حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10917

أبو قديس: سوق العمل لم يعد يقتصر على حامل المؤهل الجامعي

أبو قديس: سوق العمل لم يعد يقتصر على حامل المؤهل الجامعي

أبو قديس: سوق العمل لم يعد يقتصر على حامل المؤهل الجامعي

01-06-2021 04:49 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - مندوباً عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، رعى وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس حفل مسابقة أبطال الأردن للتكنولوجيا 2021، التي نظمتها أكاديمية يوريكا بالتعاون مع جامعة الحسين التقنية.

وأعرب الدكتور أبو قديس في كلمة له خلال الاحتفال عن سعادته بلقاء نخبة متميزة ومبدعة من الطلبة ومعلميهم نيابة عن سمو ولي العهد، مؤكداً أهمية مثل هذه الفعاليات التي تعنى بالإبداع الذي أصبح سمة لهذا العصر، لا سيما ونحن على أعتاب المئوية الثانية من عمر دولتنا الأردنية.

وأكد حرص مؤسساتنا التعليمية؛ المدرسية والجامعية على تمكين الطلبة من الإبداع وتجذير ثقافة التميز، في هذه المؤسسات، وصولاً إلى مجتمع إبداعي مبتكر، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تمكين الشباب وإطلاق طاقاتهم وصقل مهاراتهم في مختلف المجالات.

وأشار إلى جهود سمو ولي العهد الكبيرة، وحرصه الأكيد على عمل كل ما من شأنه إتاحة الفرص وتوفير البيئة الحاضنة، لإعداد جيل قادر على التفكير والإبداع والتميز، لافتاً إلى المبادرات العديدة لسموه في هذا المجال؛ والتي نشهد ثمار إنجازاتها في مختلفة جوانب تطوير وتحسين بيئة التعليم والتعلم المبني على الإبداع والتميز والابتكار.

ولفت إلى أن سوق العمل لم يعد يقتصر في طلبه على حامل المؤهل الجامعي، بل أصبحت المنافسة في مستوى امتلاك المهارات والقدرة على الإبداع والتميز، مؤكداً أن المؤسسة التربوية والتعليمية تدرك ذلك، وتسعى له بكل طاقاتها بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.

وأشاد الدكتور أبو قديس بالمستوى العالي من الإعداد والعمل الذي قامت عليه هذه المسابقة، والذي تتجلى ثماره في المستوى المتقدم للفائزين، معرباً عن أمله في أن تتوسع مثل هذه المسابقات لتشمل أكبر عدد من مدارسنا.

كما أعرب عن شكره لمؤسسة يوريكا التي نفذت المسابقة، وللجامعات الداعمة والمدارس التي شاركت في المنافسات في جميع مراحلها؛ إدارات مدرسية ومعلمون وطلبة، مهنئاً الفائزين بهذه المسابقة، ومتمنيا لهم المزيد من الإبداع والتميز، وأن تتاح لهم الفرصة في نشر ما تحصلوا عليه من معارف ومهارات متقدمة بين أقرانهم في المدارس وأن يشكلوا نواة إبداعية في مجتمعاتهم.

بدورها، قالت مؤسس أكاديمية يوريكا المهندسة أفنان علي؛ إن تطبيق المشروع الوطني التكنولوجي والذي يهدف إلى إدخال التعليم التكنولوجي المتقدم لمدارسنا الحكومية، واجه العديد من التحديات؛ الوضع الوبائي وطريقة أداء الاختبارات عن بُعد وغيرها، ولكن لأن المتميزين هم من يجيدون فن تحويل التحديات إلى فرص، حيث كانت انطلاقة ونجاح المرحلة الأولى من المشروع الوطني التكنولوجي من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز.

وأضافت أن “الاحتفال اليوم يعتبر إنجازاً وطنياً، يتمثل بتعليم 700 طالب من نخبة طلبتنا في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز؛ مواضيع متقدمة قياسا بأعمارهم على المستوى العالمي، سعيا منا ليكون الأردن في مصاف الدول المتقدمة، والمشاركة في تمكين طلبتنا في المدارس الحكومية من تلقي تعليم تكنولوجي متقدم وعالي الجودة وهذا ما يستحقونه”.

وأعربت عن ثقتها بأن يكون هؤلاء الطلبة خبراء في مجالات الذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات ومبرمجين محترفين، وأن يكونوا قصص نجاح ترتقي للمستويات العالمية، وذلك بعد تلقيهم دورات في البرمجة والذكاء الاصطناعي.

وأشارت إلى مقولة سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد عندما: “شباب الأردن يساهم بأكثر من 23 بالمئة من مشاريع تكنولوجيا الأعمال في الوطن العربي، أنا أعرف شباب بلدي جيداً.. فنحن لن نرضى للأردن أن يقف مكانه”.

وأعربت عن أملها في أن تكون “يوريكا” داعمة لرؤية سمو ولي العهد ورؤية وزارة التربية والتعليم في توسعة هذا المشروع ليشمل عشرات الآلاف من الطلبة في المدارس الحكومية مستقبلاً، وأن نضع لبنة باتجاه بناء “سيليكون فالي” عربية يكون مقرها بلدنا الحبيب الأردن.

من جهته، أكد رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور إسماعيل الحنطي أهمية إقامة مسابقات تكنولوجية تشجع الطلبة الأردنيين على الابتكار والإبداع وتبني مهارات القرن الـ21.

وأشاد الحنطي بجهود مؤسسة يوريكا وإقامة مسابقة أبطال الأردن للتكنولوجيا بمشاركة طلبة مبدعين من مختلف المحافظات الأردنية، لافتاً إلى أن جامعة الحسين التقنية وجدت لخدمة الشباب الأردني وتمكينه من خلال تقديم تعليم تقني نوعي وتهيئته لسوق العمل.

وفي ختام الحفل تم إعلان نتائج المدارس، حيث كرّم راعي الحفل الطلبة المتأهلين والداعمين والمعلمين ومدراء المدارس وأساتذة الجامعات وأبطال الأردن.

وكان “المشروع الوطني التكنولوجي – المرحلة الأولى” انطلق في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2020 ابتداءً من مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز والذي شمل 700 طالب في 13 مدرسة بمحافظات المملكة وتم فيه تعليم الطلبة التكنولوجيا ضمن مساقات البرمجة والذكاء الإصطناعي، وكان تطبيق البرنامج بدعم من منظمة Plan International وبالتعاون مع جامعة الحسين التقنية – مؤسسة ولي العهد، والجامعة الهاشمية وجامعة العلوم التطبيقية.

وتضمنت المسابقة منافسة 13 طالباً وهم أوائل طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في المجالات التكنولوجية، حيث تم تكريم الطلبة الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى كأبطال الأردن للتكنولوجيا 2021 بجوائز تقديرية وتكريم المدارس الثلاث الأولى وتكريم المعلمين المشرفين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 10917

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم