حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18858

العثور على ثقب أسود فريد في مجرة مجاورة

العثور على ثقب أسود فريد في مجرة مجاورة

العثور على ثقب أسود فريد في مجرة مجاورة

26-01-2022 05:27 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اكتشف علماء الفلك ثقبا أسود يختلف عن الثقوب السوداء التي جرت دراستها سابقا، فكتلته أكبر من كتلة الشمس بـ 100 ألف مرة.

وتشير مجلة The Astrophysical Journal، إلى أن هذا الثقب الأسود أصغر من الثقوب السوداء في مراكز المجرات وأكبر من الثقوب السوداء الناتجة عن انفجار النجوم. هذه الاختلافات تجعل هذا الثقب الأسود فريدا وأحد الثقوب السوداء المتوسطة الكتلة، كان العلماء يبحثون عنه خلال فترة طويلة. والآن عثروا عليه في تجمع النجوم الهائل B023-G078 في مجرة المرأة المسلسلة (Andromeda).

واتضح للعلماء بعد أخذ قياسات إضافية، أن B023-G078 عبارة عما يسمى النواة "الممزقة" لمجرة صغيرة. أي بقايا لمجرات صغيرة سقطت على مجرات أكبر، وتمزقت نجومها الخارجية تحت تأثير قوة جاذبية المجرات التي ابتلعتها، ولم يبق منها سوى نوى صغيرة مكثفة في وسطها ثقوب سوداء، تدور حول مركز مجرة كبيرة.

وباستخدام بيانات رصد جديدة من مرصد جيميني (مرصد الجوزاء) وتلسكوب "هابل" صمم العلماء نموذجا للمعانه ومن ثم احتسبوا كيفية توزيع الكتلة داخل تجمع B023-G078، وعلى ضوء النتائج عرفوا سرعة النجوم في كل موقع بداخله، وقارنوا النتائج مع البيانات التي بحوزتهم، فاتضح لهم، أن النجوم يجب أن تدور بسرعة عالية حول مركز التجمع النجمي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 18858

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم