حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 2957

مكتبة "شومان" تستضيف الروائي بهاء الغرايبة لمناقشة روايته "سماءان"

مكتبة "شومان" تستضيف الروائي بهاء الغرايبة لمناقشة روايته "سماءان"

مكتبة "شومان" تستضيف الروائي بهاء الغرايبة لمناقشة روايته "سماءان"

28-10-2021 02:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استضافت مكتبة عبد الحميد شومان العامة / ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مساء أمس الأربعاء، ضمن فعاليات برنامج "كاتب وكتاب"، الروائي الأردني بهاء الغرايبة لمناقشة روايته "سماءان"، وذلك عبر منصة (زووم) وصفحة المؤسسة على (الفيسبوك)، وأدار الحوار الكاتب نور الدين شبيطة.
وتأخذنا رواية "سماءان" التي صدرت عام 2016 عن الدار الأهلية، إلى عالم الأطفال الذين يعانون من طيف التوحد، وكيف تتعامل أسرهم مع واقع أن أطفالهم مختلفين عن باقي الأطفال.
وتتميّز الرواية بأسلوبها السلس الذي يربط بين أحداثها ويجعل القارئ شغوفاً لمعرفة ما سيحصل مع شخوصها. وقد لاقت الرواية استحسان القراء عبر عدة منصات وتراوحت آرائهم بين الإعجاب بالأدب الأردني بشكل عام وقدرة الرواية على تسليط الضوء بطريقة لافتة للنظر على موضوع قد لا يكون مطروقًا بشكل كاف في عالمنا.
وأكد الغرايبة خلال الحوار، أن الرواية ارتكزت على نحو 22 بحثا باللغة الإنجليزية من البحوث الحديثة في مجال علم النفس والتربية الخاصة وقد تم ترجمتها الى العربية.
وقال إن فكرة الرواية راودته عندما استفزه وجود العديد من الأشخاص الذين يكتبون في مجال التوحد والإعاقات والاضطرابات الأخرى دون علم ودراية واختصاص، مما دعاه الى كتابة رواية حول طيف التوحد وهو اضطراب زادت نسبة انتشاره في الآونة الأخيرة، مثلما زاد فضول الناس لمعرفة المزيد عن هذا الطيف وإمكانية الوصول الى علاجه كذلك الجدل الدائر حول هذا الموضوع.
ووصف الغرايبة الرواية بأنها رواية توعوية من جانب وتتناول الخيال العلمي من جانب آخر، مبينا أنه سلط الضوء من خلال رواية "سماءان"، على أثر وجود مثل هذه الإعاقات والاضطرابات على الأسر نفسها.
يشار الى أن بهاء الغرايبة من مواليد عجلون عام 1983، حاصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة من الجامعة الأردنية، وهو مهتم بالنفس البشرية وتفاعلاتها: الذاتية والمجتمعية ودرجة تأثر النفس وتأثيرها في المجتمع، مثلما هو مهتم بالسينما، ومغرم بالميلودراما والغموض، والقصص التي تحكي سير الشخصيات المصابة بالاضطرابات والأمراض النفسية.
ونور الدين شبيطة، شاعر ودارس للفن، وله عدة أبحاث في قطاعات مختلفة، وقام بتأسيس العديد من المبادرات التي تُعنى بالفن والكتابة، كما أسهم في ولادة مبادرات مجتمعية أخرى، صدرت له رواية "الحدس" عن الآن ناشرون وموزعون عام 2020، وهو حاصل على جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 2016 عن فئة الشعر الموجة للأطفال.







لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2957

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم