حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1764

«بلا سقف .. » كتاب جديد لزهير ماجد

«بلا سقف .. » كتاب جديد لزهير ماجد

«بلا سقف .. » كتاب جديد لزهير ماجد

24-06-2021 10:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - صدر للزميل الصحفي زهير ماجد كتاب بعنوان «بلا سقف-شهادة شاهد»، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، وعمّان.
يقول المؤلف «بلا سقف هو السقف الذي وصلته بعد خبرة الأعوام والناس، وهو ابن المرارات المتراكمة التي تحتاج لرفع الغطاء عنها، بل هو التاريخ الذي لم يشبع وليس له نهاية، ليس مذكرات بالمعنى الحرفي بل كتابة الماضي بلغة الحاضر، ثم اختيار أن يكون هنالك موقف لا سقف له، وبلا مجاملات الذات والآخر وبلا عملية ترتيب للأحداث والمواقف».
وتحت عنوان «مبكيات المقدمة»، يقول «من العاصمة العربية بيروت أبدأ حكاية جيل اهتز تاريخه ولم تهتز ثوابته ولم يضع بوصلته.. جيل ولد مع النكبة الأولى 1948، أو بعدها بقليل من السنين، مرت سنوات ما بعد النكبة مليئة بالعبر والحكايات والألوان الساطعة، وفي كل سنة كانت فلسطين الموعد الذي يؤجل، وبعد احتلال بيروت نقول إنه تبخر».
الباحثة والكاتبة د. حياة حويك عطية في «توطئة 1» تبين أن «ماجد الصحفي المثقف الملتزم والمنفرد يحملنا في هذا النص من طفولة في برج حمود إلى الدراسة في أوروبا، إلى العمل في لبنان، سورية، الأردن، مصر، دول الخليج العربي، حيث سلطنة عمان، إنه يحكي قصة جيل ضاقت به أزمات وأوضاع الصحافة في وطنه المتجزأ من ورقة على طاولة، فوسعت له اللغة الواحدة والقضايا الواحدة مساحة ربع قارة على امتداد الورقة-الخريطة الأصل المحفوظة في وجدان القراء أو المشاهدين تواردت إلى عشرات الأسماء السندبادات، وآخرها اسمان من الأكثر قربا لروح الكاتب؛ «خيري منصور الذي تركنا قبل عام، ومحمد كعوش الذي تبادلنا أنا وزهير الدمعة عليه قبل أيام..». وترى عطية أن «ماجد» في هذا النص يكتب نفسه ويكتبنا جميعا..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1764

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم