حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,28 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2303

اطلاق المركز الوطني ومنصة الأردن المفتوحة للإبداع

اطلاق المركز الوطني ومنصة الأردن المفتوحة للإبداع

اطلاق المركز الوطني ومنصة الأردن المفتوحة للإبداع

08-12-2021 08:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مندوبا عن سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، رعى رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران، اليوم الثلاثاء، إطلاق المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، المركز الوطني للإبداع ومنصة الأردن المفتوحة للإبداع (JOIP) وذلك للإعلان رسميًا عن بدء أعمال المركز والمنصة لخدمة منظومة الإبداع في الأردن.

وأكد بدران في كلمة ألقاها نيابة عن سمو الأمير الحسن بن طلال أهمية الابداع الذي أصبح مطلبًا ضروريًا للتنمية للاعتماد على الذات لتحويل مخرجات البحث العلمي الى منتج للتحول من مجتمع الريعية إلى مجتمع الانتاج.

وقال "نعيش في عصر العولمة الذي يشهد تنافسا شديدا بين البلدان"، لافتا الى "أن الأمة التي ستبدع باستخدام مخرجات العلوم والتكنولوجيا، ستكون متقدمة على غيرها، وهي التي ستخرج وتصنع وتزرع، لذا آن الاوان، في ظل تداعيات جائحة كورونا، أن نعتمد على الذات".

ولفت الى أن الأردن حقق في المئوية الأولى "الكثير من بناء البنية التحتية خاصة في مجال التعليم من رياض الأطفال وحتى نهاية المرحلة الثانوية، وأيضا في الجامعات وكليات المجتمع. وأشار إلى أن "هذه العقول يجب أن تكون لبنات دماغية تنمي هذا الوطن وتقوده للإبداع والابتكار.

وبين ان "الابداع يتكون منذ الطفولة المبكرة لذا هناك مهمة على وزارة التربية والتعليم وعلى المدارس لتنمي ملكة الابداع من رياض الاطفال تدريجيًا حتى نهاية مرحلة التعلم العام".

وأكد أهمية تنمية البيئة الجاذبة لريادة الاعمال، فتجذب الاستثمار وتحول طاقات المبدعين الى منتجات.

وقال إن مركز المعلومات الوطني سيسهم الى حد بعيد في توفير البيانات، حيث انه لا يمكن للأبداع ان يتطور إلا من قاعدة معلوماتية.

ودعا الجامعات إلى البدء في ترسيخ ملكة البحث العلمي وتحويل النتاج العلمي لطلبة الدراسات العليا الى مخرجات حقيقية والعمل على حضانتها لتخرج الشركات الناشئة وتحقيق التنمية من خلال المجمعات العلمية".

وأكد أن أهمية الدمج بين الصناعة والزراعة والاكاديميا، يتطلب تجسير الجامعات مع الصناعة ومخرجات البحث العلمي ومع الانتاج والتعليم، وصولا لخريجين مبدعين.

وجرى خلال الحفل تسليط الضوء على أهمية إنشاء المركز الوطني للإبداع كمركز تابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ليكون مظلة وطنية لمنظومة الإبداع في الأردن.

وسيقدم المركز خدماته من خلال منصة الأردن المفتوحة للإبداع Jordan Open Innovation Platform - JOIP وهي المنصة الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة، والمصممة بشكل تفاعلي مشابه لمواقع التواصل الاجتماعي لتوجيه جميع النشاطات بطريقة فريدة من نوعها للتشبيك بين المعنيين في بيئة البحث العلمي والإبداع والريادة، ومساعدتهم على تنفيذ مهامهم وترويج الأردن مركزاً للإبداع والابتكار تحقيقاً للطموح الوطني نحو "أردن مُبدع" للمساهمة في التنمية الشاملة وتعزيز الاقتصاد المبني على المعرفة.

كما تضمنت فعاليات الحفل اجراء حلقة نقاشية بمشاركة أمين عام وزير التخطيط والتعاون الدولي مروان الرفاعي، والدكتور ضياء الدين عرفة الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، رئيس مجلس إدارة المركز، والمدير الإقليمي لمنطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيليب تير وورت بحثت مدى أهمية انشاء المركز الوطني للإبداع لخدمة منظومة الإبداع.

وأدار الحلقة النقاشية الدكتور أشرف بني محمد مدير مركز الريادة والابتكار في الجامعة الأردنية.

وقام فريق عمل المركز الوطني للإبداع الذي يتكون من مساعد الأمين العام للشؤون العلمية والتكنولوجية، القائم بأعمال رئيس المركز الدكتور حسام خصاونة، ومدير تكنولوجيا المعلومات حسن الزعبي ومدير التسويق سعيد نظمي السعيد بعرض تفصيلي عن المركز واستعراض مميزات وخصائص المنصة المتعددة.

يذكر أن المركز الوطني للإبداع قد تأسس بتمويل مشترك بين الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بإشراف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2303

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم