حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8745

خلال 20 عاماً .. مليون طالب و طالبة تخرجوا من الجامعات الأردنية

خلال 20 عاماً .. مليون طالب و طالبة تخرجوا من الجامعات الأردنية

 خلال 20 عاماً  ..  مليون طالب و طالبة تخرجوا من الجامعات الأردنية

01-02-2021 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، أن عدد الطلبة الخريجين من الجامعات الاردنية منذ عام 2000 وحتى اليوم، بلغ مليون طالب وطالبة، في مختلف التخصصات والدرجات العلمية والاكاديمية.

وأوضح خلال مشاركته في ندوة (التعليم العالي بين مئوية الدولة وميلاد جلالة الملك)، والتي عقدت امس الاول بحضور ومشاركة أكاديميين من الجامعات والقطاعات المختلفة عبر تقنية «زووم»، وبتنظيم من مجموعة عشيات الكرامة ورئيسها أ.د قاسم البري من جامعة آل البيت، ان قطاع التعليم العالي في عهد جلالته شهد تطورا واسعا شاملا، ولا يوجد كتاب تكليف الا واكد فيه جلالته على تطوير التعليم العالي، بحيث اصبحت الإنجازات واخرها الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية خريطة طريق توجه مسيرة التعليم العالي وتطوره. وتحدث ابو قديس عن د?ر جلالة الملك في رفعة الوطن وتقدمه، رغم الظروف الصعبة داخليا وخارجيا، وحرصه على تلمس احتياجات المواطنين، وتوجيه الحكومة لخدمة المواطن ودعمه للقوات المسلحة والاجهزة الامنية، ودعمه الموصول لقطاع التعليم العالي والذي شكل نقطة تحول في تاريخ بلدنا والمنطقة، وكذلك التوسع والتميز للتعليم العالي وخريجيه والسمعة العالية لهم محلياً وإقليمياً وعالمياً، وكذلك زيادة النشر في المجلات العالمية لعلمائنا وبراءات الإختراع.

كما أشار إلى أن توجيهات جلالة الملك شكلت خريطة طريق نستلهم منها افكارنا لمزيد من الابداع والابتكار والتقدم، معلنا عن توجه الوزارة للطلب من الجامعات العمل على تطوير الخطط الدراسية لتتواءم مع متطلبات سوق العمل والريادة والابتكار ولتتضمن المسؤولية الحياتية والمجتمعية، والمهارات الاخرى.. وكذلك التعليم عن بعد وإدماجه بالمنطومة التعليمية حيث وضعت اللجنة خطة تنفيذية للتعليم المدمج وتحسين العملية التعليمية، وكذلك دعم صندوق البحث علمي وتشكيل لجنة لتحديد الاولويات الوطنية للتنمية والامن الغذائي والجوانب الصحية الطبي? وغيرها وكذلك الاولويات الهندسية في مجالات الطاقه والمياه وغيرها والتطلع للنتائج البحثية التي تخدم التنمية، إضافة للتعليم التقني والعمل على فتح ملفه، من خلال تشكيل لجنة من الجامعات والقطاع الخاص لدراسة واقعه ووضع أسس تطويره وكذلك العمل على إيجاد جسم أو مجلس يرعاه ويخطط له ويضع استراتيجياته الوطنية.

وكان أ.د قاسم البري رئيس مجموعة عشيات الكرامة الأردنية، تحدث في بداية الندوة، مهنئا بمئوية الدولة... وعيد ميلاد جلالة الملك، مستذكراً بطولات الأردنيين وتاريخهم المشرق، في مواجهة التحديات التي مر بها الوطن عبر مسيرة المئة عام، ليصل إلى ما وصل إليه، بقيادته الهاشمية وجهود ابناء شعبه الوفي، كما اشار لدور النظام التعليمي والتعليم العالي خاصة في التطور الذي يعيشه الوطن.

وعرض مدير الندوة أ.د رضا الخوالدة رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، الذي بارك للملك بعيد ميلاده وبارك للأردنيين دخول المئوية الثانية، مؤكدا أن مسيرة التطور عبر مئة عام من عمر الدولة الأردنية، ودور التعليم وتوفيره للبيئة التي صنعت تقدم الاردن وتطوره، وتحقيق التنمية البشرية والتنمية المستدامة، وكذلك النجاح الكبير في مجال التعليم العام والعالي، منوها إلى استيعاب التغيرات في نظامنا التعليمي والتي نتجت عن جائحة الكورونا.
 

 
 
 
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 8745

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم