حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4193

صور جديدة لسلسلة iPhone 13 المرتقبة وتسريب المواصفات الكاملة وموعد الإطلاق

صور جديدة لسلسلة iPhone 13 المرتقبة وتسريب المواصفات الكاملة وموعد الإطلاق

صور جديدة لسلسلة iPhone 13 المرتقبة وتسريب المواصفات الكاملة وموعد الإطلاق

08-04-2021 10:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهرة عارمة، عدد كبير جداً من التسريبات وترقب لا مثيل له، جميعها مصطلحات قد تصف جزء صغير من مدى تشوق الجميع لهواتف أبل الجديدة iPhone بشهر سبتمبر كل عام، لا تقتصر شهرة أبل وهواتف الأيفون خاصتها لدى متابعي التقنية وعالم الهواتف الذكية فقط بل انتشرت لتشمل معظم البشر حول العالم فمن منا لا يعرف العملاق الأمريكي Apple وهواتف الأيفون؟


وفي هذا الجزء من العام بالتحديد تنتشر تسريبات الأيفون الجديد بشكل كبير جداً ويحاول كل مصدر جاهداً في توفير كافة المعلومات عن رائد الهواتف الذكية الجديد، في هذا العام 2021 ننتظر الإعلان عن سعر ومواصفات iPhone 13 بإصداراته المختلفة 13 Pro و Pro Max والصغير Mini.

ومن خلال السنوات الماضية نجد أن تطور أبل خطي ومحسوب لذلك من  


الممكن أن نتوقع معظم عتاد الجيل الجديد واستناداً إلى ما نشره موقع Specs-tech من مواصفات وصور حصرية سنقدم لكم كل ما ورد من أحدث التسريبات وأدقها حول مواصفات العملاق الجديد iPhone 13 لذلك اذا كنت شغوف بالرائد الجديد فلن تجد أفضل من السطور القادمة لإشباع شغفك...


التصميم:

نستهل الحديث بالتسريبات التي حصل عليها موقع Specs-tech وقدمها لنا بخصوص تصميم هواتف الجيل القادم من الأيفون.

يظهر في الصور المقدمة أن أبل ستستمر في تقديم نفس فلسفة التصميم التي شاهدناها في الجيل القديم iPhone 12 ب الحواف الدائرية المسطحة وإطار الكاميرا المربع بترتيب كاميرات على شكل ثلاثي هرمي لكن مع إضفاء بعض التحسينات مثل تقليل بروز عدسات الكاميرا عن جسم الهاتف.

الكثير من القيل والقال حول أن نوتش الشاشة سيكون بحجم أصغر من الذي نشاهده بداية من iPhone X وهو ما ينتظره محبي الشركة الأمريكية وبشدة، ستحافظ أبل على شكل النوتش العام لذلك لا نتوقع ان يكون على شكل "WaterDrop" أو "punch hole" لكن من المؤكد أن مساحة النوتش ستكون أصغر وأضيق، ويرجع ذلك بسبب نقل سماعة المكالمات بالايفون الجديد وتمركزها بالحافة العلوية.

ستطرأ بعض اللمسات الجديدة على ألوان iPhone 13 مثل إعادة صياغة اللون الرمادي وجعله مطفي أو غير لامع ليتقارب مع اللون الأسود كما ورد لنا بعض التسريبات حول أن أبل تختبر لوناً برتقالياً جديداً لم نراه من قبل ومن المحتمل أن الحُلة الجديدة لن تكون متاحة وقت الإعلان الرسمي عن الهاتف بل سيتم إطلاقها بعد عدة أسابيع.

بعيداً عن الألوان الجديدة ستقدم أبل مجموعة من الألوان الكلاسيكية المعتادة مثل اللون الذهبي والأزرق والأبيض.





الشاشة:

في العام الماضي كان أمام أبل احد الخيارين لتقليل عبئ التكاليف على المستخدم، إما توفير اتصال بشبكات الجيل الخامس 5G أو تدعيم الشاشات بمعدل تحديث عالي وبالطبع نعلم جيداً أين ذهب القرار، وكما ذكرنا من قبل أن تطور أبل محسوب فبنسبة كبيرة جداً سنرى شاشات ال 120Hz بهاتفين من هواتف آيفون 13 القادمة iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max في حين من المتوقع أن يستمر كلاً من iPhone 13 و iPhone 13 mini بشاشات ال 60Hz.

لن تكتفي أبل بذلك بل سيتم تحويل نوع الشاشات المستخدم من LTPS OLED إلى LTPO OLED والتي تصنعها سامسونج للشركة الأمريكية، واعتمدنا صحة تلك المعلومة بناء على الأخبار التي وردتنا حول تحويل خط انتاج شاشات سامسونج Samsung Display A3 المورد المخصص لشاشات أبل من تصنيع شاشات ال LTPS إلى وحدات LTPO بدلاً من ذلك.

في الأصل تم تطوير لوحات ال LTPO لتستخدم في ساعات أبل الذكية Apple Watch لأنها تتيح تحكم دقيق ومتكيف في معدل التحديث ليتراوح ما بين 1 إلى 120 هرتز بالإضافة إلى كونها أكثر كفاءة بالنسبة لمعدلات استهلاك الطاقة بتوفير من 5% إلى 15% مقارنةً بنظيرتها من نوع ال LTPS، النقطة السلبية بهذه الألواح صعوبة تصنيعها وتكلفتها العالية لذلك نتوقع ان تتوفر بكل من iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max فقط في حين ستكتفي أبل بشاشات ال LTPS في iPhone 13 و iPhone 13 mini لمدة عام أخر حيث أنه من المتوقع أن تحميل جميع إصدارات iPhone 14 للعام 2022 شاشات ال LTPO OLED.



لكن لما تكترث الشركات كل هذا العناء لترفع معدل تحديث الشاشة و جعله بشكل متكيف ارتفاعاً وانخفاضاً؟ مع ارتفاع معدل التحديث نجد أن تجربة الرسوم المتحركة والألعاب تصبح أكثر سلاسة ووضوح وحيوية خاصة مع الألعاب الحركية مثل Pupg و Cod و Fortnite، أما بالنسبة لمعدل التحديث المتكيف فهو لخفض استهلاك طاقة البطارية بحيث لا يستفيد من معدل التحديث المرتفع سوى التطبيقات الحركية أو الألعاب أما في حالة ظهور محتوى ثابت مثل رسالة أو صورة وما إلى ذلك فلن تحتاج لمعدل تحديث مرتفع وبالتالي يقل استهلاك الطاقة.

أما بالنسبة لـ أحجام الشاشة فلن يكون هناك أي تغيير عن هواتف الجيل الماضي iPhone 12 بحيث يحمل iPhone 13 و iPhone 13 mini شاشات 6.1 و 5.4 بوصة على الترتيب و 6.1 بوصة و 6.7 بوصة لكل من iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max.

وأخيراً ستجلب أبل ميزة Always-On Display إلى هواتف الأيفون ويرجع الفضل في ذلك الأمر أيضاً إلى شاشات ال LTPO.



الأداء:

سيتم تشغيل جميع طرازات iPhone 13 الأربعة بواسطة مجموعة شرائح Apple A15 Bionic الجديدة والتي ستدخل حيز إنتاج مسبك المعالجات و شريك أبل TSMC بداية من مايو العام الحالي 2021 لتكون بدقة تصنيع 5 نانومتر وهي نفس الدقة المُستخدمة في معالجات الجيل الحالي A14 Bionic لكن مع بعض التطويرات.

سيكون متاح لأبل خيارين مع معالجات A15 الجديدة إما توفير أعلى معدلات استهلاك الطاقة بنسبة 15% أو تعزيز الأداء بنسبة 7% ومن المرجح أن يقع الاختيار على قرار توفير الطاقة لأن معالجات الشركة الأمريكية تمتلك القوة الكافية لتشغيل جميع المهام الصعبة والشاقة بكل كفاءة.

ودعمتنا مصادر Specs-tech بأن أبل ستقدم خيار تخزين عملاق بحجم 1 تيرا بايت لتكون هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها هواتف الأيفون بهذا الحجم الهائل من مساحة التخزين والأرجح أن تلك الميزة ستكون متوفر بـ iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max فقط.

الكاميرا:

تشير تقارير Specs-tech التي وصلتنا ان جميع إصدارات iPhone 13 ستحتوي على عدسة تصوير أساسي 7P أي بسبعة عناصر زجاجية فوق المستشعر الرئيسي تماماً مثل سلسلة iPhone 12، وتعمل عدسة ال 7P على تحسين نقل الضوء إلى المستشعر وبالتالي تقديم جودة صور أفضل وتقليل الانحراف اللوني، وتهدف أبل في السنوات القليلة القادمة على توفير عدسات ال 7P على جميع الكاميرات الخلفية بأجهزة الأيفون وعدم الاكتفاء بمستشعر التصوير الرئيسي فقط.

ستنتقل عدسة التصوير الواسع من فتحة بحجم ضيق f/2.4 في الجيل القديم iPhone 12 إلى فتحة أوسع بحجم f/1.8 في جميع طرازات الأيفون 13 مما سيسمح بمرور كميات أكثر من الضوء للمستشعر وبالتالي الحصول على صور أكثر إشراقا و وضوح، كما يتمتع iPhone 13 Pro Max بفتحة عدسة واسعة جداً للكاميرا الأساسية بحجم f/1.5 في حين ستكتفي باقي الإصدارات المتمثلة في ال Pro وال Mini و 13 بعدسات f/1.6 مشابه للجيل القديم iPhone 12.

وتشير تسريباتنا إلى أن Apple تبذل الكثير من المجهود لتحسين وضع البورترية وذلك باستخدام وتحليل البيانات الواردة من مستشعر LiDAR سيتم إلحاقه بكاميرا الهاتف لفصل أكثر دقة بين الجسم المراد تصويره والخلفية وسيتاح ذلك الوضع أيضاً أثناء التقاط مقاطع الفيديو.




البطارية:

أفادت مصادر Specs-tech أن أبل تعمل على زيادة سعة البطارية في جميع الطرازات القادمة ويرجع الفضل في ذلك للابتكارات الحديثة التي تعمل عليها الشركة الأمريكية للمساهمة في تقليل حجم الهاتف مثل دمج فتحة بطاقة الاتصال SIM بشكل مباشر في البوردة، ولذلك من المتوقع أن تكتسب الهواتف بعض الجرامات الإضافية.

ومع زيادة سعة البطارية والتطويرات الحادثة على كل من الشاشات والمعالجات لتكون أكثر توفيراً للطاقة متوقع أن تتمتع هواتف iPhone 13 بعمر اطول بفارق ملموس عن جميع هواتف الأجيال السابقة وهو بالفعل ما ينقص هواتف أبل.



مواصفات أخرى:

زودنا موقع Specs-tech بعدة معلومات حول قيام أبل بتطوير شامل على وسائل النقل والمشاركة والاتصال حيث تعمل الشركة على توفير أحدث تقنيات الواي فاي WiFi-6E والتي شاهدنها لأول مرة بالرائد الكوري الجنوبي Galaxy S21 Ultra من سامسونج وستكون على طرازات الأيفون 13 الجديدة، وتستخدم تلك التقنية نطاق تردد مخصص عند 6 جيجاهرتز ليكون وسيلة للهروب من النطاق التردد الحالي المزدحم عند 5 جيجاهرتز كما سيحد النطاق الترددي الجديد من حجم التداخل مع الشبكات المجاورة وسيوفر سرعة أعلى وجودة أدق بعمليات مشاركة الشاشة اللاسلكية.

في 2016 عندما استغنت أبل عن مقبس 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن في الأيفون 7 توقع الجميع أن نصل ليوم تستغنى فيه الشركة الأمريكية عن جميع المنافذ بهواتفها، أصبح أقرب لذلك اليوم عن أي وقت مضى ! فتشير العديد من مصادرنا إلى أن Apple تريد الانتقال إلى هواتف أيفون بدون منفذ واحد حتى وتعويض ذلك بحافظات MagSafe التي تم الإعلان عنها مؤخراً، لذلك تعمل الشركة على تطوير حافظات ال MagSafe من خلال تدعيمها بمغناطيسات أقوى وسرعة شحن أعلى، صحيح أن تلك التقنية لم تنضج بـ الشكل الكافي حتى تعتمد عليها أبل بشكل كلي لذلك قد نرى أول هاتف أيفون بدون منفذ في 2022 أو 2023 ومن الممكن أن يكون في الأيفون 13 القادم لما لا ؟

بناءاً على براءة الاختراع التي حصلت عليها Apple في 2019، قد نرى أيفون 13 يحتوي على مستشعر للبصمة مدمج بالكامل في الشاشة أي أنه يمكن إلغاء قفل الهاتف من خلال اي لمسه على الشاشة بدلاً من موقع محدد في هواتف الأندرويد، قد يكون ذلك الأمر بجانب ال Face ID أو قد تختار أبل ميزة واحدة فقط من الميزتين.





موعد الإطلاق:

وصلنا الأن لأخر تسريباتنا الخاصة وهو موعد إطلاق الهواتف، نتوقع حسب التقريرات الواردة من Specs-tech أن تعود أبل مره أخرى لجدول إطلاقها المحدد والذي دائماً ما يكون في سبتمبر ولم تخلف الشركة ذلك الموعد طوال السنوات العديدة السابقة سوى في العام الماضي 2020 بسبب الوباء العالمي وجائحة كورونا حيث تم تأجيل الإطلاق حتى مطلع أكتوبر 2020، لذلك لن يمضى شهر سبتمبر 2021 دون أن نرى مجموعة هواتف Apple iPhone 13 الجديدة.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4193

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم