حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6366

الجراح وفارس ضمن قائمة علماء علوم الحاسوب الأكثر استشهادا عالميا

الجراح وفارس ضمن قائمة علماء علوم الحاسوب الأكثر استشهادا عالميا

 الجراح وفارس ضمن قائمة علماء علوم الحاسوب الأكثر استشهادا عالميا

17-11-2021 08:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أدرجت مؤسسة كلاريفت انالاتيكس العالمية Thomson Reuter) سابقا(، أستاذ علوم الحاسوب في الجامعة الاردنية الدكتور ابراهيم الجراح و الاستاذ الدكتور حسام فارس في قائمة العلماء الأكثر اقتباسا (Highly Cited Researchers ) ،في مجال علوم الحاسوب لعام ٢٠٢١، والذين بلغ عددهم (١١٠) عالما فقط تم اختيارهم من جميع أنحاء العالم، مما يؤكد على أهمية أبحاثهم وأصالتها وتأثيرها العلمي العالمي، ومدى اعتماد مصدرها في الكثير من البحوث.
كل عام ، تحدد مؤسسة Clarivate الباحثين الأكثر تأثيرا في العالم – والذي يمثل عددا قليلا من العلماء الذين استشهد بهم الباحثين الآخرين بشكل متكرر على مدار العقد الماضي (2011-2021).
في هذا العام ، حصل أقل من 6700 ، أو حوالي 0.1 ٪ (واحد بالألف) من الباحثين في العالم على هذا التميز الاستثنائي وذلك من أصل أكثر من 8 مليون باحث وباحثة مدرجين بقاعدة Web of Science و موزعين على 21 مجالًا بحثيًا وعبر مجالات متعددة.
تم اختيار ثلاثة باحثين من الأردن فقط هذا العام من كافة الحقول، ولأول مرة في تاريخ المؤسسة يتم اختيار باحثين في حقل علوم الحاسوب من الأردن في هذه القائمة وهم الدكتور إبراهيم الجراح والدكتور حسام فارس ضمن هذه المجموعة النخبة لتأثيرهم البحثي الاستثنائي، والذي يتضح من خلال إنتاج العديد من الأوراق البحثية التي تم الاستشهاد بها بقدر كبير والتي تحتل المرتبة الأولى في المائة من خلال الاستشهادات في مختلف الحقول في هذه السنة في قاعدة البيانات العالمية Web of Science .
ويذكر أن الدكتور إبراهيم الجراح حاصل على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة ولاية داكوتا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014 . في عام 2017، أنشأ الدكتور الجراح بالتعاون مع الدكتور فارس و باحثين طموحين من دول مختلفة في العالم، مجموعة بحثية طموحة تختص بالتعلم الآلي التطوري (EVO-ML.com). حصل الدكتور الجراح في عام 2020 على جائزة علي منكو للباحث المتميز عن الكليات العلمية نظير نشره العديد من الأبحاث الرصينة. بالإضافة إلى ذلك صنف الدكتور الجراح من اعلى 2% من العلماء في العالم ومن اعلى 10 باحثين في الاردن وذلك لقاء نشره أكثر من 100 بحث في مؤتمرات ومجلات عالمية محكمة ذات تصنيف (Q1, Q2)، وذات معامل تأثير مرتفع في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وحصوله على أكثر من 6900 استشهاد و 42 لمعامل هارش، حسب ما جاء في تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لعام 2020، و 2021.

يركز الدكتور الجراح في أبحاثه على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والبيانات الكبيرة، وأطر هادوب، والذكاء الجمعي، الخوارزميات التطورية، وتحليل الشبكات الاجتماعية، والنظم الموزعة عالية الكفاءة.
ويذكر ايضا ان الأستاذ الدكتور حسام فارس هو عضو هيئة تدريس في كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية وكلية الحاسوب والمعلوماتية في جامعة الحسين التقنية و مدير علم البيانات في شركة الطبي. حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة سالنيتو الايطالية بمنحة دراسية من وزارة التعليم العالي الايطالية والجامعة الأردنية و كذلك ماجستير وبكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة البلقاء التطبيقية و جامعة اليرموك بامتياز.
الدكتور حسام متخصص في علم البيانات و الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته و لديه أكثر من 150 بحث في هذا المجال معظمها منشور في أرقى المجلات والمؤتمرات العالمية المحكمة. حصل الدكتور حسام على عدة جوائز من الجامعة الأردنية تقديرا لجهوده في البحث العلمي التي ساهمت في رفع ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية كجائزة علي منكو للباحث المتميز وجائزة الباحث المتميز في الجامعة الأردنية.
ويعتبر هذا الإنجاز والتميز فخرا لكل اردني واردنية ليبقى الأردن في مصاف الدول التي تسعى للتميز في البحث العلمي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 6366

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم