حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3039

نائب رئيس غرفة صناعة الأردن يستبعد ارتفاع أسعار الألبان

نائب رئيس غرفة صناعة الأردن يستبعد ارتفاع أسعار الألبان

نائب رئيس غرفة صناعة الأردن يستبعد ارتفاع أسعار الألبان

21-03-2022 08:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استبعد نائب رئيس غرفة صناعة الاردن ممثل الصناعات الغذائية محمد الجيطان قيام شركات الالبان برفع أسعارها بعد الارتفاع الذي طرأ على أسعار الحليب مؤخراً.

وفسر الجيطان استبعاده قيام شركات الالبان برفع اسعار ادلالبان بسبب ان المزراعين يقومون بتوريد الحليب من خلال عقود سنوية موضحا ان الموردين ملتزمون بتوريد مادة الحليب باسعار ثابتة طوال فترة العقود.

واشار الى ان المزارعين قاموا برفع اسعار الحليب بنسبة 20% بعد الارتفاع الذي طرأ على اسعار الاعلاف خلال الفترة الماضية.
وبناء على اجتماع اتحاد جمعيات مربي الابقار ومنتجي الحليب الطازج في المملكة والذي تم عقده في الجمعية التعاونية لمربي الابقار بتاريخ 19-3-2022 بسبب ارتفاع مدخلات الانتاج بشكل غير مسبوق فقد تقرر مايلي:

تحديد سعر كيلو الحليب الطازج على جميع المصانع ومنتجي الالبان والاجبان والمزارع بسعر 55 قرش للكيلو الواحد

وحسب احدث التقارير الصادرة عن منظمة الاغذية والزراعة الفاو فقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية* 135.7 نقاط في كانون الثاني 2022 أي بارتفاع قدره 1.5 نقاط (1.1 في المائة) عن مستواه في كانون الأول 2021. ويعزى هذا الارتفاع الجديد للمؤشر في كانون الثاني إلى الارتفاع القوي في المؤشرات الفرعية للزيوت النباتية ومنتجات الألبان التي عوّض عنها بشكل جزئي انخفاض أسعار السكر للشهر الثاني على التوالي. وبقيت المؤشرات الفرعية للحوم والحبوب دون تغيير يذكر.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 140.6 نقاط في كانون الثاني، أي بزيادة هامشية بلغت 0.1 في المائة)عن مستواه في كانون الأول، و15.6 نقاط (12.5 في المائة) عن مستواه قبل عام واحد. كما تراجعت الأسعار العالمية للقمح في كانون الثاني بنسبة 3.1 في المائة مع زيادة الإمدادات الموسمية جراء وفرة المحاصيل في أستراليا والأرجنتين غير أن الدعم الناجم عن استمرار الطلب القوي وسط الكميات القليلة المتاحة عالميًا من أصناف القمح الأعلى جودةً، إلى جانب عدم اليقين بشأن الإمدادات القابلة للتصدير، قد حالا دون ح?وث مزيد من التدنيّ في الأسعار.
 
وعلى النقيض من ذلك، كانت أسعار تصدير الذرة أعلى في كانون الثاني، حيث ارتفعت بنسبة 3.8 في المائة منذ كانون الأول، وذلك في الأغلب بسبب التخوف من استمرار حالة الجفاف في نصف الكرة الجنوبي، أي في الأرجنتين والبرازيل؛ كما أن الآثار غير المباشرة لسوق القمح قد شكلت ضغطًا إضافيًا دفع بأسعار الذرة صعودًا.
 
ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى، ارتفعت أيضًا الأسعار الدولية للذرة الرفيعة في كانون الثاني، تماشيًا مع اتجاهات أسعار الذرة، في حين كانت أسعار الشعير أدنى قليلا. وبالإضافة إلى ذلك، أدى الى انخفاض المحاصيل واستقرار عمليات الشراء من قبل المشترين الآسيويين إلى زيادة في الأسعار الدولية للأرزّ في كانون الثاني، حيث ارتفعت بنسبة 3.1 في المائة.




المصدر: الرأي






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 3039

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم