حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11014

اتفاقية التجارة الحرة الاردنية البريطانية تدخل حيز التنفيذ

اتفاقية التجارة الحرة الاردنية البريطانية تدخل حيز التنفيذ

اتفاقية التجارة الحرة الاردنية البريطانية تدخل حيز التنفيذ

01-05-2021 03:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وبريطانيا حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم.

وقالت السفارة البريطانية في عمان في بيان صحافي اليوم، ان هذه الاتفاقية تضمن تعاوناً تجارياً طموحاً مع الأردن، مع ضمان استمرار التجارة التفضيلية للشركات والمستهلكين البريطانيين والأردنيين مما يساعد على تعزيز التجارة والاستثمار الحيويين.

وتؤكد اتفاقية الشراكة الجديدة على الاهتمام العميق لكل من الأردن والمملكة المتحدة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية طويلة الأمد.

وبلغ إجمالي التجارة في السلع والخدمات بين المملكة المتحدة والأردن 561 مليون جنيه إسترليني في عام 2020، وهناك جهود إلى زيادة هذا الرقم.

وقالت السفارة" لدينا اتفاقيات وشراكات تجارية إيجابية في عدة قطاعات، منها التعليم والطيران وتجارة التجزئة والقياسات الحيوية والتكنولوجيا وتشمل صادراتنا الأساسية إلى الأردن الآلات الصناعية العامة، ومولدات الطاقة الميكانيكية، والسيارات، والمنتجات الطبية والصيدلانية، وبالنسبة لواردات المملكة المتحدة من الأردن فهي تشمل مولدات الطاقة الميكانيكية، والخضروات، والمعادن الخام، والملابس، والآلات الصناعية العامة".

واضافت، انه وكما ذُكر في مبادرة لندن في عام 2019، فإن أولوية المملكة المتحدة هي تشجيع الاستثمارات والنمو والوظائف في الأردن، ونحن نعمل مع الحكومة الأردنية للتغلب على بعض المشكلات الهيكلية التي تمنع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن. كما ندعم ونعزز وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن، ومشاريع البنية التحتية الوطنية التي حددتها الحكومة الأردنية كأولوية.

ومن جانبه رحب وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، بهذه الاتفاقية قائلاً: بينما نحتفل بمرور 100 عام على صداقتنا، فإن هذه الاتفاقية التجارية بين المملكة المتحدة والأردن التي تدخل حيز التنفيذ اليوم تعتبر خطوة مهمة أخرى لبلدينا، وسوف تدعم نشاط الشركات البريطانية والأردنية، وتضمن استمرار هذه الصداقة في النمو والازدهار.

واضاف سيؤدي بناء روابط تجارية أقوى وجذب المزيد من الاستثمارات إلى نمو اقتصاداتنا ومساعدة بلدينا على النهوض بشكل أفضل بعد تأثير جائحة فيروس كورونا.

يشار الى أنه تم توقيع اتفاقية الشراكة الأردنية البريطانية في 5 تشرين الثاني 2019. وصدر مرسوم ملكي أردني بذلك في 25 شباط 2021، وأكدت الحكومة الأردنية في الأول من آذار الانتهاء من جميع إجراءاتها.

و عُرض النص القانوني البريطاني على البرلمان في 24 آذار، وأبلغت الحكومة البريطانية الأردن في 25 آذار بأن جميع إجراءات المملكة المتحدة قد اكتملت الآن. وتماشياً مع شروط الاتفاقية، تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في الأول من أيار 2021.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 11014

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم