حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9607

أطعمة ومشروبات لا تناسب مرضى الضغط ويجب تجنبها

أطعمة ومشروبات لا تناسب مرضى الضغط ويجب تجنبها

أطعمة ومشروبات لا تناسب مرضى الضغط ويجب تجنبها

08-12-2021 08:59 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يمكن أن يكون للنظام الغذائي تأثير كبير على ضغط الدم خاصة عندما نتحدث عن مرضى الضغط ، حيث يؤثر ارتفاع ضغط الدم على 47 بالمائة من البالغين في الولايات المتحدة، ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم مشاكل صحية بمرور الوقت، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وفي الحقيقة، أن الأطعمة المالحة على وجه الخصوص تسبب ارتفاع ضغط الدم، فعندما تأكل الملح، يحتفظ جسمك بالمزيد من السوائل، مما يزيد من حجم الدم وضغطه، كما يمكن للأطعمة السكرية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أن تزيد أيضًا من ضغط الدم.

ولكن الخبر السار هو أنه يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي للقلب في الوصول إلى ضغط الدم الصحي والحفاظ عليه، وإذا كنت من مرض الضغط، تنصح جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتناول الكثير من الفواكه، الخضار، البروتين الخالي من الدهون، والحبوب الكاملة.

أطعمة ومشروبات يجب أن يتجنبها مرضى الضغط
سواء كنت تتبع نظامًا غذائيًا معينًا أم لا، فإن بعض الأطعمة والمكونات قد ترفع ضغط الدم أو تساعد في الحفاظ عليه مرتفعًا، وقد يساعد الحد من هذه الأطعمة في إدارة ضغط الدم.

الملح أو الصوديوم
الملح، أو على وجه التحديد الصوديوم الموجود في الملح، هو مساهم رئيسي في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وهذا بسبب تأثيره على توازن السوائل في الدم.

ويحتوي ملح الطعام على حوالي 40 بالمائة من الصوديوم، لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بالحصول على ما لا يزيد عن 2300 ملجم من الصوديوم، أي ما يعادل ملعقة صغيرة من الملح كل يوم.

من جهة أخرى، يأتي معظم الصوديوم في النظام الغذائي من الأطعمة المعبأة والمعالجة، وقد يتم إخفاء الصوديوم في أماكن غير متوقعة، وتعتبر الأطعمة التالية من المساهمين الرئيسيين في تناول الملح اليومي للناس وهم:

الخبز
البيتزا
الشطائر
اللحوم المعالجة
الشوربة
البوريتو والتاكو


البيتزا المجمدة
إن المكونات الموجودة في البيتزا المجمدة تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والصوديوم، ويمكن أن تحتوي البيتزا المجمدة على مستويات عالية من الصوديوم بشكل خاص، وغالبًا ما يكون الجبن غنيًا بالصوديوم، حيث تحتوي شريحتان فقط من الجبن الأمريكي على 512 ملغ للصوديوم.

المخللات
إن الحفاظ على أي طعام يتطلب الملح، يمنع الطعام من التحلل ويجعله صالحًا للأكل لفترة أطول، وكلما طالت فترة وضع الخضار وتعليبها في السوائل وحفظها، زاد عدد الصوديوم الذي تلتقطه، فعلى سبيل المثال يحتوي الخيار المخلل الصغير على 448 ملغ صوديوم.

الحساء المعلب
الحساء المعلب بسيط وسهل التحضير، خاصة عندما لا يكون هناك وقت لإعداد وجبة كبيرة، ومع ذلك، فإن الحساء المعلب غني بالصوديوم، وقد تحتوي المرق والمخزونات المعلبة والمعبأة على كميات مماثلة، وهذا يعني أنه يمكنهم رفع ضغط الدم.

صلصلة الطماطم المعلبة
معظم صلصات الطماطم المعلبة وصلصات المعكرونة وعصائر الطماطم غنية بالصوديوم، وهذا يعني أنه يمكنهم رفع ضغط الدم، خاصة إذا كنت من مرضى الضغط.

لذا، لخفض ضغط الدم، اختر هذه البدائل أو استخدم الطماطم الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الليكوبين، كما أن للخضروات الطازجة العديد من الفوائد الصحية للقلب.

السكر
يمكن أن يزيد السكر من ضغط الدم بعدة طرق. وفي الواقع تشير الأبحاث إلى أن السكر وخاصة المشروبات المحلاة بالسكر يساهم في زيادة الوزن لدى البالغين والأطفال، وزيادة الوزن والسمنة تزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة المصنعة بالدهون المتحولة أو المشبعة
للحفاظ على صحة القلب، من الأفضل تقليل الدهون المشبعة وتجنب الدهون المتحولة، وهذا ينطبق بشكل خاص على مرضى الضغط الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وفي الواقع، الدهون المتحولة هي دهون صناعية تزيد من مدة صلاحية الأطعمة المعبأة وثباتها، ومع ذلك، فإن تناولها يرفع مستويات الكوليسترول الضار ويخفض مستويات الكوليسترول عالي الكثافة (الجيد)، مما قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

الكحول
شرب الكثير من الكحول يمكن أن يزيد من ضغط الدم، وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد يوصي طبيبك بتقليل كمية الكحول التي تشربها، حيث وجدت الأبحاث من عام 2017 وجود صلة بين شرب كميات أقل من الكحول وخفض ضغط الدم بين الأشخاص الذين عادة ما يتناولون أكثر من مشروبين كل يوم.

ويمكن للكحول أيضًا منع أدوية ضغط الدم الموثوقة التي قد تتناولها من العمل بفعالية من خلال التفاعلات الدوائية، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من المشروبات الكحولية تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، ويمكن أن يساهم شرب الكحول في زيادة الوزن والسمنة، مما قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وهو أمر ليس جيدًا بالنسبة إلى مرضى الضغط.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9607

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم