حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38039

مصدر لـ"سرايا": لجنة للتحقيق بقضية ارتفاع "أسعار زيوت المركبات" و النتائج خلال يومين

مصدر لـ"سرايا": لجنة للتحقيق بقضية ارتفاع "أسعار زيوت المركبات" و النتائج خلال يومين

مصدر لـ"سرايا": لجنة للتحقيق بقضية ارتفاع "أسعار زيوت المركبات" و النتائج خلال يومين

13-09-2021 10:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد مصدر مطلع في وزارة الصناعة و التجارة لـ"سرايا" أن الجهات الرقابية بدأت عملها بمتابعة شكاوى ارتفاع أسعار زيوت المركبات.

و قال المصدر لـ"سرايا": بدأت لجنة مختصة بإيعاز من وزيرة الصناعة و التجارة، مها العلي بالتحقيق في الأمر، و ستصدر قرارها بغضون يومين أو ثلاث على أبعد تقدير.

و نوه المصدر أن نتائج الدراسة أو التحقيق، التي ستصدر سيتم على أثرها اتخاذ اللإجراءات القانونية حيال التجاوزات إن حصلت "جماعية أو فردية" شركات أو أفراد.

يذكر أن قضية ارتفاع أسعار الزيوت أثارت لغطاً كبيراً و شد و جذب بين جمعية حماية المستهلك وأمين سر وكلاء السيارات ولوازمها سابقاً، فرح قاقيش الذي قال أن حديث حماية المستهلك عن ارتفاع أسعار زيوت المركبات المستوردة بنسبة 75% و المحلية 15%، غير صحيح و البيان الصادر عن جمعية حماية المستهلك، جاء لتشوية صورة المستورد الأردني خصوصاً والقطاع التجاري عموماً.

وأوضح في بيان ورد الأحد، أن الارتفاع في أسعار الزيوت المستوردة لم يكن خيارا محتملا للمستوردين والتّجار وإنما فُرض عليهم، حتى أن ارتفاع الأسعار لم ولن يصل إلى نسبة الارتفاع العالية جداً التي صرّحت بها الجمعية وهي 75%.

وأضاف “غير أن الزيوت المصنعة محلياً والتي نقدّرها ونشجّها من دافع الحس الوطني والأمن الاقتصادي المحلي والتي هي أيضاً قد طرأ عليها ارتفاع كبير في الأسعار، فإنها لا تضاهي بجودتها وموصفتها بعض مواصفات الزيوت العالمية المستوردة من مصانع الزيوت المرموقة وخاصة زيوت التشحيم المنصوح باستخدامها للمركبات الحديثة، والتي تعتمد في تصنيعها على مواد التشحيم الاصطناعية بالكامل Fully Synthetic Base Oil وليس على مواد التشحيم البترولية Mineral Base Oil”.

وأشار إلى أنه “قد يكون هناك بعض التجاوزات و الاستغلال ومبالغة في رفع الأسعار وبعض الممارسات الخاطئة من بعض مستوردي وتجّار الزيوت، إلا أنهم مجموعة قليلة، ولا تمثل هذا القطاع المميّز ولا يمكن تعميم هذه التجاوزات على القطاع بأكمله، وبناء على ذلك، لا يجوز دعوة المستهلك الأردني للتوقف عن استخدام الزيوت المستوردة”.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 38039

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم