حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11738

بلدية "يطا" في محافظة الخليل تُكرّم شهداء الجيش العربي الأردني في معركة "السموع" بنصبٍ تذكاري

بلدية "يطا" في محافظة الخليل تُكرّم شهداء الجيش العربي الأردني في معركة "السموع" بنصبٍ تذكاري

بلدية "يطا" في محافظة الخليل تُكرّم شهداء الجيش العربي الأردني في معركة "السموع" بنصبٍ تذكاري

06-03-2021 08:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أحمد الجراح - قررت بلدية يطا في محافظة الخليل عمل نصب تذكاري لأبطال معركة "السموع" من الجيش العربي الأردني، وكتابة أسماء الشهداء عليه تكريماً لهم.
وبعث رئيس بلدية يطا الدكتور عيسى سميرات كتاباً قال فيه "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياءً عند ربهم يرزقون" وأضاف"أهلنا وربعنا في الأردن الشقيق سعدنا باتصالكم ومبادرتكم التي تستحق الإهتمام بإحياء ذكرى استشهاد أبطال الجيش العربي الأردني في معركة السموع بإنشاء صرح يخلد ذكراهم للأجيال القادمة، وعليه نحن في مجلس بلدية يطا اتخذنا قراراً بإدراج هذا المشروع على الموازنة العامة لعام 2021، وإعداد التصميم المناسب لإنشاء الصرح".
يذكر أنه في صباح الأحد ١٣/١١/١٩٦٦ حشد اللواء المدرع للاحتلال الاسرائيلي السابع، قواته على الحدود الأردنية، واجتازوا خطوط الهدنة برتلين من الدبابات و٤٠٠ مقاتل محمولين في عربات نصف مجنزرة، تساندها عدة أسراب من الطائرات المقاتلة، تحرك أحد الأرتال باتجاه بلدة السموع والآخر باتجاه بلدة يطا، التي تبعد كيلومترات عن السموع بهدف التضليل.

في موازاة ذلك، تحركت قوتان من الجيش الأردني باتجاه السموع، عبر طريقين مختلفين، الأولى؛ عن طريق بلدة الظاهرية، وهي تبعد مسافة قصيرة عن السموع، والثانية عن طريق يطا تحت قصف الطيران الاسرائيلي واصطدمت القوة الأردنية بالقوات الغازية في قتال شرس.
تمكنت القوات الاسرائيلية من وصول مرتفعات السموع لحظة وصول القوات الأردنية، التي كان يشارك معها في القتال سرب طائرات، وقد تصدت الطائرات المقاتلة الأردنية لها في معركة جوية فوق سماء السموع.
استشهد في هذه المعركة ١٣ جنديا، اضافة الى الرائد محمد ضيف الله الهباهبة، والملازم الطيار موفق بدر السلطي، وجرح في المعركة قائد لواء حطين العقيد بهجت المحيسن، الى جانب ٢٢ عسكريا، وتراجعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بعد مقتل قائد لواء المظليين الاسرائيلي العقيد يواف شاهام.
شهداء معركة السموع 
الرائد محمد ضيف الله الهباهبة، ملازم أول طيار موفق بدر السلطي، الجندي حمدان عبدالرحمن كرم الخليفات، الجندي سالم عليان سليمان العموش، الجندي راجي مقبول سالم الشموط، الجندي أحمد سعيد موسى العثامين، الجندي عبدالقادر عبدالجواد عودة الحروب، الجندي مفلح محمد سليمان الحناتلة، الجندي إبراهيم حسن يوسف مصلح، الجندي يونس حسين مسلم العريقات، الجندي عبدالقادر شاكر محمد صدقة، الجندي عطاالله علي متروك العوران، الجندي أحمد عبدالكريم محمد السويطي، الجندي بدالرحيم عبدالله مسلم محفوظ و الجندي محمد أحمد حمد دار عودة.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 11738

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم