حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27471

هل حظر الـ11 يقلص عدد الإصابات أم يزيدها؟؟ إجابات منطقية نضعها أمام الحكومة .. تفاصيل

هل حظر الـ11 يقلص عدد الإصابات أم يزيدها؟؟ إجابات منطقية نضعها أمام الحكومة .. تفاصيل

هل حظر الـ11 يقلص عدد الإصابات أم يزيدها؟؟ إجابات منطقية نضعها أمام الحكومة ..  تفاصيل

17-05-2021 10:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أحمد الجراح - رجّح العديد من المختصين في مجال الأوبئة والأمراض السارية بأن الحظر الجزئي الذي تمارسه الحكومة منذ أشهر يزيد من عدد الإصابات ولا يقلل منها.
وقال الدكتور عزمي محافظة العضو السابق في اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة لسرايا، بأن الحظر الجزئي بالنحو الذي تتبعه الحكومة غير مجد؛ تبعا لانعدام الأنشطة بعد الساعة الـ11 مساء، خصوصا مع إغلاق القطاعات التي تشهد عادة ازدحاما واختلاط، كالنوادي الليلية والبارات ، وغيرها من القطاعات.
وأضاف محافظة بأن الحظر الجزئي يتسبب في ارتفاع عدد الإصابات؛ لما يسببه من ازدحامات في الساعات التي تسبق وقت بدء الحظر، حيث تشهد المحال التجارية، والأسواق والمولات ازدحاما شديدا، مما يزيد من احتمالية ارتفاع عدد الإصابات بين المواطنين.
وأكد صاحب أحد صالونات الحلاقة في منطقة شفا بدران، بأن الحظر الجزئي تسبب في زيادة الضغط على داخل صالونه بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبح يلجأ لتأجيل مواعيد بعض الزبائن لليوم التالي، حتى يخفف من الازدحام ولا يتعرض للمخالفة، راجيا من الحكومة أن ترفع الحظر كليا، وإعادة فتح القطاعات الأقل ضررا بشكل مفتوح.
وأشار موظف حكومي في إحدى الوزارات رفض ذكر اسمه، إلى أن تقليص عدد الموظفين في معظم الوزارات والدوائر الحكومية يشكل عبئاً على الموظفين، والمراجعين؛ حيث أن هذا الإجراء يزيد من الضغط والازدحام والاختلاط، متسائلا كيف للحكومة أن تخشى على موظفيها من الإصابة بكورونا، ولا تخشى على المراجعين الذين في غالبهم لا يتقيدون في شروط السلامة والتباعد الجسدي، بسبب ضيق الوقت، وشح الموظفين، والأمر الذي يتسبب في نهاية الأمر في تأخير العديد من المعاملات .
ومن هنا نقول للحكومة لماذا لا تمدد ساعات العمل في الوزارت والدوائر الحكومية للساعة الخامسة، بنظام الشفتين، حتى تفتح المجال أمام المواطنين لمراجعة هذه الدوائر وتخليص المعاملات بحرية وسلامة، الأمر الذي ينعكس على كلا الجانبين بالإيجابية ، "الموظف والمراجع"، والاستفادة من الطاقات العاملة بدلا من إكسابها صفة التقاعس ؟
ومن ناحية اقتصادية، اعتبر ممثلو فعاليات صناعية وتجارية قرار الحكومة الاخير بتقليص ساعات الحظر وزيادة ساعات العمل المسموح بها خطوة في غاية الاهمية جنبت الكثير من المحال خطر التعثر والاغلاق بعد الخسائر التي لحقت بها خلال الفترة الماضية، مؤكدين أنها غير كافية لدعم عجلة الاقتصاد، خصوصا في ظل انخفاض حالات كورونا في المملكة .
وبينوا في احاديث منفصلة ان زيادة ساعات العمل ساهمت بشكل كبير في انعاش قطاعات تجارية وخدمية واسعة خلال فترة عيد الفطر السعيد بخاصة المطاعم ومحلات الحلويات، مؤكدين ضرورة فتح المجال للعمل طوال ساعات اليوم ورفع الحظر الليلي مع التشديد على الالتزام بإجراءات السلامة.

واكدوا أن القطاعات لم تعد تحتمل المزيد من الاغلاقات أو تقليص ساعات العمل في ظل الخسائر المتعددة التي لحقت بها خلال الفترة الماضية جراء تداعيات فيروس كورونا.

 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 27471

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم