركة في مجمل نشاطات الحياة العامة .

 

وأكد الوزير المعايطة حرص الحكومة من خلال بيانها الوزاري على تحقيق أعلى درجات التنسيق والتشاور مع السلطة التشريعية ضمن أحكام الدستور الأردني الذي يشكل المرجعية الشرعية والقانونية لكل ناظم من نظم حياتنا والذي نص على احترام استقلالية كل منها .

 

وقال مدير مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني الدكتور عامر بني عامر أن الهدف من إطلاق المشروع يأتي سعياً نحو تفعيل الديمقراطية الأردنية وتفعيل دور البرلمان في تمثيل المجتمع الاردني ولتحقيق جملة من الأهداف المتمثلة في رصد أداء البرلمان الأردني بالإعتماد على مجموعة مؤشرات تتمثل بدور البرلمان في السياسات المحلية والوطنية لمكافحة الفقر والبطالة ، ودورهم في السياسات الخارجية للأردن ، إضافةً الى دورهم في رسم السياسات المحلية لتحسين الخدمات المقدمة الى مجتمعاتهم ، ودورهم في دعم قضايا المرأة والطفل ، ورقابتهم على أداء الحكومة ودعم الحريات العامة ومحاربة الفساد ، ورصد ردود وتفاعل الحكومة وتوجهاتها نحو البرلمان الأردني. 
   

وفي ذات السياق وصف رئيس مجلس النواب بالإنابة الدكتور عبدالله الجازي مؤسسات المجتمع المدني بمثابة هيئات استشارية راشدة للأداء البرلماني ، مبيناً حرص مجلس النواب على العودة إلى تلك المؤسسات والاستئناس بآرائها عند مناقشة التشريعات داخل اللجان النيابية ، باعتبار أن تلك المؤسسات هي صاحبة بيوت الخبرة والإطلاع التي يمكن الاستفادة من آرائها وتصوراتها حيال كل تشريع عند عرضه للنقاش داخل اللجنة المختصة .

 

وزاد إن هذا التواصل المؤسسي القائم بين المجلس النيابي وهذه المؤسسات يساهم في إحداث عملية التنمية الشاملة في المجتمع المحلي ، حيث أن أهداف التشريع ليست تنظيمية وإدارية وحسب ، وإنما هي تنموية تطويرية وبامتياز .  

 

وفي سياق متصل قالت رئيسة قسم التنمية والتعاون الإقليمي ايرين منجاسون أن قوة الديمقراطية تنعكس في الحوار البناء المبني بيد المؤسسات المنتخبة والمنتخبين ، حيث يحقق البرلمان أدواره المتعددة من تشريع ورقابة عندما يتواجد رابط قوي بينه وبين المجتمع المحلي ، كما ويستطيع المجتمع المدني لعب دورهم في تجسير المسافات التي قد نلاحظها أحياناً بين المؤسسات الرسمية والمواطنين كما ويشكل المجتمع المدني ركائز المجتمع التي تدعم التنمية السياسية في البلاد عبر الجهود المشتركة والعمل ضمن إطار الاحترام المتبادل .  

 

يشار إلى أن المشروع ينفذ بدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي في عمان، وبالتعاون مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المحلية المتمثلة بـ (مركز البديل للدراسات والتدريب ، منتدى الوحدات الثقافي ، مركز الشركاء الأردن ، منتدى الوسطية للفكر والثقافة " فرع جرش" والمنتدى الوطني للشباب والثقافة ، ومركز حياة الكرك ومركز حياة العقبة ).

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8823
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-03-2009 05:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم