حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1290

مدير عام الجمارك يشارك في اجتماعات مجلس منظّمة الجمارك العالميّة

مدير عام الجمارك يشارك في اجتماعات مجلس منظّمة الجمارك العالميّة

مدير عام الجمارك يشارك في اجتماعات مجلس منظّمة الجمارك العالميّة

13-12-2020 11:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شارك مدير عام الجمارك الأردنيّة اللواء الدّكتور عبد المجيد الرّحامنه في الاجتماع 137 لمجلس منظّمة الجمارك العالميّة والذي عقد عن بُعد خلال الفترة من 10-12/12/2020.

وقد ناقش الاجتماع، الذي شارك به مدراء عموم ووفود تمثّل 150 دولة من الدّول الأعضاء في منظّمة الجمارك العالميّة وعددها 183 دولة، العديد من المسائل والقضايا التي تخص العمل الجمركي الدّولي. وقام المشاركون بتقييم التّطورات في مجالات عمل المنظّمة المختلفة على مدار الأشهر الماضية ورسموا الطّريق للمستقبل، مدفوعين بالإرادة للاستفادة من الدّروس المستفادة من الأزمة النّاتجة عن جائحة كورونا بما يتماشى مع شعار منظّمة الجمارك العالميّة لعام 2021: "الجمارك تعزّز الانتعاش والتّجديد والمرونة من أجل سلسلة التّزويد المستدامة". وقد ركّزت المناقشات على التّجارة الإلكترونية وتسهيل ومراقبة حركة المسافرين عبر الحدود ودور الجمارك في التّخفيف من آثار جائحة كورونا وتسهيل حركة اللقاحات عبر الحدود والمساواة بين الجنسين والتّنوع.

كما ناقش الاجتماع العديد من المسائل الجمركيّة الفنّية في مجال التّعريفة الجمركيّة والقيمة الجمركيّة وقواعد المنشأ التّفضيلية بالإضافة إلى المسائل ذات الصّلة بالإدارة المنسّقة للحدود ومكافحة التّهريب والتّسهيل التّجاري وبناء القدرات والمناطق الحرّه والاقتصادات الصّغيره والمتوسّطة ومسائل الحوكمة بالإضافة إلى قضايا جمركيّة أخرى.

واستمراراً للعمل المُنجز لدعم الإدارات الجمركيّة العالميّة في التّكيف مع جائحة كورونا، واستجابةً لعمليّة توزيع لقاحات كورونا العالميّة في المرحلة المُقبلة، فقد اعتمد المجلس قراراً بشأن دور الجمارك في تسهيل حركة اللقاحات والعلاجات عبر الحدود في الاستيراد والتّصدير والعبور. كما صادق المجلس على سلسلة من الوثائق حول المناطق الحرّة واقتصادات الجُزر الصّغيرة والتّعامل مع البضائع الخطرة والضّارة وتحليل البيانات والعبور.

وتم خلال الاجتماع انتخاب معالي الشّيخ أحمد بن حمد آل خليفه رئيس شؤون الجمارك في مملكة البحرين رئيساَ جديداً لمجلس منظّمة الجمارك العالميّة بالإضافة إلى انتخاب السيّد كوستانتينوس كيوبولوس من اليونان مديراً جديداً لمديريّة التّعريفة وشؤون التّجارة في المنظّمة. كما تم انتخاب ستّة نواب لرئيس المجلس يمثّلون أقاليم المنظّمة الستّة وهم مدراء عموم الإدارات الجمركيّة في كل من أذربيجان وإندونيسيا وبوتسوانا والأردن وجواتيمالا وغينيا.

ومن الجدير بالذّكر بأنّه قد تم مؤخّراً اختيار مدير عام الجمارك الأردنيّة ليكون نائباً لرئيس منظّمة الجمارك العالميّة وممثّلاً إقليمياً للمنظّمة لإقليم شمال أفريقيا والشّرق الأدنى والأوسط من قبل مدراء عموم الجمارك بدول الإقليم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1290

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم