حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2591

مناقشة أطروحة ماجستير في معهد الاعلام الأردني للطالبة علا القارصلي

مناقشة أطروحة ماجستير في معهد الاعلام الأردني للطالبة علا القارصلي

مناقشة أطروحة ماجستير في معهد الاعلام الأردني للطالبة علا القارصلي

10-05-2021 05:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نوقشت أطروحة الماجستير الموسومة " تحليل مضامين التغطية الصحفيّة لـ"صفقة القرن" في وكالتي أنباء بترا ورويتز " للطالبة علا القارصلي في المعهد الاعلامي.

وبيّنت القارصلي التي ناقشت نتائج دراستها الإثنين في المعهد بحضور 4 أساتذة متخصصين، الدكتور صخر الخصاونة مشرفا والدكتور هاني البدري مناقشا خارجيا والاستاذ الدكتور عبد الحكيم الحسباني عميد المعهد والدكتور سليم عبد الرحيم

وتوصلت الرسالة إلى أن عدد الأخبار التي تناولت صفقة القرن في وكالة الأنباء رويترز كانت أكثر من الأخبار التي تناولت صفقة القرن في وكالة الأنباء بترا، وأنَّ الوكالتين ركزتا في مضامين موادها الإخبارية التي تناولت صفقة القرن على المضامين السياسية.

واستخدمت وكالة الأنباء بترا في تناولها صفقة القرن مصطلح (صفقة القرن) وبنسبة (46.2%)، في حين أن وكالة الأنباء رويترز ركزت على مصطلح (مبادرة السلام الأمريكية) وبنسبة (43.2%).

وخلصت الدراسة إلى نتائج عدّة كان أبرزها أنَّ أكثر القوى الفاعلة من الدول في المواد التي تناولت صفقة القرن في وكالة الأنباء بترا كانت الأردن، بنسبة (32.3%) تليها فلسطين ثم الولايات المتحدة الأمريكية، أما في وكالة أنباء رويترز فقد كانت أكثر القوة الفاعلة هي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة (36.3%) من مجمل القوى الفاعلة الدولية، يليها إسرائيل ثم فلسطين بنسبة (13.2%).

وحول أكثر القوى الفاعلة من الشخصيات في كل من وكالتي الأنباء بترا ورويترز، فقد أشارت القارصلي إلى تصدّر شخصية الرئيس الأمريكي دونالد ترمب معظم التغطيات، بنسبة بلغت في وكالة الأنباء بترا (32.3%)، وفي وكالة الأنباء رويترز (46.3%)، فيما حلّت شخصية الملك عبد الله الثاني كأحد القوى الفاعلة في المرتبة الثانية في وكالة الأنباء بترا وبنسبة (19.2%)، أما في وكالة الأنباء رويترز، فجاءت شخصية جاريد كوشنر في المرتبة الثانية وبنسبة (23.7%).

وقد أظهرت النتائج تركيز الوكالتين على الخبر أكثر من باقي الأنماط الصحفية من دون وسائل الإبراز المناسبة، إلا ما ندر، وشكلت الصور أكثر تلك الوسائل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2591

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم