حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11044

علاج احتباس السوائل في القدمين

علاج احتباس السوائل في القدمين

علاج احتباس السوائل في القدمين

16-05-2022 01:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يحدث احتباس الماء، المعروف أيضاً باسم احتباس السوائل أو الوذمة، عندما تتراكم السوائل الزائدة في جسمك نتيجة مجموعة من الأسباب، وهو يحدث في الدورة الدموية أو داخل الأنسجة والتجاويف، وقد يسبب تورماً في اليدين والقدمين والكاحلين والساقين.

لعل أبرز أسباب احتباس الماء في الجسم ما يلي:

-التغييرات الهرمونية: قد يحدث احتباس الماء أثناء الحمل أو قبل فترة الحيض نتيجة للتغييرات في مستويات بعض الهرمونات، مثل البروجسترون.

-نقص في النشاط الجسدي: قد يتأثر الأشخاص غير النشطين بدنياً - سواء كانوا غير قادرين على المشي لأسباب طبية أو يجلسون ببساطة في رحلة طويلة - باحتباس السوائل، خصوصاً في أسفل الساقين.

-الإصابة بمرض كلوي: نظراً إلى أن الكلى مسؤولة عن الحفاظ على مستويات السوائل، فغالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن من احتباس السوائل في الجسم.

-فشل القلب: إذا لم يتمكن قلبك من ضخ كمية كافية من الدم عبر جسمك نتيجة لفشل القلب الاحتقاني، فقد تواجهين تراكم السوائل في رئتيك وذراعيك وساقيك.

-تلف الشعيرات الدموية: قد يتسبب تلف الشعيرات الدموية - الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل العناصر الغذائية إلى خلاياك - في دخول السوائل الزائدة إلى الفراغات بين الخلايا، مما يؤدي إلى احتباس الماء.

-مشاكل الجهاز الليمفاوي: يلعب الجهاز الليمفاوي دوراً رئيسياً في صحة المناعة وتوازن السوائل، وقد تسبب الإصابة والالتهابات وأنواع معينة من السرطان وحتى علاج السرطان بمشاكل في الجهاز الليمفاوي، مما يؤدي إلى تراكم السوائل والتورم.

-البدانة: فقد تترافق السمنة مع زيادة احتباس الماء في القلب والذراعين والساقين.

-الالتهابات: قد تؤدي بعض أنواع العدوى إلى حدوث التهاب وتورم، وهي رد فعل طبيعي من الاستجابة المناعية لجسمك.

-الحساسية: عندما يكتشف جسمك مادة مسببة للحساسية، فإنه يطلق مركّباً يسمى الهيستامين، والذي يتسبب في تسرب السوائل من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى تورم والتهاب على المدى القصير.

وعلى الرغم من أن احتباس السوائل قد يكون علامة على العديد من الحالات الخطيرة التي تتطلب علاجاً طبياً، فقد تتمكنين من تقليله ببضع خطوات بسيطة - طالما كان التورم خفيفاً وليس لديك حالة صحية أساسية.
تابعي المزيد علاج نقص المغنيسيوم بالفواكه

طرق علاج احتباس السوائل في القدمين

1-قللي من تناول الملح
يرتبط الصوديوم بالماء في جسمكِ ويساعد في الحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج الخلايا. إذا كنتِ تتناولينِ غالباً أطعمة غنية بالملح، مثل العديد من الأطعمة المصنّعة، فقد يحتفظ جسمكِ بالماء. والنصيحة الأكثر شيوعاً لتقليل احتباس الماء هي تقليل تناول الصوديوم.


2-زيادة تناول المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن مهم جداً، فهو يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي يحافظ على أداء جسمكِ بشكل صحيح، علاوة على ذلك، فإنَّ زيادة تناول المغنيسيوم قد تساعد في تقليل احتباس الماء.
وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ مكملات المغنيسيوم قد تساعد في تقليل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، بما في ذلك الانتفاخ واحتباس الماء.
على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات القديمة أن تناول 250 مجم من المغنيسيوم يومياً أدى إلى تحسين العديد من أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك الانتفاخ.
تشمل المصادر الجيدة للمغنيسيوم المكسرات والحبوب الكاملة والشوكولاتة الداكنة والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

3-الحصول على المزيد من فيتامين بي 6
فيتامين بي 6 B6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يلعب دوراً رئيسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء، وأيض البروتين، ووظائف المخ، والصحة المناعية.
كما أنه ينظم توازن السوائل وقد يساعد في تقليل احتباس الماء.
على سبيل المثال، وجدت دراسة قديمة أن فيتامين بي 6 قد يقلل من الانتفاخ وتراكم السوائل في الجسم كما يقلل هذا الفيتامين من أعراض الدورة الشهرية مثل الانتفاخ عند استخدامه بمفرده أو مع مكملات أخرى مثل الكالسيوم.
ويمكنك بسهولة زيادة تناولك لهذا الفيتامين عن طريق تناول أطعمة مثل الموز والبطاطس والحمص والجوز والتونة.

4- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يقوم البوتاسيوم بالعديد من الوظائف الهامّة، خاصة في ما يتعلق بصحة القلب، وتقلصات العضلات، والأعصاب، كما أنه ضروري للحفاظ على حجم الدم وتوازن السوائل للمساعدة في تقليل احتباس الماء، حيث يعمل عن طريق مواجهة تأثيرات الصوديوم لمنع تراكم السوائل والتورم، وكذلك عن طريق زيادة إنتاج البول.
والجدير بالذكر أن مستويات البوتاسيوم المنخفضة قد تسبب اضطرابات في وظيفة الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل مثل انتفاخ المعدة وعدم الراحة، وبالتالي، فإنَّ تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو والطماطم ضروري لدعم توازن السوائل الصحي.
 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11044

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم