حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2064

الأميرة سمية تتسلم جائزة إنيرجي غلوب عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية

الأميرة سمية تتسلم جائزة إنيرجي غلوب عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية

الأميرة سمية تتسلم جائزة إنيرجي غلوب عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية

01-11-2021 03:27 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تسلمت سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية جائزة إنيرجي غلوب لعام 2021 التي فاز بها المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية عن مشروع تدفئة المدارس الحكومية في الأردن.


جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته السفارة النمساوية بعمان اليوم بمشاركة سفير النمسا بالأردن الدكتور أوسكار فوستينغر والمستشار التجاري النمساوي هيرويج نيوبر وعدد من الخبراء والمهتمين في مجال الطاقة.


ويأتي مشروع تدفئة المدارس الحكومية ضمن مبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني لتوفير بيئة تعليمية ملائمة لطلبة المدارس في جميع انحاء المملكة.


وتضمن المشروع إجراء دراسات مفصلة للمدارس المعنية شملت دراسةرفع كفاءة الطاقة في المدارس، وأنظمة الإنارة والبويلرات، والعزل الحراري، كما شملت استخدام مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية وتسخين المياه، فيما أجريت دراسة تفصيلية دقيقة لاستخدام أنظمة تكييف هواء موفرة للطاقة لتدفئة المدارس المعنية بشكل فعال ومستدام، إضافة إلى استخدام أنظمة تحكم ومراقبة لنظامي التكييف والخلايا الشمسية .


وقالت سمو الأميرة سمية إن المشروع يهدف إلى تحسين البيئة الصفية للطلاب من خلال توفير التدفئة والتبريد المناسبين في الصفوف الدراسية على مدار العام، والمساعدة في تقليل استهلاك الطاقة في المدارس العامة.
وأضافت سموها أن المشروع يسعى إلى دعم وتشجيع الطلاب والمجتمع المحلي على استخدام الطاقة النظيفة، ونشر مفهوم إدارة الطاقة والمياه بين الطلاب والمجتمع المحلي، والمساهمة في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري حيث سيسهم المشروع في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 4615 طن سنويًا.


وعن أنشطة المشروع أكدت سموها أن المشروع نفذ انشطة رئيسة تتمثل بتقييم جميع المعدات المستهلكة للطاقة في المدارس واستبدال المعدات التقليدية بمعدات عالية الكفاءة مثل مصادر التدفئة التقليدية وتركيب وحدات الاضاءة عالية الكفاءة في الصفوف الدراسية والمرافق المتعددة.


وأوضحت سموها أن المشروع نفذ أعمال الاصلاح والصيانة الكاملة للنوافذ والجدران وتركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية وتركيب انظمة الطاقة الكهروضوئية لتقليل اعتماد المدراس على الشبكة الكهربائية.


بدوره هنأ سفير النمسا في الأردن الدكتور أوسكار فوستينغر المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية على هذا الإنجاز وشكر القائمين على المركز على ما يقومون به من واجبات مهمة.


وقال فوستينغر إن مثل هذا الحدث المهم يقرب النمسا والأردن في مجال التكنولوجيا الخضراء و الاقتصاد الدائري والطاقة المتجددة داعيا الى العمل بجد لمواجهة التحديات الهائلة التي يواجهها العالم اليوم ومن أهمها التغير المناخي.

من جانبه قال المستشار التجاري النمساوي هيرويغ نيوبر أنه يسعدنا منح هذه الجائزة لمؤسسة أردنية مما يسهم في تحيقق التنمية المستدامة في الأردن.


ونفذت الجمعية العلمية الملكية من خلال المركز الوطني لبحوث الطاقة المشروع بتمويل من وزارة الطاقة والثروة المعدنية / صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، ومؤسسة الأميرة عالية، ومنطقة معان التنموية.
يشار الى ان المركز الوطني لبحوث الطاقة حصل على هذه الجائزة عام 2016 عن مشروع "أنظمة إعادة تدوير النفايات المتكاملة في المجتمعات الريفية في الأردن" وفي عام 2020 عن مشروع "ضخ المياه بالطاقة الشمسية في وادي الأردن والمرتفعات".


يذكر أن جائزة إنيرجي غلوب هي الجائزة البيئية الأكثر شهرة في العالم وقد بدأ منحها في جميع أنحاء العالم عام 2000 حيث يتم تقديم المشاريع من جميع أنحاء العالم، بدءاً من المبادرات الصغيرة والبسيطة إلى المشاريع الكبيرة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2064

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم