حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1478

هل تعاني من الشخير ؟ اليك 10 زيوت طبيعيه لعلاج الشخير تعرف عليها

هل تعاني من الشخير ؟ اليك 10 زيوت طبيعيه لعلاج الشخير تعرف عليها

هل تعاني من الشخير ؟ اليك 10 زيوت طبيعيه لعلاج الشخير تعرف عليها

21-01-2021 07:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الشخير (بالإنجليزية: Snoring) هو صوت مزعج يحدث نتيجة ارتخاء أنسجة وعضلات الحلق والفم واللسان أثناء النوم؛ مما يعيق حركة الهواء أثناء التنفس مسببا صوت الشخير.

تتوفر العديد من العلاجات للشخير، ولكن هل حاولت استخدام أي من الزيوت الأساسية العطرية كعلاج طبيعي للشخير؟!



يمكن استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الشخير، ليس هناك فرصة جيدة لتقليل الشخير فحسب، بل يمكنك أيضاً الاستفادة من الفوائد العديدة الأخرى التي توفرها هذه الزيوت، والاستمتاع بنوم أعمق وأكثر راحة.

في هذه المقالة، ندرس على وجه التحديد 10 زيوت لعلاج الشخير بالإضافة إلى طريقة استخدامها للعلاج، وبعض النصائح والاحتياطات عند استخدام هذه الزيوت في علاج الشخير.

الزيوت الأساسية لعلاج الشخير : في التجارب الأولية منذ عام 2004، أظهر رذاذ للحلق من الزيوت الأساسية بعض النتائج الإيجابية، وهو عبارة عن مزيج من مجموعة زيوت لعلاج الشخير بآليات مختلفة، وسوف نناقش هذه الزيوت فيما يلي فلنتابع!

10 زيوت لعلاج الشخير

زيت الزعتر: حسن زيت الزعتر صحة الجهاز التنفسي ويهدئ الجهاز العصبي؛ مما يؤدي إلى تحسين التنفس والنوم بشكل أفضل كما يدعم الزعتر جهاز المناعة.

زيت النعناع : عد زيت النعناع مزيل طبيعي للاحتقان؛ لاحتوائه على المنثول والذي له تأثيرات للتنقية؛ تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية وتسهل من التنفس كما أنه يساعد في علاج الصداع وآلام العضلات؛ لخصائصه المضادة للالتهابات، إذا كان شخيرك بسبب انسداد الأنف فقد يساعدك استنشاق زيت النعناع.

نظراً لأن النعناع يحتوي على بعض الخصائص المنشطة، يفضل مزجه مع زيت يساعد على الاسترخاء (مثل اللافندر) لضمان نوم جيد ليلاً.

زيت الأوكالبتوس : عد زيت النعناع مزيل طبيعي للاحتقان؛ لاحتوائه على المنثول والذي له تأثيرات للتنقية؛ تساعد على تنظيف الجيوب الأنفية وتسهل من التنفس كما أنه يساعد في علاج الصداع وآلام العضلات؛ لخصائصه المضادة للالتهابات، إذا كان شخيرك بسبب انسداد الأنف فقد يساعدك استنشاق زيت النعناع.

نظراً لأن النعناع يحتوي على بعض الخصائص المنشطة، يفضل مزجه مع زيت يساعد على الاسترخاء (مثل اللافندر) لضمان نوم جيد ليلاً.

زيت الأوكالبتوس

تعمل المركبات الموجودة في زيت الأوكالبتوس (بالإنجليزية: Eucalyptus oil) كمزيلة للاحتقان؛ لأنها تساعد على فتح المسالك الهوائية، كما يمكنها تفتيت المخاط المحتجز داخل الجهاز التنفسي، والجيوب الأنفية، وأسفل الحلق.

زيت الليمون : عند استخدام زيت الليمون للشخير يجب مزجه مع زيوت مهدئة مثل اللافندر؛ وذلك لخائصه المنشطة كما يمتزج زيت الليمون جيداً أيضاً مع زيت النعناع والأوكالبتوس مكوناً خلطة زيوت لعلاج الشخير

زيت القرنفل: لزيت القرنفل العديد من الاستخدامات الطبية منها؛ قدرته على تفتيت البلغم الذي ينتقل إلى مؤخرة الحلق عند الاستلقاء للنوم


زيت الشمر : يحتوي زيت الشمر على بعض الخصائص المضادة للالتهابات؛ لذلك يمكن استخدامه لتقليل الالتهاب في الأنف والحلق، وتحسين تدفق الهواء عبر ممرات الأنف؛ مما يساهم في علاج الشخير.

زيت الميرمية : وغالباً ما تستخدم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي أو الربو؛ لأنها تخفف المخاط وتقلل من الاحتقان، وتساعد أيضاً على تحسين الدورة الدموية كما أنها فعالة ضد التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد.

زيت اللافندر: يعد زيت اللافندر الزيت الأكثر استخداماً لعلاج الأرق؛ إذ يساعد على الاسترخاء وإطلاق هرمون النوم الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin)، ويخلق إحساساً بالهدوء مما يساعد في تحقيق نوم أكثر راحة.

زيت البردقوش: هو زيت أساسي آخر يفتح الممرات الهوائية ويحسن التنفس، ويساعد على تخفيف احتقان الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية كما يحتوي على خصائص طاردة للبلغم قد تساعد في تفتيت بعض المخاط الذي يعيق تنفسك أثناء الليل.

زيت المر : وذلك بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات والطاردة للبلغم التي توفرها المركبات الكيميائية الموجودة به كما يشتهر هذا الزيت بأنه وسيلة ممتازة للتخفيف من الشخير بشكل طبيعي.

كيفية استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الشخير :

هناك عدة طرق يمكن من خلالها ممارسة هذا العلاج:

الاستنشاق :1. يمكنك استخدام مزيج من الزيوت الأساسية السابقة في معطر الجو الخاص بك.

2. يمكنك أيضاً تجربة وضع بضع قطرات من الزيت على الماء الساخن واستنشاق البخار.

التطبيق الموضعي: تتضمن هذه الطريقة خلط الزيت الأساسي مع زيت نباتي آخر لتخفيفه ثم يدلك به الجلد، مع الاستخدام الموضعي، يمكنك استنشاق المواد الكيميائية الموجودة بالزيت إلى جانب اختراقها الجلد، ويستخدم موضعياً كما يلي:

أضف بضع قطرات من الزيت العطري المخفف على باطن القدمين قبل النوم؛ لوجود نقاط أسفل القدمين (خاصة أصابع القدم الكبيرة) يمكنها إرخاء عضلات الرقبة والحلق.

يمكن وضع بعض منه على صدرك، وحول مؤخرة رقبتك، وتحت وحول أنفك.


بعض الاحتياطات عند استخدام التطبيق الموضعي للزيوت في علاج الشخير :

يجب عليك ما يلي قبل استخدام الزيوت الأساسية موضعياً في العلاج بالروائح:

يجب دائماً تخفيف الزيوت الأساسية قبل الاستخدام الموضعي بنسبة 4 إلى 6 قطرات من الزيت الأساسي لكل أونصة من زيت التخفيف؛ وذلك لأن الزيوت الأساسية قوية

يجب عليك أولاً اختبار زيت التخفيف قبل استخدامه في ممارسة العلاج بالروائح.

بعض النصائح قبل استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الشخير:

يجب عليك أولاً اختبار زيت التخفيف قبل استخدامه في ممارسة العلاج بالروائح؛ وذلك بوضع كمية صغيرة من الزيت على الجانب السفلي من معصمك، وقم بتغطيته بضمادة واتركه مدة 24 ساعة، عند إزالة الضمادة، إذا كان الجلد متهيجاً، اشطف المنطقة المصابة وتوقف عن استخدام الزيت.


بعض النصائح قبل استخدام الزيوت الأساسية لعلاج الشخير

يرجى اتباع ما يلي قبل استخدام أي زيوت لعلاج الشخير:

إذا كنت تعاني من مشكلة مستمرة في النوم أو الشخير، فاستشر الطبيب، يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كانت الزيوت الأساسية أو أي خيارات أخرى مناسبة لك.

تأكد من أن الزيوت الأساسية التي تستخدمها تأتي من مصادر موثوقة، واقرأ دائماً الملصقات الموجودة على الزيوت الأساسية واتبع التعليمات قبل الاستخدام.

احفظ الزيوت العطرية بعيداً عن عينيك، ولا تتناولها عن طريق الفم أبداً، إذ يمكن أن تكون سامة.

إذا كنت تتناول أدوية أو كنت تعاني من حالات مرضية موجودة مسبقاً، فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام أي زيوت لعلاج الشخير بأي طريقة.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بانقطاع التنفس أثناء النوم، فحدد موعداً مع الطبيب؛ انقطاع النفس النومي حالة خطيرة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري.

لم تختبر الكثير من الزيوت العطرية بشكل صحيح على النساء الحوامل، لذا إذا كنت حاملاً، من فضلك لا تجربي هذه الزيوت دون التحدث مع طبيبك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1478

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم