حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3089

نبات الكسافا .. ما هو وهل له فوائد صحية للجسم؟

نبات الكسافا .. ما هو وهل له فوائد صحية للجسم؟

نبات الكسافا ..  ما هو وهل له فوائد صحية للجسم؟

27-11-2021 10:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نبات الكسافا هو خضروات جذرية يتم استهلاكها على نطاق واسع في العديد من البلدان حول العالم، حيث أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك النشا المقاوم، والتي قد يكون لها فوائد صحية.

ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأطعمة، يجب أن تكون حريصًا على تناول نبات الكسافا باعتدال، خاصة بالنظر إلى أنه مرتفع إلى حد ما في السعرات الحرارية ويحتوي على مواد كيميائية يحتمل أن تكون ضارة، لذلك ستستكشف من خلال هذه المقالة الخصائص الفريدة للكسافا لتحديد ما إذا كانت صحية وآمنة لتضمينها في نظامك الغذائي.


ما هو نبات الكسافا ؟
نبات الكسافا عبارة عن خضروات نشوية، وموطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، وهو مصدر رئيسي للسعرات الحرارية والكربوهيدرات للناس في العديد من البلدان، كما تعد نيجيريا وتايلاند وإندونيسيا أكبر البلدان المنتجة للكسافا في العالم.

وفي الواقع يزرع نبات الكسافا في المناطق الاستوائية حول العالم بسبب قدرته على تحمل ظروف النمو الصعبة، إلى جانب إنه أحد أكثر المحاصيل تحملاً للجفاف، وعلى الرغم من توفر أنواع حلوة ومرة من الكسافا، إلا أن النوع الحلو أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة.

ويعتبر الجزء الأكثر شيوعًا من نبات الكسافا هو الجذر، فهو متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ويمكنك أكله كاملًا أو مبشورًا أو مطحونًا على شكل دقيق لاستخدامه في الخبز والبسكويت.

أيضًا يمكن للأفراد الذين يعانون من الحساسية الغذائية الاستفادة من استخدام جذر الكسافا في الطهي والخبز لأنه خالٍ من الغلوتين، أيضًا من المهم ملاحظة أنه يجب عليك طهي جذر الكسافا قبل تناوله، لأنه يمكن أن يكون سامًا إذا تم تناوله نيئًا.

القيمة الغذائية لنبات الكسافا
تحتوي حصة (100 جرام) من جذر نبات الكسافا المطبوخ على 191 سعرة حرارية، ويأتي حوالي 84٪ منها على شكل كربوهيدرات، بينما يأتي الباقي عبارة عن بروتين ودهون، كما توفر حصة واحدة أيضًا بعض الألياف وعدد قليل من الفيتامينات والمعادن.

ويعد جذر الكسافا غني بشكل خاص بفيتامين سي، وهو فيتامين مهم يعمل كمضاد للأكسدة، ويدعم إنتاج الكولاجين، ويعزز المناعة، من بين فوائد أخرى، بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالنحاس، وهو معدن ضروري لتخليق الناقل العصبي، وإنتاج الطاقة، واستقلاب الحديد، والمزيد.

فوائد نبات الكسافا الصحية
يحتوي على نشا مقاوم
نبات الكسافا غني بالنشا المقاوم، وهو نوع من النشا يتجاوز الهضم وله خصائص مماثلة لخصائص الألياف القابلة للذوبان، وقد يفيد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشا المقاوم صحتك بعدة طرق، فمثلًا يغذي النشا المقاوم البكتيريا المفيدة في أمعائك وقد يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

أيضًا تمت دراسة النشا المقاوم لقدرته على تحسين صحة التمثيل الغذائي وتقليل مخاطر السمنة ومرض السكري من النوع 2. ومن المحتمل أن تكون هذه الفوائد مرتبطة بتحسين إدارة نسبة السكر في الدم، وزيادة الشعور بالامتلاء، وانخفاض الشهية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3089

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم