حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5489

رجيم قرطاي .. دايت بلا حرمان

رجيم قرطاي .. دايت بلا حرمان

رجيم قرطاي ..  دايت بلا حرمان

28-11-2021 10:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رجیم قرطاي هو نظام صحي تركي لإنقاص الوزن دون الحاجة إلى الصيام لفترات طويلة، ويعتمد على الأطعمة الغنية بالبروتين.

يحظى هذا النظام بشعبية كبيرة في تركيا وبعض دول أوروبا، وتعتبر وجبة الإفطار هي الرئيسية، لارتباطها بعملية التمثيل الغذائي في الجسم.

إذا كان الإفطار جيدا تظل نسبة السكر في الدم متوازنة ويمكن لعملية التمثيل الغذائي أن تحدث بطريقة طبيعية، ولكن عند التوقف عن تناولها تتكيف عملية التمثيل الغذائي على توفير الطاقة والعمل ببطء، وتنتهي بتخزين الدهون في الجسم.


رجيم قرطاي.. نصائح مهمة والأكلات المسموحة
الماء مهم جدا في رجيم قرطاي، إذ يجب شرب 8 - 10 أكواب يوميا، كما يوصى بالمشي لمدة 40 دقيقة، ومنع شرب الكحوليات أو المشروبات الغازية.

ويجب أكل وجبات قليلة الملح، وطهي الوجبات على درجات حرارة منخفضة لفترات أطول، والتوقف عن الأكل تماما بعد الساعة 8:00 مساءً، كما يجب عدم تضمين الخبز أو البطاطس أو الأرز في الوجبات.

يسمح النظام بأكل الجوز والمكسرات بدلاً من الخبز، واستهلاك الفاكهة بكميات معتدلة، ويجب أن تأكل البيض المسلوق والمكسرات والجوز على الإفطار.

وفي رجيم قرطاي يجب أن يكون هناك من 2 إلى 3 وجبات يوميا، على أن يكون هناك فرق من 4 - 5 ساعات بينها.

يسمح رجيم قرطاي بتناول الجزر النيء والفواكه المجففة (البرقوق، المشمش، الكمثرى، التفاح، السفرجل، اليوسفي، الفراولة، الكرز، البرتقال).

كما يسمح بأكل الدجاج طبيعي، البيض والزبادي محلي الصنع واللبن والصودا والقهوة وزيت الزيتون واللحوم والأسماك.



ممنوعات في رجيم قرطاي
يمنع النظام الغذائي تناول الأطعمة المضاف إليها السكر تماما، كما يمنع الجزر المطبوخ والبطاطا والأرز، والعنب، والبطيخ، والشمام، والتين.

كما تمنع المشروبات الغازية والكحول ومشروبات الدايت وزبادي الفواكه، والحبوب المطحونة.

ما مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره بتطبيق هذا النظام الغذائي؟
يمكنك فقدان 5 كيلوجرامات في غضون أسبوعين، ويؤكد متبعون للنظام الغذائي أن مع هذا النمط لن تستعيد الوزن الذي تفقده مرة أخرى.

سلبيات رجيم قرطاي
نظام قرطاي منخفض الكربوهيدرات وغني بالبروتين، ولا يحتاج متبعه إلى الجوع أو الصيام لإنقاص الوزن، ويمكنه أن يأكل أي شيء تقريبا طالما أنه طبيعي وغير معالج.

لكن في الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين، هناك بعض السلبيات وقد يؤدي تناول البروتين الزائد إلى زيادة مستويات حمض البوليك والكوليسترول الضار.


قد يسبب تطبيق النظام الغذائي لفترة طويلة بعض المشاكل الصحية لأنه لا يحتوي على الكربوهيدرات، كما قد يؤدي إلى نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب الذي يوجد في أهم أنواع الكربوهيدرات مثل الخبز الأسمر وخبز النخالة، كما يمكن أن يتسبب نقص هذا الفيتامين في مشكلات عصبية.



ولأن استهلاك الكربوهيدرات محدود جدًا في النظام، فقد يعاني متبعه من مشاكل مثل الشعور بالتعب والدوار والتعب بسبب نقص الكربوهيدرات.

ويمكن أن يؤدي تقليل استهلاك الفاكهة إلى مشاكل صحية أخرى مثل تساقط الشعر وجفافه، وتجاعيد الجلد المبكرة، والأظافر المكسورة، والإمساك.

يسمح النظام بتناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الزبدة وقد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إيجابيات رجيم قرطاي
لا تحتاج إلى الصيام أثناء اتباع هذا النظام الغذائي، ولا تحتاج لحساب السعرات الحرارية، ويساعد في إزالة السموم ويساعد على منع العديد من الأمراض. كما يساعد في التخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، وتحسين أداء البنكرياس، وإنقاص الوزن الزائد في وقت قياسي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا





وسوم: #تركيا




طباعة
  • المشاهدات: 5489

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم