حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,16 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 1484

صدور كتاب "قرة باغ .. تاريخ الصراع"

صدور كتاب "قرة باغ .. تاريخ الصراع"

صدور كتاب "قرة باغ ..  تاريخ الصراع"

23-11-2021 10:16 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر حديثا، للدكتور معتز محي عبد الحميد، عن دار (السيماء) في بغداد، كتاب جديد بعنوان «قرة باغ.. تاريخ الصراع»، يضيء على قضية تاريخية شكلت أساس نزاع عميق بين أذربيجان وأرمينيا، لم تتبين معالم نهايته السعيدة بعد. شاء مؤلف الكتاب الذي زار أذربيجان أكثر من مرة واطلع وشاهد وثائق مهمة عن هذا النزاع، أن يقدم وثيقة شاملة تؤرخ لهذه القضية، وترسم لها إستراتيجية معرفية تكشف الكثير من الغموض والتعقيد اللذين لازماها.

يكشف هذا الكتاب استناداً إلى المصادر التي ترجع للحقب التاريخية القديمة، وإلى العصور الوسطى والتاريخ الحديث والمعاصر، أسباب ظهور هذا الصراع، ثم يبيِّن بالوثائق والمستندات ملكية أراضي قره باغ الجبلية طيلة الأحقاب المتعاقبة من تاريخ أذربيجان. كما يدرس التحولات الديموغرافية، ونشوء المقاومة المسلحة لتحرير قره باغ الجبلية، هذا فضلاً عن استقراء مسار الحوار الحالي برعاية مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ناهيك عن مواقف المنظمات الدولية حيال الوضع القائم في هذا الإقليم، كما تظهر عبر تصريحاتها وقراراتها.

يتيح هذا الكتاب للقارئ الولوج إلى قلب مسألة إقليم «قره باغ» واستكشاف أسباب وآثار الصراع. كما يساعد كل من يصبو إلى قراءة موضوعية للإشكالية التي سماها التاريخ وعلم السياسة المعاصر بـ «صراع قره باغ الجبلية بين أرمينيا وأذربيجان». وبالطبع فإن الصياغة الرشيقة للحكاية التاريخية لإقليم قره باغ تجعله أقرب الى الرواية التسجيلية منه إلى النصوص الجافة التي غالباً ما تتسم به المدونات والوثائق التاريخية. ولذلك فسوف يساعد القارئ العربي على فهم الكثير من الحقائق حول قضية الإقليم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1484

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم