حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2387

الأخطاء الطبية: الوقاية ممكنة

الأخطاء الطبية: الوقاية ممكنة

 الأخطاء الطبية: الوقاية ممكنة

20-09-2021 09:58 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : د.فراس السليتي

في 30 يناير 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض فيروس كورونا 2019 يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا. بحلول 11 مارس 2020 ، تم تصنيفها على أنها جائحة بسبب انتشارها السريع في جميع أنحاء العالم وتؤثر حاليًا على 203 دولة ، مع 638146 حالة و 30105 حالة وفاة مؤكدة. 1 ، 2 ، 3 مليار جنيه إسترليني التكلفة السنوية المقدرة للأخطاء الطبية التي يمكن تجنبها في المملكة المتحدة وهو ثالث سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.
قبل فيروس كورونا ، كان يُنظر إلى الخطأ الطبي على أنه أولوية عالمية دفعت منظمة الصحة العالمية إلى "اليوم العالمي لسلامة المرضى" في 17 سبتمبر 2019. والهدف من ذلك هو جعل الرعاية الصحية أكثر أمانًا ، وزيادة الوعي العالمي بسلامة المرضى ، ولتشجيع الناس على إظهار التزامهم "التحدث من أجل سلامة المرضى".
خلال حالات الطوارئ ، تم تحديد العديد من الموضوعات المترابطة على أنها تؤثر على جودة الرعاية وتقديمها في الوقت المناسب. وتشمل هذه الأنظمة التنظيمية ، وعبء العمل ، وضغط الوقت ، والعمل الجماعي ، والعوامل البشرية الفردية ، وتعقيد الحالة.
الخطأ هو إنسان، كما ذكر تقرير معهد الطب في عام 1999 ، ولكن عدم تنفيذ العمليات التي يمكن أن تمنع الأخطاء البشرية من أن تصبح قاتلة هو أمر غير إنساني.
تحتاج المستشفيات إلى تنفيذ العمليات المعروفة لتجنب قتل ما يقرب من خمسة ملايين شخص كل عام ، في مستشفياتنا على مستوى العالم ، ماذا لو أتيحت لك الفرصة لإنقاذ حياة؟ حياة شخص محبوب ، أو صديق مقرب ، أو حتى شخص غريب؟
ماذا لو أخبرتك أنه من الممكن الوصول إلى صفر وفيات يمكن الوقاية منها في المستشفيات من خلال تنفيذ عمليات قابلة للتنفيذ لسلامة المرضى؟ من خلال الالتزام العلني بالصفر ، أو تنفيذ ثقافة تركز على سلامة المرضى ، أو حتى مشاركة أفعالك وعمليات سلامة المرضى ، فهنا لا يمكنك إنقاذ حياة واحدة فحسب ، بل الآلاف.
ماذا لو أخبرتك أن الطريقة الوحيدة لوقف وفيات المرضى في المستشفيات التي يمكن الوقاية منها ، وهي السبب الرئيسي الرابع عشر للوفاة حول العالم ، هي أن تجعل سلامة المرضى مسؤوليتك الشخصية؟ فآخر تقدير هو أن أكثر من 4.8 مليون شخص يموتون سنويًا ؛ هذا يعني وفاة أكثر من 13000 شخص كل يوم ؛
ووفقًا للدكتور تيدروس غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الواقع أن ملايين المرضى يموتون أو يصابون كل عام بسبب الرعاية الصحية غير الآمنة وذات الجودة الرديئة. وتُقدَّر الآن الأحداث الضارة بأنها السبب الرئيسي الرابع عشر للوفاة والإصابة على مستوى العالم. هذا يضع ضرر المريض في نفس الدرجة من السل والملاريا. وهناك ما يقدر بنحو 421 مليون حالة دخول إلى المستشفى في العالم كل عام ، وفي المتوسط ، ينتج واحد من كل 10 من هذه الحالات عن أحداث سلبية. هذه إحصائية مخيفة. خاصة عندما نعلم أنه يمكن منع ما لا يقل عن نصف الأحداث السلبية.
إذن ، ما الذي يمكننا فعله لمنع الأخطاء الطبية ووفيات المرضى التي يمكن الوقاية منها في المستشفيات؟
أولا ، الالتزام بتحسين سلامة المرضى.
ثانيًا ، اتخذ إجراءً. تظهر الأبحاث أنه يمكن تنفيذ العمليات المسندة بالأدلة ، مما يمنع الأخطاء الطبية ويقلل من الضرر الذي يمكن الوقاية منه. فالتعاون مع بعض الخبراء الطبيين الرائدين في العالم ومديري المستشفيات والمدافعين عن المرضى لتبادل أفضل الممارسات وأحدث الحلول القائمة على الأدلة للأسباب الرئيسية للضرر الذي يمكن الوقاية منه في المستشفيات. هو المفتاح لتنفيذ العمليات والتعلم منها وتحسينها.
ثالثًا ، تنفيذ ثقافة السلامة والبدء في تتبع حالات الضرر الذي يمكن منعه. فمن اللافت للنظر أن السبب الرئيسي لوفيات المرضى التي يمكن الوقاية منها هو افتقار المستشفيات لثقافة السلامة لقد حددت مراجعة عام 2017 لسلامة المرضى في الدول العربية أن الاستجابة العقابية للخطأ تعتبر قضية خطيرة تحتاج إلى تحسين. ويميل المتخصصون في الرعاية الصحية في الدول العربية إلى الاعتقاد بأن "ثقافة اللوم" لا تزال موجودة وتمنعهم من الإبلاغ عن الحوادث.
وتشير الدراسات إلى أن أقسام المستشفى حيث يكون لدى الموظفين تصورات أكثر إيجابية لثقافة سلامة المرضى لديها أحداث سلبية أقل. وتعزز من تحديد المخاطر وتقليلها بالإضافة إلى الوقاية من الضرر. ويتمثل التحدي الأكبر للانتقال نحو نظام صحي أكثر أمانًا في تغيير ثقافة إلقاء اللوم على الأفراد على الأخطاء إلى ثقافة يتم فيها التعامل مع الأخطاء ليس على أنها إخفاقات شخصية ، ولكن كفرص لتحسين النظام ومنع الضرر أوالتلف.
أخيرًا ، تستطيع المستشفيات أن تثبت بأن الصفر ممكن، من خلال الوصول إلى صفر وفيات مثل العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، فالخيط المشترك هو أن هذه المستشفيات وغيرها تضع أنظمة لتحسين عمليات سلامة المرضى مع إنشاء ثقافة تركز على ما هو الأفضل للمريض.وبالتالي فإن إدارة الأدوية و النهوض بثقافة السلامة وتعزيز بيئة رعاية إيجابية تشكل بعض التحديات الرائدة لسلامة المرضى التي تواجه المستشفيات اليوم.
إنَّ تمكنَ المستشفيات في العالم من تقليل عدد الوفيات -التي يمكن الوقاية منها- إلى الصفر ، يجعلها مثالاً يحتذى به بأن الوقاية خير من قنطار علاج.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2387
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-09-2021 09:58 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم