حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27402

خالد طوقان: الأردن يؤكد على مواصلة نزع السلاح و عدم الانتشار النووي

خالد طوقان: الأردن يؤكد على مواصلة نزع السلاح و عدم الانتشار النووي

خالد طوقان: الأردن يؤكد على مواصلة نزع السلاح و عدم الانتشار النووي

22-09-2021 01:47 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، الأهمية التي يوليها الأردن لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم الاربعاء، ان طوقان اكد مواصلة دعم الاردن لمنظومة نزع السلاح وعدم الانتشار النووي، وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية التي تعود بالفائدة على دول وشعوب العالم اجمع عملا بروح معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

جاء ذلك خلال أعمال الدورة العادية الخامسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية فيينا.

واوضح رئيس الهيئة في كلمة الاردن خلال الدورة، الدعم الذي قدمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية للدول الاعضاء ومنها الاردن، لمجابهة جائحة كورونا مقدمة بذلك مثالا يحتذى به في القدرة على تسخير التقنيات النووية للاستجابة للمتطلبات المستجدة وخاصة عندما يتعلق الامر بالصحة العالمية.

وقال ان اطلاق الوكالة لمبادرة مشروع الخطة المتكاملة لمكافحة الامراض حيوانية المنشأ، سجل دلالة على ريادة الوكالة في دعم القدرات الوطنية والاقليمية في مجال الكشف عن الامراض حيوانية المنشأ ومنع انتشارها قبل حدوثها.

وأشار الى تطور التعاون الفني بين الاردن والوكالة والذي نتج عنه استضافة المملكة للدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الاشعاع وامان المصادر الاشعاعية باللغة العربية، استنادا على منهاج يتماشى مع تطورات سير العمل في برنامج الطاقة النووية في الأردن والذي ينضوي على وجود اثنين من المراكز العلمية المتقدمة في الاقليم وهما المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب والمركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط .

وعرض امام المشاركين في المؤتمر، أهم انجازات برنامج الطاقة النووية الاردني بجميع مقوماته التي تتضمن محطة الطاقة النووية الأردنية، ومشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، بالإضافة إلى مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم وتطوير الموارد البشرية.

والتقى الدكتور طوقان والوفد المرافق عددا من الوفود العربية والأجنبية المشاركة في المؤتمر، لبحث سبل التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

كما عقد الوفد اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، شملت المدير العام للوكالة الدولية رافائيل جروسي، ونائب المدير العام للتعاون التقني هوا ليو، ونائب المدير العام للتطبيقات النووية نجاة مختار، ونائب المدير العام للأمن والأمان النووي ليدي ايفرار، ونائب المدير العام للطاقة النووية ميخائيل تشوداكوف.

واوضحوا خلال هذه الاجتماعات تطورات البرنامج النووي الاردني، والمواضيع ذات الصلة بالتعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل خاص والبرامج الرئيسية للوكالة بشكل عام.

من جانب اخر، شارك طوقان كمتحدث رئيس في الندوة التي نظمتها الوكالة حول التعاون في العلوم والتكنولوجيا النووية من أجل التنمية في آسيا والمحيط الهادئ.

وبين خلال العرض الذي قدمه، أهمية سيسامي كركيزة أساسية في العلوم التطبيقية وكأول مركز إقليمي بحثي للتميز، اذ إنه يعزز التميز العلمي والتكنولوجي في الشرق الأوسط والأقاليم المجاورة من خلال تمكين البحوث ذات المستوى العالمي في مواضيع تمتد من الطب والبيولوجيا والصحة والبيئة الى علم المواد والفيزياء والكيمياء وعلم الآثار، وبناء الجسور بين البلدان المجاورة وتعزيز التفاهم المتبادل من خلال المشاريع التعاونية البحثية بين العلماء من مختلف الخلفيات الثقافية والمعرفية.

ويضم الوفد الاردني كلا، من المندوب الدائم للأردن لدى الوكالة السفيرة لينا الحديد والمستشار في السفارة الأردنية في فيينا رنا ابده، ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، والملحق الفني لشؤون الطاقة النووية في السفارة الاردنية في فيينا محمود العساف، إضافة الى الدكتور احمد الصباغ المفوض في هيئة الطاقة الذرية والدكتور ربيع أبو سليم المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الذين شاركا في المؤتمر عن بعد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 27402

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم