حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7392

مفتاح النيل "عنخ" ankh

مفتاح النيل "عنخ" ankh

مفتاح النيل "عنخ" ankh

26-01-2022 10:02 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كثير من الشباب يضع هذا الرمز كسلسلة ولا يعلمون إلام يشير هل حقاً هو مرتبط بالصليب، وما علاقته بالخلود وسر الحياة ما علاقته بالفراعنة؟؟


مفتاح النيل (عنخ) ankh

لا أريد أن أحكم على الشباب لأنهم يتبعون الموضة ويلبسون ما يرونه لمجرد أنه مشهور ولكنني حقاً أود أن أطلعهم على المعنى الحقيقي وراء ذلك الرمز..

تجذبني كثيراً الرموز التي تربط بين شيئين متناقضين (متناقضين ولكن لا غنى لواحد منهما عن الآخر كالذكر والأنثى الحياة والموت البشرية والألوهية)..

هذا ما يرمز إليه بالتحديد مفتاح الحياة، حيث يعبر عن الارتباط بين إلهين مصريين هما إيزيس #Isis (الأنثى) وأوزوريس #Osiris (الذكر)..

ترمز الضلع الرأسية للأرض والأفقية للسماء وعندما التقت الضلعان تولدت الحياة (الدائرة في الأعلى) التي رمزت للرحم أو البويضة التي تبدأ منها جميع دورات الخلق..

مفتاح النيل (عنخ) ankh

لا يمكن أن يتشابه أبداً الصليب مع مفتاح النيل لأننا جميعنا نعلم أنه يسبق تاريخ الصليب بمئات السنين ولكن تشابهت الرسومات ولكل رمز له معنىً خاص..

يمكن أن ترمز الدائرة في الأعلى إلى الشمس لما لها من أهمية كبيرة عند الفراعنة في تحديد مواقيت الشروق والغروب ويمكن أن ترمز إلى الشمس إلى الحالة القصوى من الوعي والحكمة عند الإنسان..

تظهر (Maat) The Goddess of Truth آلهة الحقيقة عند المصريين وهي تمسك بيدها مفتاح الحياة..

إن ارتباط الآلهة #maat مع مفتاح الحياة وسر الخلود ودورة الحياة جعلها نقشاً بارزاً على التوابيت والتمائم الموضوعة في قبور الأموات..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7392

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم