حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • أضواء
  • كازاخستان تبدأ التجارب السريرية للقاح آخر لكوفيد بعد لقاح ا QazVac المدرج على قائمة منظمة الصحة العالمية
طباعة
  • المشاهدات: 3085

كازاخستان تبدأ التجارب السريرية للقاح آخر لكوفيد بعد لقاح ا QazVac المدرج على قائمة منظمة الصحة العالمية

كازاخستان تبدأ التجارب السريرية للقاح آخر لكوفيد بعد لقاح ا QazVac المدرج على قائمة منظمة الصحة العالمية

كازاخستان تبدأ التجارب السريرية للقاح آخر لكوفيد بعد لقاح ا QazVac المدرج على قائمة منظمة الصحة العالمية

20-06-2021 04:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تم إطلاق التجارب السريرية للقاح QazCoVac-P ، وهو لقاح كازاخستاني آخر لكوفيد 19 وذلك في معهد أبحاث السلامة الحيوية الكازاخستاني حسب المكتب الاعلامي للمعهد ، ونقلا عن صحيفة أستانا تايمز.

QazCoVac-P هو اللقاح الثاني من معهد أبحاث السلامة الحيوية الذي نجح في اجتياز التجارب قبل السريرية في وزارة الصحة الكازاخستانية واستيفاء متطلبات السلامة. مع العلم ان كان اللقاح الأول هو QazVac (QazCovid-in).

تشمل التجارب السريرية متطوعين تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 عامًا ويتم إجراؤها في المستشفى متعدد التخصصات في تاراز. لا يحتوي اللقاحان الكازاخستانيان على مكونات حية للفيروس ويعتبران آمنين ، مع آثار جانبية أقل شيوعًا بسبب وجود المستضدات الضرورية وحدها QazCoVac-P . هو لقاح من جرعتين ، وبعد ملاحظة الحيوانات المختبرية التي تم تلقيحها ، تتم المناعة مع اليوم الرابع عشر من الجرعة المنشطة.

حاليًا ، تستخدم كازاخستان بالإضافة إلى QazVac اللقاح الروسي Sputnik V والصيني Sinopharm ا لمنتج في الإمارات العربية المتحدة والمسمى ب Hayat-Vax . وفقًا لوزارة الصحة الكازاخستانية ، تلقى ما يزيد قليلاً عن 2.5 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. إذا نجحت التجارب السريرية ، فسوف يساعد QazCoVac-P في تسريع المناعة المجتمعية في كازاخستان ضد فيروس كورونا.

في نهاية الشهر الماضي ، عقد الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توقاييف اجتماعا عبر الإنترنت مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، الذي خصص تغريدة للمقابلة رحب خلالها بتطوير QazVac ، معلنا عن الاستعداد للنظر في إدراج اللقاح الكازاخستاني في القائمة الموصى بها. بدأت السلطات المختصة في كازاخستان عملية الحصول على موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح.

وفي لقائه مؤخرا مع مجلس المستثمرين الأجانب ، تحدث توقاييف عن الاجتماع مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، مؤكدا أن كازاخستان من بين الدول القليلة القادرة على إنتاج لقاح مضاد لفيروس كوفيد بفضل قدراتها العلمية. وأضاف رئيس الدولة الكازاخستانية أن بلاده مستعدة لزيادة إنتاج QazVac لتصديره للخارج بالتعاون مع سفارة كازاخستان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3085

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم