حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15588

احتمال دخول منخفضات جوية «ثلجية» خلال الايام المقبلة وآمال المزارعين تتجدد

احتمال دخول منخفضات جوية «ثلجية» خلال الايام المقبلة وآمال المزارعين تتجدد

احتمال دخول منخفضات جوية «ثلجية» خلال الايام المقبلة وآمال المزارعين تتجدد

11-02-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا-جددت أمطار الخير التي عمت معظم محافظات المملكة خلال اليومين الماضيين آمال المعنيين بالقطاع الزراعي لا سيما بعد الانحباس المطري الذي شهدته المملكة طوال فترة أربعينية الشتاء.

 

وقال مساعد مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي المهندس خليل جرن ان المزارعين يعولون على ما يعرف بالزحف المطري الذي تتأخر فيه الأمطار الهاطلة في الأشهر الأولى من الموسم الشتوي لتجود في نهاية الموسم لتعويض النقص في شهري آذار ونيسان من كل عام ، داعياً المزارعين إلى اجراء التحضيرات اللازمة خلال هذه الفترة لمنع انجرافات التربة عبر الحراثة وزيادة التسميد.

 

واضاف ان الأمطار الاخيرة ساهمت في تغذية المياه الجوفية والينابيع وتعزيز مخزون السدود والعيون والابار ، وكذلك التجمعات المائية والحفائر التي أنشئت من قبل المزارعين ليستفيدوا منها في ري الزراعات الحديثة والمحاصيل الشتوية والربيعية ، مشيراً إلى أن الانخفاض المستمر في درجات الحرارة يعظم الفائدة كونه يقتل الحشرات الضارة بالمزروعات ، فضلاً عن تعقيم التربة وثمار الأشجار من الأوبئة ، لا سيما في ظل تواجد مخزون رطوبي جيد للمحاصيل والزراعات الحديثة.

 

من جانبه قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية عبد الحليم أبو هزيم ان محافظات الشمال حظيت بأعلى نسب للهطول المطري خلال اليومين الماضيين تلتها محافظات الجنوب وبلغت في محافظة عجلون 57 ملم وفي محافظة جرش 54 ملم ومن ثم البلقاء 36 ملم.

 

ولفت إلى أن الموسم المطري ما يزال في منتصفه ، مشيرا الى أن الشهرين المقبلين يعدان ضمن الموسم المطري الذي يساهم بنحو %18 من المعدل السنوي ، لافتا إلى احتمال دخول منخفضات جوية في الأيام المقبلة المصاحبة لهطول الأمطار أو تساقط الثلوج.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15588
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-02-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم