حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9854

زين تحقق أرباحا صافية بقيمة 1.2 مليار دولار

زين تحقق أرباحا صافية بقيمة 1.2 مليار دولار

زين تحقق أرباحا صافية بقيمة 1.2 مليار دولار

01-03-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا-أعلنت مجموعة زين تحقيقها أرباحاً قياسية بقيمة 322 مليون دينار كويتي (1.20 مليار دولار), وبربحية للسهم الواحد مقدارها 88 فلسا, لتنهي عملياتها التشغيلية في نهاية العام الماضي 2008 بمستويات ربحية صافية غير مسبوقة في القطاع الخاص الكويتي.

 

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن الإيرادات عن الفترة ذاتها قفزت بنسبة 26 بالمئة لتصل إلى 2.0 مليار دينار كويتي (7.44 مليار دولار), مقارنة بحجم إيراداتها في عام ,2007 التي بلغت 1.68 مليار دينار (5.91 مليار دولار).

 

وأوضحت أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات ( EBITDA ) قفزت بنسبة 15 بالمئة لتصل إلى 747.3 مليون دينار كويتي (2.78 مليار دولار), مقارنة بعام 2007 التي بلغت 687.7 مليون دينار كويتي (2.42 مليار دولار).

 

وقال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين أسعد البنوان: استطاعت المجموعة أن تحافظ على مستويات الربحية خلال فترة العام الماضي, بفضل الأداء التشغيلي الممتاز لعملياتها في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا, وذلك رغم حجم الاستثمارات الهائلة التي ضختها زين خلال هذه الفترة لتعزيز عمليات انتشارها.

 

وأضاف البنوان: أن القفزة الكبيرة في حجم الإيرادات التي بلغت 7.44 مليار دولار, تعكس جدوى الاستثمارات التي تقوم بها المجموعة منذ عامين, نظراً لفرص النمو الهائلة التي تتمتع بها الأسواق التي تتواجد فيها, خصوصاً في قارة أفريقيا, مشيراً أن زين ستحصد مع نهاية العام الحالي ثمار هذه الاستثمارات, وهو ما سينعكس بالإيجاب على المؤشرات المالية لعمليات المجموعة كافة.

 

وأشار ان قاعدة عملاء المجموعة حققت قفزة كبيرة خلال العام الماضي بنسبة 50 بالمئة, ليتخطى مجموع عدد العملاء 63.5 مليون عميل, مقارنة مع 42.5 مليون عميل في نهاية عام ,2007 مبيناً أن هذه النتائج انعكست بالإيجاب على مجموع حقوق المساهمين والتي ارتفعت بنسبة 36 في المئة, لتصل إلى 2.40 مليار دينار كويتي (8.69 مليار دولار) مقارنة بـ 1.75 مليار دينار (6.40 مليار دولار) في نهاية عام .2007

 

وأوضح البنوان أن مجلس الإدارة كان قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 50 فلسا للسهم الواحد, على أن تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية العادية والمقرر عقدها في نهاية الشهر الجاري, مشيراً ان قيمة التوزيعات التي أوصى بها مجلس الإدارة مقارنة بتوزيعات العام الماضي تعادل في الواقع 110 فلوس, إذا ما أخذنا في الاعتبار زيادة رأس المال الأخيرة التي قامت بها المجموعة في الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 75 بالمئة.

 

من ناحيته قال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعد البراك: ان مجموعة زين استطاعت أن تحافظ على المنحنى التصاعدي لمؤشراتها المالية خلال العام الماضي, وذلك رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي خلفتها الأزمة المالية العالمية, مبيناً أنه في الوقت الذي كان يتخوف فيه الكثيرون من الكساد الاقتصادي الكبير استطاعت شركات المجموعة أن تتعامل بإيجابية مع هذه الظروف وأن تحقق هذه النتائج.

 

وأوضح البراك: أن الأداء المالي لشركات المجموعة عن السنة المالية الماضية كان ممتازاً مقارنة بحجم الاستثمارات التي قامت بها زين عن هذه الفترة, مبيناً أن المجموعة توسعت في العديد من الأسواق في منطقة الشرق الأوسط كالعراق والمملكة السعودية وكذلك في العديد من الأسواق الإفريقية وكان آخرها تدشين عملياتها التجارية في غانا, كما اخترقت مناطق جديدة في أكثر من دولة أهمها السودان ونيجيريا, وهو ما انعكس بالإيجاب على حجم قاعدة العملاء.

 

وأشار ان حجم الاستثمارات التي ضختها زين في العامين الماضيين, التي عززت بها من وضعية شركاتها التنافسية, ستحصد ثماره مع نهاية العام الحالي ,2009 مشيراً ان المجموعة تعتبر العام الجديد عام الحصاد الذي ستحقق من خلاله طفرة كبيرة في حجم الإيرادات وصافي الأرباح, والتي من المتوقع أن تقارب 30 بالمئة زيادة عن مستوياتها في السنة المالية الماضية.

 

وبين البراك أن مجموعة زين واجهت تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية, وستعمل على التغلب عليها خلال العام الجاري منها زيادة تكلفة التمويل, وكذلك التقلب الحاد في أسعار العملات, مشيراً انه رغم أن الأخيرة هذه كلفت الشركة 138 مليون دولار أي ما يعادل أكثر من 10 في المئة من الأرباح الصافية للمجموعة, إلا أن زين استطاعت أن تحقق هذه النتائج الممتازة.

 

ومن ناحية أخرى قال البراك: ان المجموعة أوفت بجزء كبير من التزاماتها المالية وفي مواعيد استحقاقها في نهاية العام الماضي, مبيناً أن زين قامت بتغطية جزء كبير من التزاماتها المالية بسداد كامل عقد المرابحة التي حصلت عليه بقيمة 1.2 مليار دولار, في موعد استحقاقه الرسمي, وسداد القسط الأول من صفقة شراء شركة عراقنا, بقيمة 525 مليون دولار, على أن تقوم بسداد قيمة القسط الثاني والأخير بالقيمة ذاتها في الفترة نفسها من العام الحالي ,2009 اضافة إلى سداد التزامات مالية أخرى لمؤسسات مالية خلال هذه الفترة.

 

وأوضح البراك أن سداد الالتزامات المالية وبهذا الحجم يبرهن على متانة وقوة الملاءة المالية للمجموعة وذلك في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية, مشيراً ان حجم الدين الكلي للمجموعة قبل وبعد عمليات السداد يقع ضمن المعدلات الطبيعية في السوق مقارنة بالعديد من المنافسين.

 

وأكد أن المجموعة تمتلك المرونة الكافية في حركتها السريعة التي تميزت بها في التوسعات الخارجية, وذلك لتنوع مصادر التمويل, وسياسة الاقتراض الحكيمة التي نفذتها, مبيناً أن المجموعة تعمل وفق برامجها وخططها الإستراتيجية وهي أحرزت نجاحات كبيرة في هذا الاتجاه.

 

وأوضح البراك أن غياب الثقة, والتي أثرت بدورها على السيولة, زاد من تفاقم الأزمة المالية العالمية, مشيراً إلى أن غياب الثقة ومن بعدها السيولة هما بلا شك من مسببات أي أزمة, وهو ما انعكس على الانخفاضات الحادة في أسهم الشركات والمؤسسات التي منها شركات الاتصالات التي تراوحت الانخفاضات في أسهمها ما بين 30- 70 بالمئة على مستوى العالم.

 

ولكن البراك استدرك قائلا: مجموعة زين عادة ما تنظر إلى الأزمات من زاوية منفرجة وليست من زاوية حادة كالآخرين, خصوصا وأن الأزمات الكبرى تحمل معها فرصا كثيرة لاقتناء أصول جديدة بأسعار متواضعة للغاية, قياسا بما كانت عليه من قبل.

 

وأكد البراك أن مجموعة زين تضع نصب عينيها مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة في المنطقة, خصوصاً وأن تخصصها في تقديم خدمات الهاتف النقال وفر لها عناصر النجاح, مشيراً ان تخصص المجموعة في نشاط الخدمات النقالة فقط أعطاها, مميزات تنافسية كبيرة في الأسواق وساعدها على أن تقتني مواقع متميزة في هذه الصناعة سواء بعلاقتها مع عملائها أو شركائها.

 

ووجه البراك حديثه إلى المساهمين قائلا: لقد وجدت زين الدعم الكافي والمساندة المستمرة خلال رحلة النجاح التي حققتها حتى الآن, وهو ما وجدته المجموعة في قرار زيادة رأس المال الأخير الذي وفر لعمليات المجموعة مبالغ مالية تقدر بـ 4.5 مليار دولار, مشيرا ان زين قطعت أكثر من نصف الرحلة وبثبات غير مسبوق, والآن تستعد لإتمام رحلة التوسع, طالما تتمتع بثقة ودعم ومساندة حملة الأسهم.

 

من ناحية أخرى وفي موازاة جهود وخطط المجموعة التي ذكرها البراك, فقد شهد صيف العام الماضي إطلاق علامة زين على وحدات المجموعة في أفريقيا كافة, وباتت العلامة الموحدة لجميع شركاتها, بعد أن كان شهر آب الحالي المحطة الأخيرة لإطلاق علامة زين على الشركات كافة, وأضحى هناك 15 دولة إفريقية تعمل تحت علامة زين الآن, وهو الأمر الذي سيوفر قاعدة انطلاق قوية نحو تحقيق الهدف الذي ترمي إليه زين الذي سيحملها إلى عضوية نادي العشرة الكبار في العالم.

 

وأكد البراك أن هذه الخطوة ستساهم كثيرا في دعم مسيرة نجاح زين, خصوصا وأنها ستوفر الأدوات اللازمة التي ستحتاجها في توحيد عملياتها في جميع أسواقها المنتشرة في أسواق منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.0

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9854
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-03-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم